صفقة النووي الإيراني لا تشبه صفقة الكيماوي السوري في شيء

بعض الكتاب الحاقدين على إيران يحاولون أن يشبهوا صفقة النووي الإيراني بصفقة الكيماوي السوري بهدف الإساءة لإيران، ولكن هذا الكلام هو غير منطقي ولا يقنع أي مراقب جاد.

أنا تحدث في السابق عن جوهر النزاع بين أميركا وإيران، وقلت وقتها أن الحديث عن سعي إيران لامتلاك سلاح نووي هو مجرد ذريعة أميركية لمحاصرة إيران وإضعافها.

لا يوجد أي دليل على أن إيران كانت تفكر في صنع سلاح نووي، بل على العكس كل شيء يدل على أن هذه مجرد خزعبلة أميركية-إسرائيلية لا أساس لها في الواقع.

من الناحية النظرية إيران ليست لها أي مصلحة في صنع السلاح النووي. لو أن إيران صنعت السلاح النووي فهي كانت ستتعرض لحصار من مجلس الأمن على شاكلة حصار كوريا الشمالية، وهي كانت ستخسر كل حلفائها الدوليين وكل مصداقيتها الدولية. هي كانت عمليا ستخرج نفسها من خريطة العالم وستتحول إلى دولة منبوذة معزولة. ما هي مصلحة إيران في هذا السيناريو؟ وهل هذا السيناريو هو قابل للتطبيق أصلا في إيران؟ النظام الإيراني يختلف جذريا عن النظام الكوري الشمالي سواء من الناحية الداخلية أم من ناحية الأهداف الخارجية. تشبيه إيران بكوريا الشمالية هو ليس تشبيها جديا ولكنه مجرد دعاية غربية وذريعة لتبرير الحرب الأميركية على إيران.

الحرب على إيران ليس لها علاقة من قريب أو من بعيد بقضية السلاح النووي المزعوم. سبب الحرب على إيران هو سبب جيوسياسي بحت. إيران هي دولة ترفع شعارات معادية لأميركا وإسرائيل، وفي حال أصبحت إيران دولة ذات نفوذ واسع فهذا من شأنه خلخلة الهيمنة الأميركية في الشرق الأوسط وفي آسيا عموما، وربما حتى في العالم.

من هنا كان يجب أن يتم “ترويض” إيران وإدخالها في نادي “القوى الدولية” لكي يتمكن الأميركان من التفاهم معها وفق قواعد هذا النادي.

هدف الحرب على إيران من الناحية الاستراتيجية هو خلق تفاهم أميركي-إيراني يحفظ أكبر قدر ممكن من المصالح الأميركية، وهدف الحرب على إيران من الناحية التكتيكية أو قصيرة الأجل  هو حماية إسرائيل.

“الصفقة الكيماوية” الخاصة بسورية هي مجرد جزء من التفاهم الشامل الأميركي-الإيراني (هي كانت بداية هذا التفاهم). أنا توقعت مسبقا أن إيران في النهاية ستتنازل وستقبل بتقديم ضمانات لإسرائيل في مقابل التوصل إلى تسوية مع الأميركان، وهذا هو ما حصل بالفعل. الصفقة الكيماوية الخاصة بسورية هي ضمانة قدمتها إيران لإسرائيل. سورية هي ليست طرفا في الصفقة الكيماوية. هذه الصفقة هي ظاهريا صفقة أميركية-روسية ولكنها في العمق صفقة إيرانية-إسرائيلية. الروس والأميركان هم ليسوا أكثر من وسطاء فيما يتعلق بهذه الصفقة تحديدا.

السلاح الكيماوي السوري لا يشكل تهديدا خطيرا للمصالح الأميركية، ونزع هذا السلاح هو ليس مصلحة كبرى لأميركا، ولكن أميركا رغم ذلك جعلت نزع السلاح الكيماوي السوري مطلبها الأهم وهي لم تقبل أن تتفاهم مع إيران قبل نزع السلاح الكيماوي السوري. السبب هو أن أميركا أرادت تقديم ضمانات وتطمينات استراتيجية لإسرائيل. الأميركان يعتقدون أن التفاهم مع إيران هو غير ممكن دون تقديم ضمانات استراتيجية لإسرائيل، ولهذا السبب هم أصروا على تدمير سورية ونزع كل أسلحتها قبل الشروع في التفاهم مع الإيرانيين.

