ما هو سبب سعر الصرف غير الواقعي لليرة السورية؟

Syrian Pound 2011-2018

مصدر الرسم البياني

 

الدولار الأميركي يصرف الآن مقابل 500 ليرة سورية.

هذا السعر لليرة السورية قد يبدو منخفضا، لأن الدولار الأميركي كان في عام 2011 يساوي 47 ليرة سورية. هناك انخفاض بنسبة 94% في قيمة الليرة السورية منذ عام 2011 إلى اليوم.

ولكن الحقيقة هي عكس ما يبدو ظاهريا. السعر الذي تصرف به الليرة السورية الآن يفوق بكثير قيمتها الحقيقية.

لو كان الدولار الأميركي يصرف الآن مقابل 10 آلاف ليرة سورية لما كان ذلك غريبا. الغريب وغير المنطقي هو سعر الصرف الحالي.

الليرة السورية كانت تاريخيا تستمد قيمتها من الأمور التالية:

  1. عائدات تصدير النفط، التي كانت تساوي ما بين ثلث إلى نصف عائدات حكومة دمشق.
  2. الصادرات غير النفطية (مواد غذائية، ألبسة) التي كان قسم كبير منها يذهب إلى العراق والسعودية.
  3. تحويلات السوريين المغتربين، وبدلات الخدمة العسكرية والرسوم المختلفة التي كانت تجبى من السوريين المغتربين، والأموال التي كان يجلبها السوريون المغتربون أثناء زيارتهم لسوريا (بالإضافة إلى الزوار من جنسيات أخرى).
  4. الرسوم التي كانت تجبى من مدينة حلب.
  5. الرسوم التي كانت تجبى على مرور البضائع المتجهة إلى دول أخرى.

ما الذي تبقى الآن من هذه الأمور؟ أظن أن كل الأمور أعلاه لم تعد موجودة عمليا باستثناء الأمر الثالث، أي أموال المغتربين. المصدر الرئيسي الذي يتمول منه بشار حاليا هو أموال السوريين في خارج البلاد وأيضا أموال السوريين المقيمين في مناطق لا يحتلها داخل سوريا.

هناك ربما مصدر مالي جديد لبشار في الوقت الحالي هو النصب والاحتيال على بعض العرب. قبل فترة قرأت أن أردنيين اشتروا عملة بشار لاعتقادهم بأن سعرها سوف يرتفع. لا أدري ما هي صحة ذلك الخبر وأهميته، ولكن إن كانت له صحة وأهمية فهو يدل على أن الخداع والتضليل الإعلامي الذي يمارسه بشار وداعموه يؤتي أكله ويدفع بعض الناس لتمويل بشار. ولكنني لا أظن أن لتلك القصة أهمية حقيقية على كل حال.

وضع الاقتصاد السوري حاليا لا يحتاج لتحليل معمق لأن الاقتصاد السوري هو معدوم. لا يوجد في سوريا حاليا اقتصاد ولا موارد مالية تذكر. المفترض في ظل الوضع الراهن أن تكون الليرة السورية في حالة سقوط حر، ولكن سعر صرف الليرة السورية هو ليس بالسوء الذي يتوقعه المرء.

ما هو سبب القوة غير المتوقعة لليرة السورية؟

في اعتقادي أن السبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو التغير الديمغرافي الضخم الذي أحدثه بشار في سوريا.

لست أدري كم هو عدد سكان سوريا حاليا، ولكنني لا أظن أن العدد الإجمالي يمكن أن يزيد عن 15 مليون نسمة، وبعض هؤلاء هم ليسوا موجودين في مناطق احتلال بشار.

في عام 2011 كان عدد سكان سوريا 23 مليون نسمة. هناك انخفاض كبير جدا في عدد السكان أحدثه بشار خلال سنوات قليلة.

