أصل الأتراك (18)

عصر البرونز في شرق آسيا

تحدثت في مقالات سابقة عن انتشار عصر البرونز في آسيا الوسطى.

انتشار عصر البرونز في آسيا الوسطى كان مرتبطا بانتشار القبائل الإيرانية المتمثلة بثقافة Andronovo.

ثقافة Andronovo وصلت إلى جبال ألطاي Altai (التي تحد منغوليا من الغرب) وإلى جبال تيان Tiān Shān (التي تحد حوض تاريم من الغرب)، ولكن حسب علمي فإن ثقافة Andronovo لم تمتد إلى الشرق من هذه الجبال.

في المقابل ثقافة Afanasevo كانت قد تمددت في غرب منغوليا وفي حوض تاريم، ولكن هذه الثقافة هي أقدم من عصر البرونز.

Central Asia east

ثقافة Zhukaigou

بداية عصر البرونز في شرق آسيا كانت في ثقافة Zhukaigou (تقريبا بين 2000 و1500 قبل الميلاد). هذه الثقافة كانت متمركزة حول منطقة Ordos في أقصى جنوب منغوليا، مع امتداد في منطقتي Shaanxi و Shanxi في شمال الصين.

منطقة Ordos تقع داخل الحلقة التي يصنعها النهر الأصفر أثناء مروره في منغوليا الداخلية Inner Mongolia
 
التقسيمات الإدارية لجمهورية الصين الشعبية
 

ثقافة Zhukaigou كانت في الأصل ثقافة نيوليثية Neolithic تعتمد على زراعة الدخن وتربية الأغنام والخنازير والأبقار، ولكنها شهدت بدايات صناعة البرونز. حسب بعض الباحثين فإن هذه الثقافة تشبه ثقافة Xiajiadian السفلى في منشوريا (ذكرناها سابقا). لو صح هذا الربط فهو يعني ربما أن أصحاب ثقافة Zhukaigou كانوا ألطائيين، ولكنهم على الأغلب لم يخترعوا البرونز بأنفسهم. هم ربما تعلموا صناعة البرونز من الإيرانيين في الغرب (أو من الناطقين باللغة التخارية Tocharian الذين كانوا آنذاك يسكنون في غرب منغوليا وحوض تاريم).

أحد المصادر الصينية القديمة أشار إلى وجود قبيلة 鲜卑 Xiān bēi في منطقة Ordos في حدود 1000 قبل الميلاد. هذه القبيلة هي منشورية الأصل، وهناك اعتقاد بأنها كانت تتحدث لغة منغولية.

أول ثقافة شهدت صناعة البرونز في الصين هي ثقافة Erlitou (1500-1900 قبل الميلاد). هذه الثقافة تقع على مجرى النهر الأصفر بجوار ثقافة Zhukaigou المنغولية. هذه الثقافة بدأت كثقافة نيوليثية تعتمد على زراعة الدخن والأرز وشهدت في نهايتها بداية صنع البرونز على نطاق محدود.

ثقافة Erlitou كانت على الأغلب ناطقة بالصينية. هناك خلاف بين الباحثين حول ما إذا كانت هذه الثقافة تعبر عن سلالة 夏 Xià الإمبراطورية التي قال المؤرخون الصينيون القدماء أنها أول سلالة إمبراطورية في الصين (كلمة Xià دون النغمة تلفظ هكذا /ɕia/، اللفظ العربي التقريبي هو “شْيا”). حسب المؤرخين الصينيين القدماء فإن سلالة Xià حكمت في الصين بين 2000 قبل الميلاد و1600 قبل الميلاد. قبل هذه السلالة كان يوجد “الأباطرة الخمسة” (أحدهم هو “الإمبراطور الأصفر” 黄帝 Huáng Dì (“خْوَنْغ تي”) الذي أسس العرش والتاج واخترع الطبخ والعرافة والحساب والتقويم والكتابة والموسيقى)، وقبل الأباطرة الخمسة كان يوجد “الحكام الثلاثة” (الحكام الثلاثة حسب رواية بعض المؤرخين الصينيين هم伏羲 Fú Xī  (“فو شي”) الذي اخترع الصيد والزواج، و神農 Shén Nóng (“شِن نُنْغ”) الذي هو أول من استخدم الأعشاب الطبية، و燧人 Suì Rén (“سْوِي رِن”) الذي هو أول من استخدم النار).

رسم تخيلي للإمبراطور الأصفر Huáng Dì
رسم تخيلي للإمبراطور الأصفر Huáng Dì
 

الأباطرة الخمسة والحكام الثلاثة هم مجرد شخصيات أسطورية ترمز إلى العصر النيوليثي (عصر الاستقرار والزراعة) الذي شهد وضع أسس الحضارة الصينية، ولكن سلالة Xià هي حسب بعض الباحثين سلالة حقيقية تتجسد في ثقافة Erlitou. طبعا هذه السلالة لم تكن تسيطر سوى على جزء صغير جدا من الصين، ولكنها كانت مهمة بالنسبة للمؤرخين الصينيين القدماء. السبب ربما هو كونها سلالة قوية. هذه السلالة هي ربما أول من صنع البرونز في الصين، وبالتالي هي كانت أقوى من غيرها. هي أيضا كانت تقع على النهر الأصفر الذي هو مركز الحضارة الصينية من وجهة نظر المؤرخين الصينيين القدماء.

موقع سلالة Xià

ثقافة Glazkov

عصر البرونز في منطقة بحيرة بيكال بدأ مع ثقافة Glazkov التي يبدو أنها كانت معاصرة لثقافة Zhukaigou في جنوب منغوليا. الأركيولوجيون السوفييت والروس يؤكدون أن ثقافة Glazkov هي ثقافة محلية شبيهة بالثقافات المعاصرة لها في منشوريا وجنوب منغوليا، وحسب كلامهم فإن العرق البشري المهيمن على هذه الثقافة كان منغولانيا Mongoloid. هم يقولون أيضا أن هذه الثقافة كانت متأثرة بثقافة Andronovo في الغرب.

بالنسبة للغة ثقافة Glazkov فأنا قرأت في مصدرين روسيين (مترجمين) كلاما حول هذه القضية. كلا المصدرين يزعمان أن هذه الثقافة كانت طنغوسية اللغة. الدليل الأقوى على هذا الزعم هو أن الزي الذي كان يرتديه أصحاب هذه الثقافة هو شبيه بالزي التقليدي للطنغوس في سيبيريا. المصدران رغم ذلك يقران بأن هذا الزي هو موجود أيضا لدى الـ Yukaghir.

أنا بصراحة لا أصدق أن ثقافة Glazkov البرونزية التي بدأت في 2000 قبل الميلاد كانت طنغوسية اللغة. الاستدلال بالأزياء التي كان يرتديها أصحاب هذه الثقافة هو في رأيي بلا قيمة. هذه الأزياء هي ليست خاصة بالطنغوس ولكنها موجودة أيضا لدى الـ Yukaghir، ومن الوارد أنها كانت قديما موجودة لدى شعوب أخرى (مثلا أسلاف الأتراك البدائيين Pre-Proto-Turks).

بالنسبة لبداية عصر البرونز في منشوريا فأنا لا أدري متى هي بالضبط ولكن الظاهر هو أن عصر البرونز هناك بدأ مع ثقافة Xiajiadian العليا التي بدأت في 1000 قبل الميلاد، أي أن عصر البرونز في منشوريا تأخر عن مثيله في منغوليا وشمال الصين ومنطقة بحيرة بيكال.

الجزء التالي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s