هذه هي الصورة العامة لما جرى. كيف يمكن لشخص جاد أن يشبه الصفقة النووية الإيرانية بالصفقة الكيماوية السورية؟

الصفقة النووية الإيرانية أنهت الحرب على إيران دون أي تنازل من إيران. أجهزة الطرد المركزي ما زالت موجودة في إيران، والإيرانيون ما زالوا يخصبون اليورانيوم ولن يوقفوا تخصيبه أبدا. سبب كل العقوبات الغربية على إيران هو موضوع تخصيب اليورانيوم.

الكلام عن أن إيران خسرت سلاحها النووي هو مجرد زعبرة إعلامية وليس تحليلا جديا. إيران لم تكن قادرة أو راغبة في امتلاك السلاح النووي.

الصفقة الكيماوية السورية هي ليست “صفقة”. هذه الصفقة كانت مجرد صك إذعان واستسلام قدمه النظام السوري للإسرائيليين دون قيد أو شرط. الصفقة الكيماوية تشبه إلى حد كبير ما حصل في عام 1967، ولكنها أسوأ، لأن ما حصل في عام 1967 هو قابل للمحي، ولكن الصفقة الكيماوية هي غير قابلة للمحي. ما حصل في عام 1967 سبب إدانة دولية لإسرائيل، ولكن الصفقة الكيماوية لم تسبب أي خسائر لإسرائيل. هذه “الصفقة” هي ربح استراتيجي صاف لإسرائيل.

الصفقة الكيماوية السورية هي الذل والعار في أنقى صوره. هي هزيمة جديدة كبرى أمام إسرائيل.

الصفقة النووية الإيرانية هي أمر مختلف تماما. الصفقة النووية الإيرانية هي الثمن الذي قبضته إيران في مقابل تسهيل الصفقة الكيماوية السورية.

لا يوجد تشابه بين “الصفقتين”. الصفقة الأولى هي تنازل من سورية لإسرائيل، والصفقة الثانية هي تنازل من الغرب لإيران. ما حصل هو أن الغرب خفف حربه على إيران في مقابل الضمانات التي قدمتها إيران لإسرائيل.

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=165324

قالت رئيسة البعثة الأممية المشتركة لتدمير الأسلحة الكيمائية سيغريد كاغ, يوم السبت, أن “ترسانة الكيماوي الموزعة على أنحاء سورية سيتم نقلها إلى ميناء اللاذقية، ومن ثم شحنها إلى المياه الإقليمية في البحر المتوسط في عدة سفن ليجري إتلافها على متن سفينة أمريكية في أجل لا يتجاوز 6 أشهر”.

رسالة أميركية لآل سعود

بالأمس سارعت الحكومة الأميركية -على غير العادة- إلى إدانة قصف السفارة الروسية في دمشق، وفي نفس اليوم صدر بيان قوي اللهجة من مجلس الأمن يدين هذا الهجوم ويصفه بالعمل الإرهابي.

في السابق حصلت الكثير من المجازر والأعمال الإرهابية في سورية، ولكن الحكومة الأميركية كانت ترفض إدانتها، وعندما كانت روسيا تطرح بيانات لإدانتها أمام مجلس الأمن كانت أميركا في الغالب تعرقل صدور هذه البيانات، إلا في حال قبضت ثمنا سياسيا في مقابل ذلك.

ولكن الآن المقاربة الأميركية تغيرت وصرنا نجد أميركا تسارع إلى إدانة استهداف السفارة الروسية في دمشق وقبل ذلك استهداف السفارة الإيرانية في بيروت.

أميركا تريد بذلك أن تبرئ نفسها من المسؤولية عن هذه الأعمال.

استهداف السفارة الروسية في دمشق أتى بعد استهداف السفارة الإيرانية في بيروت، وكثير من المراقبين يعتقدون أن آل سعود هم العقل المدبر وراء هذه الأعمال.

أميركا ما زالت مستفيدة من أعمال آل سعود من الناحية الاستراتيجية، ولكن هذه الأعمال في الوقت الحالي من شأنها تعطيل الاتفاقات والصفقات الدولية، وهذا هو السبب الذي يجعل أميركا تدينها وتتبرأ منها.

صدور بيان من مجلس الأمن يدين هذه الأعمال هو موجه بشكل غير مباشر إلى مخابرات آل سعود.

بيان مجلس الأمن الذي يدين هذه الأعمال هو إدانة دولية غير مباشرة لآل سعود.