في الدول العادية انخفاض عدد السكان على هذا النحو الدراماتيكي من شأنه أن يمحق موازنة الحكومة، ولكن دويلة عائلة الأسد لم تكن دولة عادية وإنما دولة “اشتراكية”. في الدول الاشتراكية زيادة عدد السكان تزيد الضغط على الموازنة. عملية التطهير السكاني التي نفذها بشار خففت الضغط المالي عن حكومته وعملته.

هناك نقطة مهمة أشرنا إليها في الماضي وهي أن بشار أوقف عمليا إنفاق المال على تزويد حلب بالمحروقات والكهرباء في عام 2012 (ونفس الأمر حصل في دير الزور وغيرها). بدلا من أن يدفع بشار المال لتزويد حلب بالمحروقات والكهرباء هو صار يجبي أموالا طائلة من السكان المتبقين هناك عبر بيعهم المحروقات والكهرباء بأسعار تفوق بكثير الأسعار الرسمية.

بشار أجرى “إعادة هيكلة” ديمغرافية واقتصادية عميقة لدويلته. إعادة الهيكلة التي أجراها هي سبب القوة النسبية التي تبدو عليها عملته في الوقت الحالي.

ولكن السؤال هو إلى متى سوف يدوم تأثير إجراءات بشار؟

الإجراءات التي قام بها بشار هي ليست إصلاحات اقتصادية ذات فائدة على المدى البعيد. هذه الإجراءات يمكن أن توصف بأنها علاج بالبتر. حال بشار هي كحال من بتر رجليه لكي يرتاح من ألم فيهما. بعدما بتر رجليه سوف يظهر له ألم جديد في ذراعيه. ما الذي سيفعله آنذاك؟ هو قد يبتر ذراعيه. ولكن بعد ذلك سوف يظهر له ألم في رأسه. هل سيبتر رأسه؟ نحن نتمنى أن يفعل ذلك اليوم قبل الغد. هذه هي الفكرة التي وضحناها سابقا عندما قلنا أن مشكلة بشار في النهاية سوف تحل نفسها بنفسها.

توضيحا لما سبق، صحيح أن بشار خفف الضغط عن ميزانيته عندما طرد قسما كبيرا من السكان إلى خارج البلاد، ولكن مناطق سيطرته ما زالت تحوي ملايين أخرى من السكان، وهؤلاء ما زالوا يحتاجون لعملات أجنبية واستيراد من الخارج. كثير من هؤلاء السكان المتبقين تحت سيطرته هم من العلويين ومن الشبيحة الذين وعدهم بشار طوال السنوات الماضية بأمور كثيرة (تعليم مجاني، صحة مجانية، سكن مجاني، مواصلات مجانية، أكل مجاني، إلخ). هؤلاء صبروا عليه في السنوات الماضية على أساس أنه كان مشغولا بمحاربة الإرهاب، ولكن إلى متى سوف يصبرون عليه؟ هناك أيضا قصة “إعادة الإعمار” الفنطازية التي أرهق بها بشار أسماع أتباعه لسنوات. إذا أراد أن يشرع في تنفيذ هذه الفنطازيا فسوف يحتاج لأموال بطبيعة الحال.

الحاجات المالية لأي مجتمع تزداد مع مرور الوقت. المجتمع الذي يعيش تحت حكم بشار هو ليس استثناء. هم خففوا عن أنفسهم الضغط المالي مؤقتا بعملية الإبادة التي نفذوها، ولكن الضغط المالي سوف يعود إليهم مجددا في وقت ليس بالبعيد.

هم لا يملكون اقتصادا حقيقيا ولا موارد مالية حقيقية. موردهم المالي الأساسي هو استحلاب السوريين بالرسوم.

