ما هو سبب سعر الصرف غير الواقعي لليرة السورية؟

Syrian Pound 2011-2018

مصدر الرسم البياني

 

الدولار الأميركي يصرف الآن مقابل 500 ليرة سورية.

هذا السعر لليرة السورية قد يبدو منخفضا، لأن الدولار الأميركي كان في عام 2011 يساوي 47 ليرة سورية. هناك انخفاض بنسبة 94% في قيمة الليرة السورية منذ عام 2011 إلى اليوم.

ولكن الحقيقة هي عكس ما يبدو ظاهريا. السعر الذي تصرف به الليرة السورية الآن يفوق بكثير قيمتها الحقيقية.

لو كان الدولار الأميركي يصرف الآن مقابل 10 آلاف ليرة سورية لما كان ذلك غريبا. الغريب وغير المنطقي هو سعر الصرف الحالي.

الليرة السورية كانت تاريخيا تستمد قيمتها من الأمور التالية:

  1. عائدات تصدير النفط، التي كانت تساوي ما بين ثلث إلى نصف عائدات حكومة دمشق.
  2. الصادرات غير النفطية (مواد غذائية، ألبسة) التي كان قسم كبير منها يذهب إلى العراق والسعودية.
  3. تحويلات السوريين المغتربين، وبدلات الخدمة العسكرية والرسوم المختلفة التي كانت تجبى من السوريين المغتربين، والأموال التي كان يجلبها السوريون المغتربون أثناء زيارتهم لسوريا (بالإضافة إلى الزوار من جنسيات أخرى).
  4. الرسوم التي كانت تجبى من مدينة حلب.
  5. الرسوم التي كانت تجبى على مرور البضائع المتجهة إلى دول أخرى.

ما الذي تبقى الآن من هذه الأمور؟ أظن أن كل الأمور أعلاه لم تعد موجودة عمليا باستثناء الأمر الثالث، أي أموال المغتربين. المصدر الرئيسي الذي يتمول منه بشار حاليا هو أموال السوريين في خارج البلاد وأيضا أموال السوريين المقيمين في مناطق لا يحتلها داخل سوريا.

هناك ربما مصدر مالي جديد لبشار في الوقت الحالي هو النصب والاحتيال على بعض العرب. قبل فترة قرأت أن أردنيين اشتروا عملة بشار لاعتقادهم بأن سعرها سوف يرتفع. لا أدري ما هي صحة ذلك الخبر وأهميته، ولكن إن كانت له صحة وأهمية فهو يدل على أن الخداع والتضليل الإعلامي الذي يمارسه بشار وداعموه يؤتي أكله ويدفع بعض الناس لتمويل بشار. ولكنني لا أظن أن لتلك القصة أهمية حقيقية على كل حال.

وضع الاقتصاد السوري حاليا لا يحتاج لتحليل معمق لأن الاقتصاد السوري هو معدوم. لا يوجد في سوريا حاليا اقتصاد ولا موارد مالية تذكر. المفترض في ظل الوضع الراهن أن تكون الليرة السورية في حالة سقوط حر، ولكن سعر صرف الليرة السورية هو ليس بالسوء الذي يتوقعه المرء.

ما هو سبب القوة غير المتوقعة لليرة السورية؟

في اعتقادي أن السبب الرئيسي لهذه الظاهرة هو التغير الديمغرافي الضخم الذي أحدثه بشار في سوريا.

لست أدري كم هو عدد سكان سوريا حاليا، ولكنني لا أظن أن العدد الإجمالي يمكن أن يزيد عن 15 مليون نسمة، وبعض هؤلاء هم ليسوا موجودين في مناطق احتلال بشار.

في عام 2011 كان عدد سكان سوريا 23 مليون نسمة. هناك انخفاض كبير جدا في عدد السكان أحدثه بشار خلال سنوات قليلة.

في الدول العادية انخفاض عدد السكان على هذا النحو الدراماتيكي من شأنه أن يمحق موازنة الحكومة، ولكن دويلة عائلة الأسد لم تكن دولة عادية وإنما دولة “اشتراكية”. في الدول الاشتراكية زيادة عدد السكان تزيد الضغط على الموازنة. عملية التطهير السكاني التي نفذها بشار خففت الضغط المالي عن حكومته وعملته.

هناك نقطة مهمة أشرنا إليها في الماضي وهي أن بشار أوقف عمليا إنفاق المال على تزويد حلب بالمحروقات والكهرباء في عام 2012 (ونفس الأمر حصل في دير الزور وغيرها). بدلا من أن يدفع بشار المال لتزويد حلب بالمحروقات والكهرباء هو صار يجبي أموالا طائلة من السكان المتبقين هناك عبر بيعهم المحروقات والكهرباء بأسعار تفوق بكثير الأسعار الرسمية.