 

هل سيدخل الجيش السوري إلى لبنان؟

الاضطهاد الذي يتعرض له العلويون في طرابلس اللبنانية كان مفهوما قبل بضعة أشهر. من يقف وراء هذا الاضطهاد يعتقد أنه بذلك يضغط على حزب الله والنظام السوري.

ولكن الآن الصورة تغيرت تماما. التفاهمات والصفقات الدولية جعلت من النظام السوري ممثلا للعلويين (وللأقليات عموما) في وجه الإرهاب المعادي للأقليات.

وفق المنطق الجديد للأمور فإن ما يحدث الآن في طرابلس هو مسألة تخص النظام السوري.

الدولة اللبنانية (ممثلة برئيسها ميشيل سليمان) استقالت من مسؤولياتها وسيادتها، وأنا لا أظن أن هناك أحدا يأخذ هذه الدولة بجدية. بالتالي وفق النظرة الدولية الجديدة ما يحصل في طرابلس هو من مسؤوليات النظام السوري وليس من مسؤوليات الرئيس اللبناني العاجز.

هذا الوضع سيؤدي في النهاية إلى دخول الجيش السوري إلى طرابلس لمحاربة المسلحين هناك.

لو استمر اضطهاد العلويين في طرابلس فهذا سيستلزم تدخلا دوليا. من الممكن مثلا أن تثير روسيا هذه القضية وأن تطالب بتدخل دولي لإنقاذ العلويين. من هي الجهة الدولية التي ستتدخل؟ لا توجد أية جهة مؤهلة للتدخل سوى النظام السوري، خاصة وأن هناك تفاهما دوليا ينص على أن النظام السوري هو حامي “الطائفة العلوية” وملحقاتها من الأقليات الأخرى.

دخول الجيش السوري إلى لبنان لن يلغي وجود لبنان لسبب بسيط هو أن المسيحيين الموارنة لن يقبلوا بذلك أبدا. حتى لو فرضنا أن هناك قسما من المسيحيين الموارنة يقبل الالتحاق بالنظام السوري فإن الأميركان والأوروبيين لن يسمحوا بذلك وسوف يضغطون على الكنيسة المارونية عبر الفاتيكان لأخذ موقف رافض لوجود الجيش السوري في لبنان.

المحصلة النهائية ستكون تغيير حدود لبنان أو تغيير نظامه السياسي.

من الممكن مثلا أن يتم وضع بعض المناطق اللبنانية تحت وصاية النظام السوري ومناطق أخرى تحت وصاية الغرب (تحت عنوان الفدرالية أو ما شابه ذلك).

القوى الدولية تضغط نحو إعادة رسم حدود المنطقة على أساس طائفي وإثني. هذا الأمر واضح.

حتى لو فرضنا أن النظام السوري لا يريد ذلك فهو لا يستطيع أن يقاومه. أصلا النظام السوري سار بالفعل في هذا الطريق عندما قبل بالصفقة الكيماوية.

الصفقة الكيماوية هي مجرد بداية للتفاهم الدولي الشامل حول مستقبل المنطقة.

طبعا وجهة النظر الأميركية معروفة وأنا شرحتها مرارا من قبل. الأميركان مستعدون لقبول الوصاية الروسية-الإيرانية على العلويين والشيعة، ولكنهم يرفضون القبول بهذه الوصاية على العرب السنة.

النظام السوري يريد أن يكون وصيا على كل سورية، وهذا ما لن يقبل به الأميركان والغربيون. هم سيستمرون بالمطالبة بفصل العرب السنة عن النظام السوري. هذا هو مغزى الموقف السعودي. الهدف من الموقف السعودي (الذي بدأ منذ عام 2003) هو تفتيت المشرق العربي طائفيا.

هناك تفاهم دولي (أميركي-روسي-إيراني) على تقسيم المنطقة طائفيا، ولكن الخلاف هو حول حدود التقسيم. النظام السوري قبل بمشروع التقسيم الطائفي عندما وافق على الصفقة الكيماوية. الخلاف الآن لا يتعلق بمبدأ التقسيم الطائفي ولكنه يتعلق بحدود كل طائفة (وبالتالي حدود الجهة الدولية الراعية لها). النظام السوري يريد أن تكون للعلويين الهيمنة العامة على سورية، والغربيون يرفضون ذلك ويريدون إعطاء دور لآل سعود.

الطوائف الدينية أصبحت موزعة على القوى الدولية (العلويون = روسيا، الشيعة = إيران، السنة = أميركا)، ولكن الصراع الآن هو حول حدود كل طائفة، وبالتالي حدود كل قوة من القوى الدولية الراعية للطوائف.