لو قامت حكومة في سوريا وبدأت هذه الحكومة بإصدار الوثائق وجوازات السفر للسوريين فسوف يشاهد العرب ظاهرة لم يعرفوها سابقا تحصل في دويلة بشار هي الظاهرة المسماة فرط الانتفاخ hyperinflation أو فرط التضخم. حسب علمي فإن هذه الظاهرة لم تحدث سابقا في بلد عربي ولذلك هي غير مألوفة لأكثر العرب، ولكنني أتوقع أن العرب سوف يتعرفون عليها لأول مرة في دويلة بشار. الشرارة التي قد تطلقها هي قيام الحكومة. قيام الحكومة سوف يجرد بشار من مورده المالي الأساسي، وذلك سوف يؤدي إلى هبوط سريع جدا في قيمة ليرة بشار بحيث أن سعر صرف الدولار الأميركي مقابل تلك الليرة سوف يبلغ أرقاما فلكية خلال وقت قصير جدا.

الخلاصة هي أن السعر الحالي لعملة بشار هو سعر غير واقعي ومصطنع يعود أساسا إلى عملية البتر السكاني التي نفذها بشار وعصابته. في المستقبل القريب سوف يبدأ سعر صرف هذه العملة بتصحيح نفسه، والتصحيح قد لا يكون بالسقوط الحر وإنما بشيء أسوأ من السقوط الحر هو فرط التضخم بسبب شرارة معينة، قد تكون مثلا تأسيس حكومة في سوريا وتجريد بشار من قدرته على بيع جوازات السفر ونحو ذلك.

بشار لن يستطيع أن يفعل شيئا سوى تكرار ما فعله سابقا، أي طرد السكان إلى الخارج. هل سيطرد سكان دمشق هذه المرة؟ هو طرد بالفعل قسما من سكان دمشق وأرسلهم إلى مناطق الاحتلال التركي في الشمال. في النهاية لن يجد بشار أحدا ليطرده سوى العلويين والشبيحة. هذا هو ما قصدناه عندما قلنا أنه في النهاية لن يجد ما يفعله سوى بتر رأسه.

 

5 آراء حول “ما هو سبب سعر الصرف غير الواقعي لليرة السورية؟

  1. زوج عملات
    EUR / USD
    اليورو مقابل الدولار الأمريكي
    حيث يطلق علي هذا الزوج من العملات إسم
    الزعيم
    مقدمه من منتدي
    FXOpen
    و يرجع السبب في ذلك إلى كثرة تداولة بين مستخدمي الفوركس و تفضيلة عن أزواج العملات الأخرى في التداول كما إنه يطلق عليه أيضا لقب فيبر و تم أخذ هذا الإسم من الكابل اللذي يربط بين الولايات المتحدة الأمريكية و أوروبا و يرجع هذا الأسم لأن عملة الدولار الأمريكي هي من الولايات المتحدة الأمريكية و اليورو من الإتحاد الأروبي

  2. اربح من 2000$ وحتى $5000 في مسابقة “Money Managers” التي تبدأ 5 أكتوبر 2020
    شارك في مسابقة “Money Managers” اربح حتى 5000 دولار

    تطلق شركة FXOpen و ForexCup مسابقة “Money Managers”، وهي مسابقة تداول على حسابات PAMM الحقيقية، وتدعو المتداولين من كل مكان للمشاركة فى المسابقة. كن واحد من بين الفائزين بجوائز مالية ضخمة حيث يبلغ إجمالي جائزة المسابقة 10،000 دولار أمريكي. تبدأ المسابقة في 5 أكتوبر. سيظل التسجيل مفتوح حتى 31 أكتوبر.

    اشترك الآن!

    https://my.fxopen.com/ar/Registration?utm_source=fxopen_forum&utm_medium=news&utm_campaign=money-managers_contest_as&_ga=2.242709952.311419295.1603116273-1613276892.1565174308

    شروط المسابقة
    • مواعيد المسابقة: 5 أكتوبر – 31 ديسمبر 2020
    • التسجيل مفتوح الآن وحتى 31 أكتوبر 2020
    • إجمالي الجائزة: 10,000 دولار أمريكى
    • المكافآت:
    o المركز الأول – 5،000 دولار أمريكي؛
    o المركز الثاني – 3،000 دولار أمريكي؛
    o المركز الثالث – 2,000 دولار أمريكي.