بشار أجرى “إعادة هيكلة” ديمغرافية واقتصادية عميقة لدويلته. إعادة الهيكلة التي أجراها هي سبب القوة النسبية التي تبدو عليها عملته في الوقت الحالي.

ولكن السؤال هو إلى متى سوف يدوم تأثير إجراءات بشار؟

الإجراءات التي قام بها بشار هي ليست إصلاحات اقتصادية ذات فائدة على المدى البعيد. هذه الإجراءات يمكن أن توصف بأنها علاج بالبتر. حال بشار هي كحال من بتر رجليه لكي يرتاح من ألم فيهما. بعدما بتر رجليه سوف يظهر له ألم جديد في ذراعيه. ما الذي سيفعله آنذاك؟ هو قد يبتر ذراعيه. ولكن بعد ذلك سوف يظهر له ألم في رأسه. هل سيبتر رأسه؟ نحن نتمنى أن يفعل ذلك اليوم قبل الغد. هذه هي الفكرة التي وضحناها سابقا عندما قلنا أن مشكلة بشار في النهاية سوف تحل نفسها بنفسها.

توضيحا لما سبق، صحيح أن بشار خفف الضغط عن ميزانيته عندما طرد قسما كبيرا من السكان إلى خارج البلاد، ولكن مناطق سيطرته ما زالت تحوي ملايين أخرى من السكان، وهؤلاء ما زالوا يحتاجون لعملات أجنبية واستيراد من الخارج. كثير من هؤلاء السكان المتبقين تحت سيطرته هم من العلويين ومن الشبيحة الذين وعدهم بشار طوال السنوات الماضية بأمور كثيرة (تعليم مجاني، صحة مجانية، سكن مجاني، مواصلات مجانية، أكل مجاني، إلخ). هؤلاء صبروا عليه في السنوات الماضية على أساس أنه كان مشغولا بمحاربة الإرهاب، ولكن إلى متى سوف يصبرون عليه؟ هناك أيضا قصة “إعادة الإعمار” الفنطازية التي أرهق بها بشار أسماع أتباعه لسنوات. إذا أراد أن يشرع في تنفيذ هذه الفنطازيا فسوف يحتاج لأموال بطبيعة الحال.

الحاجات المالية لأي مجتمع تزداد مع مرور الوقت. المجتمع الذي يعيش تحت حكم بشار هو ليس استثناء. هم خففوا عن أنفسهم الضغط المالي مؤقتا بعملية الإبادة التي نفذوها، ولكن الضغط المالي سوف يعود إليهم مجددا في وقت ليس بالبعيد.

هم لا يملكون اقتصادا حقيقيا ولا موارد مالية حقيقية. موردهم المالي الأساسي هو استحلاب السوريين بالرسوم.

لو قامت حكومة في سوريا وبدأت هذه الحكومة بإصدار الوثائق وجوازات السفر للسوريين فسوف يشاهد العرب ظاهرة لم يعرفوها سابقا تحصل في دويلة بشار هي الظاهرة المسماة فرط الانتفاخ hyperinflation أو فرط التضخم. حسب علمي فإن هذه الظاهرة لم تحدث سابقا في بلد عربي ولذلك هي غير مألوفة لأكثر العرب، ولكنني أتوقع أن العرب سوف يتعرفون عليها لأول مرة في دويلة بشار. الشرارة التي قد تطلقها هي قيام الحكومة. قيام الحكومة سوف يجرد بشار من مورده المالي الأساسي، وذلك سوف يؤدي إلى هبوط سريع جدا في قيمة ليرة بشار بحيث أن سعر صرف الدولار الأميركي مقابل تلك الليرة سوف يبلغ أرقاما فلكية خلال وقت قصير جدا.

الخلاصة هي أن السعر الحالي لعملة بشار هو سعر غير واقعي ومصطنع يعود أساسا إلى عملية البتر السكاني التي نفذها بشار وعصابته. في المستقبل القريب سوف يبدأ سعر صرف هذه العملة بتصحيح نفسه، والتصحيح قد لا يكون بالسقوط الحر وإنما بشيء أسوأ من السقوط الحر هو فرط التضخم بسبب شرارة معينة، قد تكون مثلا تأسيس حكومة في سوريا وتجريد بشار من قدرته على بيع جوازات السفر ونحو ذلك.

بشار لن يستطيع أن يفعل شيئا سوى تكرار ما فعله سابقا، أي طرد السكان إلى الخارج. هل سيطرد سكان دمشق هذه المرة؟ هو طرد بالفعل قسما من سكان دمشق وأرسلهم إلى مناطق الاحتلال التركي في الشمال. في النهاية لن يجد بشار أحدا ليطرده سوى العلويين والشبيحة. هذا هو ما قصدناه عندما قلنا أنه في النهاية لن يجد ما يفعله سوى بتر رأسه.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s