سامي كليب: النزاع في جنيف 2 هو حول صلاحيات الرئيس العلوي

ما يلي هي مقدمة مقال نشر اليوم للكاتب سامي كليب:

http://www.al-akhbar.com/node/195901

سامي كليب
اتفق الروس والأميركيون على بقاء الجيش السوري قوة قادرة على مواجهة الإرهاب. اتفقا، أيضاً، على بقاء الرئاسة للطائفة العلوية. واتفقا، ثالثاً، على إعطاء الأولوية لمكافحة الإرهاب، ورابعاً على أن لا مكان مهماً للإخوان المسلمين.

سامي كليب هو مدير تحرير الأخبار في قناة الميادين وهو مقرب من النظام السوري وإيران. هو يتحدث بشكل صريح عن “بقاء الرئاسة للطائفة العلوية”.

الرئيس السوري لو بقي في السلطة فهو سيبقى بوصفه ممثلا للطائفة العلوية. هذا هو معنى كلام سامي كليب.

سامي كليب يقول في مقاله أن الروس والأميركان اتفقوا على “بقاء الرئاسة للطائفة العلوية”، وعلى ما يبدو فإن الأسد سيظل ممثلا للطائفة العلوية، ولكن الخلاف هو حول صلاحيات الرئاسة (أي الطائفة العلوية) في النظام الجديد.

هذا هو فحوى المداولات التي تجري في الكواليس الدولية بهدف تسوية الأزمة السورية.

هذا الكلام لا يفاجئني. أنا كتبت قبل أيام أن قرارات النظام السوري لم يعد من الممكن تبريرها على أساس المصلحة الوطنية وأن النظام اصطبغ بلون شخصي أو فئوي.

من الممكن أن من يقفون وراء سامي كليب يريدون تهيئة الرأي العام السوري لتقبل هذه اللغة الجديدة في السياسة السورية.

سامي كليب كان أبرز من لمّعوا صورة الصفقة الكيماوية المخزية (وهذا شيء مفهوم بحكم عمله في قناة الميادين الممولة من إيران). بالتالي أنا لا أستغرب أن يقوم بتلميع صورة صفقة جنيف 2 التي ستنص على “بقاء الرئاسة للطائفة العلوية”.

مثلما أقنعنا بأن الصفقة الكيماوية هي انتصار فهو سيقنعنا بأن بقاء الرئاسة للطائفة العلوية هو انتصار. هذه هي وظيفته.

هو الآن أخبرنا بما يجري في كواليس جنيف 2: النقاش يدور حول صلاحيات الطائفة العلوية. عندما يتم التوصل إلى الصفقة النهائية في جنيف 2 وتوافق عليها إيران فإن سامي كليب وقناته سيطبلون ويزمرون لها كما طبلوا وزمروا للصفقة الكيماوية، ولو أنني وقتها اعترضت أو استنكرت فسيتهجم علي أنصار النظام السوري كما فعلوا وقت الصفقة الكيماوية.

أنا أقول لكم منذ الآن: أنا ضد “بقاء الرئاسة للطائفة العلوية”. لا يهمني إن كان اتفاق جنيف 2 سيحظى بتأييد سامي كليب وإيران والنظام السوري. أنا لي موقفي المستقل ولست مضطرا للسير مع قطيع إعلام المقاومة. لهذا السبب أنا أنصح أنصار النظام السوري منذ الآن بأن يلتزموا الأدب وألا يتهجموا علي عندما سأعترض على اتفاق جنيف 2.

المعارضون السوريون ذبحوا الأسد!

هل بقي نوع من أنواع الجرائم لم يرتكبه المعارضون السوريون؟

http://www.aljoumhouria.com/news/index/106052

تناقلت صفحات إلكترونية مقربة من المعارضة السورية صورة لأشخاص يقومون بذبح وسلخ أسد، مؤكدين أنها التقطت في الغوطة الشرقية قرب دمشق، والتي تخضع لحصار منذ أشهر دفع أهلها إلى حافة الجوع وأرغمهم على أكل القطط والكلاب.

وأعلنت مواقع إلكترونية، إن الأسد وقع في قبضة السكان بعد دخول المعارضين إلى منطقة مخصصة للإنتاج الإعلامي تعرف باسم “القرية الشامية” والتي كانت تحتوي على أقفاص لحيوانات.