    سيتم إضافة الجائزة إلى حساب الاستثمار وفقا لعرض 50/50 (50٪ من الأرباح تذهب إلى مدير الحساب، 50٪ – للمستثمر (الشركة)).
    الإيداع المبدئي: أي مبلغ ، ولكن ليس أقل من مبلغ الحد الأدنى لفتح حساب PAMM (بالنسبة للحساب من النوع PAMM ECN يبدأ الحد الأدنى من 1،000 دولار، بالنسبة للحساب PAMM STP يبدأ من 200 دولار، بالنسبة للحساب PAMM Crypto يبدأ من 1،000 دولار)؛
    الحد الأدنى لفترة التداول: لا تقل الفترة عن شهرين؛
    الحد الأدنى لعدد الصفقات فى الشهر: 10؛
    حجم التداول: لا يقل عن 0.5 لوت لكل مرحلة؛
    الربح بنهاية المسابقة: 20 ٪ من الإيداع على الأقل؛
    التراجع يجب ألا يتجاوز التراجع 20٪ من بداية المسابقة وحتى لحظة اعتماد أموال الجائزة (يتم تحويل الجائزة إلى حسابات الفائزين في غضون 5 أيام عمل بعد انتهاء المنافسة في حالة العرض المفتوح)؛
    التراجع على المدى القصير (المسجل عند حساب التمديد بعد إيداع الجائزة) يجب ألا يتجاوز 20٪، وبالنسبة للتراجع (غير المسجل عند حساب التمديد) يجب ألا يتجاوز 25٪.

  3. مسابقة جديدة – من 10 إلى 100 (متجدد) لأعضاء المنتدى

    1. للمشاركة في المسابقة الجديدة “من 10 إلى 100” يجب أن تقوم بفتح حساب STP مع FXOpen برافعة مالية 1: 500 (من خلال كود الوكيل: 384016) ثم تقوم بعمل تعليق به طلب المشاركة فى المسابقة فى الموضوع الخاص بالمسابقة على المنتدى. مدة المسابقة أسبوع واحد. وتبدا من يوم الاثنين. سوف نبدأ هذه المنافسة من 10.08.2020.
    ممثال على التعليق الذى يحتوى على طلب المشاركة:
    Sanyok11
    account: 708967
    invest password: v1ct0ry
    بعد تقديم طلب المشاركة لابد ان تقوم بعمل إيداع بقيمة 10$. لا يمكن الفوز بجوائز المسابقة إذا تم التداول على حساب المسابقة بعد ارسال طلب المشاركة، وأى حساب لا يحتوى على الايداع المطلوب لن يشارك فى المسابقة.
    يجب عدم تغير كلمة سر المستثمر الخاصة بالحساب المشارك فى المسابقة.
    2. يتم تحديد الفائزين في المسابقة من خلال الصيغة التالية:
    الرصيد * الحجم الأجمالى للصفقات الناجحة = معامل الفوز
    مثال: 20$ * 0.12 = 2.4
    هام: الحد الأدنى للحصول على جائزة هو تحقيق 100% ربح على حساب التداول، وفقط هذه الحسابات هى التى ستشارك فى الصيغية أعلاه.
    طريقة حساب الجوائز:
    حتى 15 مشارك:
    عدد المشاركين * $ 6 = مبلغ الجائزة.
    عدد المشاركين /4 = عدد الجوائز.
    أكثر من 15 مشارك:
    عدد المشاركين * $ 7 = مبلغ الجائزة.
    عدد المشاركين /4 = عدد الجوائز.
    مبلغ الجائزة: فى حالة جائزة واحدة 100%, فى حالة جائزتين 60% 40
    يمكنك معرفة المزيد والإشتراك في المسابقة من خلال الرابط التالي
    https://fxopenforum.com/threads/160263-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%86-10-%D8%A5%D9%84%D9%89-100-(%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF)-%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89
    يحظر التسجيل أكثر من مرة والاحتيال في المسابقة.

