ما هو سبب الاشتباكات في تادف بين أردوغان وشبيحة الأسد؟

aleppo_governorate_map

قوات أردوغان اشتبكت مع شبيحة الأسد في بلدة تادف الملاصقة للباب.

هذا الخبر هو غريب لأنه يتناقض مع ما قيل عن اتفاق لترسيم الحدود بين تركيا وبشار الأسد برعاية الروس. حسب ذلك الاتفاق فإن تادف هي ضمن حدود بشار الأسد.

من الوارد جدا أن هذه الاشتباكات هي نتيجة لعدم انضباط بعض عناصر أردوغان السوريين. المتوقع هو أن أردوغان سيأمرهم قريبا بالكف عن القتال والالتزام باتفاق ترسيم الحدود.

عناصر أردوغان السوريون هم على الأغلب غير راضين عن اتفاق ترسيم الحدود. من الممكن أن أردوغان سيتركهم يقاتلون لبعض الوقت لكي يفرغوا حنقهم، ولكنه في النهاية سيرغمهم على وقف القتال بداعي الهدنة أو بأية حجة أخرى.

الاحتمال الضعيف هو أن أردوغان نفسه يرغب بالسيطرة على بلدة تادف، بمعنى أنه يريد تعديل اتفاق الترسيم. لو كان هذا الاحتمال الضعيف صحيحا فهو يعني أن القتال سيستمر إلى أن يتدخل الروس ويعدلوا اتفاق الترسيم، وبعد ذلك سيتوقف القتال.

الاحتمال الأضعف من كل ما سبق هو أن أردوغان ينوي أن يستمر في القتال دون توقف. من الممكن أنه يريد تكرار السيناريو الذي طبقه كمال أتاتورك مع الفرنسيين خلال فترة الانتداب. آنذاك كان أتاتورك يفتعل مناوشات حدودية تنتهي بقبول الفرنسيين بالانسحاب من مناطق حدودية وتسليمها لأتاتورك. أتاتورك كرر ذلك السيناريو مرات كثيرة خلال فترة الانتداب (خط الحدود التركية-السورية لم يكن مستقرا خلال فترة الانتداب وهو كان يتغير باستمرار لمصلحة الأتراك إلى أن استقر في النهاية على شكله الذي كان موجودا قبل اندلاع الثورة السورية).

نحن نؤيد أية جهة تقاتل بشار الأسد مهما كانت هوية تلك الجهة. إذا كان أردوغان يريد أن يواصل القتال ضد بشار الأسد فنحن معه، ولكن ثقتي بأردوغان هي صفر بالمئة. أنا أرجح أن الاشتباكات سوف تتوقف قريبا ولن تكون هناك أية تعديلات لخط الحدود. أردوغان سوف يأخذ عناصره السوريين لمقاتلة قسد في تل رفعت وما حولها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s