ونشر القائمون على حساب “شباب الثورة السورية” في موقع تويتر صورة للأسد خلال ذبحه، وعلقوا بالقول: “عقبال ما نسلخ جلد يلي مسمى حالو بشار الأسد. ذبح أسد لإطعامه للجوعى المحاصرين. يسقط العالم تحت أقدامكم يا أهل الشام.”

وتزداد الأوضاع الإنسانية في سوريا سوءاً يوماً بعد يوم، وقد حذرت العديد من المنظمات الغربية من مجاعة محتملة في بعض المناطق هناك. وقد دفع شح الطعام بعض الناس إلى تناول لحوم القطط، وذلك بحسب فيديو تم نشره على موقع يوتيوب، بعد الحصول على “فتوى” من رجال دين بهذا الشأن.

وجدوا أسدا في قفص فذبحوه!

بصراحة أنا تعبت من التعليق على تصرفات المعارضين، ولكن هل يعقل أن الجهل والهمجية وصلت لديهم إلى حد أنهم لم يوفروا الحيوانات في الأقفاص؟

لماذا ذبحتم هذا الأسد يا مجرمين؟

الدماغ البشري (3)

ذكرنا في مقال سابق أن دماغ الفقاريات يتكون من ثلاثة حويصلات:

  • الدماغ الخلفي (hindbrain) rhombencephalon
  • الدماغ الأوسط (midbrain) mesencephalon
  • الدماغ الأمامي (forebrain) prosencephalon

ذكرنا أيضا أن الدماغ الخلفي ينتج حويصلين:

  • الدماغ النخاعيmyelencephalon (يتحول إلى النخاع المستطيل (medulla oblongata
  • الدماغ التالي metencephalon (يتحول إلى الجسر pons والمخيخ cerebellum)

والدماغ الأمامي ينتج حويصلين:

  • الدماغ البينيdiencephalon (يتحول إلى الثَّلَم thalamus وما تحت الثلم hypothalamus وما فوق الثلم epithalamus وشبكيتي العينين retinae)
  • الدماغ النهائي telencephalon (يتحول إلى المخ cerebrum)

ذكرنا أيضا أن المخ cerebrum يتكون في المرحلة الجنينية من ثلاثة مكونات:

  • الرداء pallium (يتحول إلى القشرة المخية cerebral cortex والبصلتين الشميتين olfactory bulbs)
  • ما تحت الرداء subpallium (يتحول إلى العقد القاعدية basal ganglia)
  • الحاجز septum

في أدمغة الفقاريات البدائية (الأسماك) من الممكن رؤية مكونات الدماغ البدائية بشكل واضح نسبيا:

دماغ حيوان فقاري بدائي

أيضا في الثدييات بسيطة التركيب (مثلا القوارض) من الممكن رؤية مكونات الدماغ البدائية بشكل واضح نسبيا، ولكن في الثدييات معقدة التركيب (مثلا الإنسان) هناك صعوبة في رؤية مكونات الدماغ البدائية بشكل واضح لسبب أساسي هو النمو الشديد وغير المتناسب لقشرة المخ cerebral cortex.

human mouse brain
مقارنة بين دماغ إنسان (في الأعلى) ودماغ فأر (في الأسفل). قشرة المخ تظهر باللون الأخضر

النمو الزائد للقشرة المخية لدى الثدييات المعقدة يؤدي إلى تجعدها وإلى نشوء أخاديد sulci (المفرد sulcus) على سطحها. المناطق الواقعة بين الأخاديد تسمى “تلافيف” gyri (المفرد gyrus). نشوء الأخاديد والتلافيف في القشرة المخية يعود إلى زيادة مساحتها الإجمالية.

vertebrate brains
قشرة المخ تظهر باللون الأزرق. لاحظ أن نسبة قشرة المخ تزداد تدريجيا مع تطور الحيوان الفقاري. الكائنات الظاهرة في الرسم هي من الأعلى إلى الأسفل: lamprey (سمكة بلا فكين)، سمك القرش (سمكة غضروفية)، codfish (سمكة عظمية)، ضفدع (برمائي)، تمساح (زاحف)، إوزة (طائر)، حصان (ثديي)
قشرة المخ لدى بعض الثدييات

النمو الكبير للمخ هو أكثر ما يميز أدمغة الثدييات المعقدة. هذا النمو الكبير للمخ يطمس معالم الدماغ، لأن المخ النامي يحيط ببقية أجزاء الدماغ ويغطي بعضها بالكامل (المخ البشري يغطي بشكل كامل كلا من الدماغين البيني والأوسط).