  4. Hit the range – مسابقة توقعات يومية جديدة

    * للمشاركة فى المسابقة على العضو أن يقوم بعمل مشاركة تحتوى على توقع سعر الإغلاق اليومي “شمعة اليوم” لزوج البيتكوين دولار
    BTCUSD
    فى موضوع المسابقة باللغة الانجليزية هنا
    https://fxopenforum.com/threads/172950-Hit-the-range
    ويكون التوقع لسعر الزوج فى صورة صحيحة أى نستثنى الأرقام بعد النقطة العشرية، كـ 65000 على سبيل المثال.

    *للفوز فى المسابقة يجب أن يتوقع العضو مدى اغلاق اليومى لزوج البيتكوين دولار بواقع +/- 100 نقطة، سعر العرض أو (bid) على سيرفير (FXOpen ECN) الحقيقى، وستجد رمز الزوج على اى نوع من انواع الحسابات فقط قم بإظهار جميع الادوات على منصة التداول باختيار (Show All Symbols) فى قائمة Market Watch لترى سعر الزوج.

    * الفائز اقررب توقع داخل النطاق المبين اعلاه، فى حال لم يتواجد فائز سيتم ترحيل الجائزة وتراكمها لليوم التالى وهكذا

    * فى حال كان هناك اكثر من توقع صحيح، سيكون الفائز أقرب توقع، وسوف يتم قبول التوقعات يوميا (من الاثنين حتى الجمعة) حتى الساعة 00:00 حتى 15:00 بتوقيت
    منصة FXOpen.

    * لا يمكن التعديل على التوقع او تغيره او وضع اكثر من مشاركة خلال اليوم.

    * الجائزة يوميا 10$ بالاضافة الى الجائزة التراكمية بحد أقصى 40$ للجائزة الواحدة.

    * سيتم ارسال الجوائز الى حساب FXOpen من نوع
    (STP)
    ويمكنك سحبها بالشروط العادية لبونص المنتدى ، كل 2$ تحتاج عقد باى لوت ولابد من تحقيق +/- 40 لاعتبار الصفقة محتسبة.

    لسحب الجائزة على حساب التداول، يتم ارسال رسالة الى مشرف المسابقة مع رقم الحساب المفتوح تحت رقم الوكيل هذا
    384016
    وسيتم ارسال الجوائز اسبوعيا.

    * اذا فاز العضو بجائزة المسابقة خلال أحد الأيام، لن يحق له المشاركة لعدة جولات اعتمادا على قيمة الجائزة (كل 1$ تكسبه يجعلك ترحل جولة واحدة).
    على سبيل المثال، فاز العضو احمد بجائزة 10$ عن يومين، بالتالى لن يستطيع احمد المشاركة لمدة 10 جولات يومية قادمة فى المسابقة، للتوضيح اكثر،
    إذا لم يكن هناك فائزون في يوم 1/11 وفي 02/11 ، كان لدينا فائز بجائزة 10$ هو العضو أحمد (5 دولار من 1/11 + 5 دولار من 2/11) ، يمكن لأحمد أن يشارك مرة أخرى يوم 13/11 وهكذا.

    * لا يمكن المشاركة باكثر من حساب فى المسابقة ، للعضو مشاركة واحدة بحساب واحد

    رابط فتح الحساب FXOpen
    https://www.fxopen.com/ar-ae/?agent=384016&_ga=2.176511141.1812644236.1646790184-1580163728.1644831157

    نتائج المسابقة تعرض هنا
    https://fxopenforum.com/threads/172951-Hitt-the-range-(discussion)?_ga=2.176511141.1812644236.1646790184-1580163728.1644831157

    المسابقة بدأت بالفعل يمكنك المشاركة الآن

    بالتوفيق اى استفسار تفضلوا

أضف تعليق