لكي نفهم تكوين الدماغ البشري يمكن في رأيي أن نقارن نمو المخ البشري بنمو السحابة النووية:

من الممكن أيضا أن نشبه شكل الدماغ البشري بشكل الفطر:

mushroomساق نبتة الفطر تعادل كل أجزاء الدماغ البشري من الدماغ الخلفي (hindbrain) rhombencephalon وحتى الدماغ البيني diencephalon. قبة نبتة الفطر تعادل الدماغ النهائي telencephalon (المخ cerebrum).

المخ البشري يغطي بالكامل كلا من الدماغين البيني والأوسط. لهذا السبب الدماغ البيني هو عمليا موجود في قلب المخ البشري، رغم أنه في الأصل ليس جزءا من المخ.

لرؤية الدماغين البيني والأوسط لا بد من قطع المخ وإزالته:

صورة جانبية للدماغ بعد قطع المخ والمخيخ
صورة ظهرية للدماغ بعد قطع المخ والمخيخ. لاحظ الغدة الصنوبرية pineal gland في مؤخرة الثلَمين thalami، ولاحظ التليلات colliculi على سقف tectum الدماغ الأوسط

الدماغ الخلفي (دون المخيخ) والدماغ الأوسط يسميان معا باسم “جذع الدماغ” brainstem.

المخ هو منشطر إلى شطرين متناظرين يسمى كل منهما “نصف كرة” hemisphere. نصفا الكرة المخيان يتصلان مع بعضهما في الوسط بواسطة جسر من الألياف العصبية يسمى “الجسم الخشن” corpus callosum (الترجمة السورية: “الجسم الثَّفَني”، وبالرجوع إلى المعاجم وجدت أن الثَّفَنة من البعير هي ما يقع على الأرض من أعضائه إذا استناخ وغلظ كالركبتين وغيرهما).

صورة للمخ من الأعلى بعد قطع جزء منه لكي يظهر الجسم الخشن corpus callosum الواصل بين نصفي الكرة المخيين
cerebral hemisphere
صورة للشطر الأيسر من المخ (نصف الكرة المخي الأيسر) ونحن ننظر إليه من الجهة الإنسية medial (الداخلية). الجسم الخشن corpus callosum يقع فوق الدماغ البيني diencephalon. المنطقة المسماة septum pellucidum (“الحاجز الشفاف”) تفصل بين التجويفين الذين يوجدان في باطني نصفي الكرة المخيين

دماغ جنين الإنسان في بداية تكوينه يشبه أدمغة الفقاريات البدائية:

Human embryo 28 days
جنين إنسان عمره 28 يوما
نمو دماغ جنين الإنسان

نمو مخ الثدييات يشبه نمو السحابة النووية، ولكن في الحقيقة هذا التشبيه هو ليس دقيقا تماما، لأن نمو مخ الثدييات ليس متساويا في كل الاتجاهات وإنما يحصل بشكل أكبر بالاتجاه الخلفي:

brain development
لاحظ اتجاه الأسهم نحو الخلف. معظم النمو في قشرة المخ لدى الثدييات يحدث باتجاه الخلف، أي أن قشرة المخ تتمدد في الدرجة الأولى نحو الخلف

تطور الجهاز العصبي المركزي

تحدثنا في مقال سابق عن الكيفية التي تطور بها الجهاز العصبي المركزي. الجهاز العصبي المركزي في الأصل كان مجرد حبلين عصبيين nerve cords مقطعين إلى عقد قطعية segmental ganglia (وفقا لمبدأ التقطع المتتالي metamerism المميز لثنائيات الجانب bilaterians). لاحقا العقد القطعية الموجودة في الرأس تكتلت وتحولت إلى دماغ. هذه العملية تسمى cephalization، وسببها ربما هو تجمع بعض أعضاء الحس المعقدة نسبيا (الشم والبصر) في منطقة الرأس. التعامل مع أعضاء الحس المعقدة شجع العقد القطعية الرأسية على الاندماج مع بعضها وتكوين الأدمغة. كل دماغ من الأدمغة نشأ في الأصل بهدف التعامل مع أحد أنظمة الحس المعقدة. مثلا الدماغ النهائي telencephalon نشأ في الأصل بهدف التعامل مع حس الشم، والدماغ البيني diencephalon نشأ بهدف التعامل مع حس البصر.

أنا قارنت في مقال سابق بين الجهاز العصبي المركزي لدى الفقاريات vertebrates ومفصليات الأرجلarthropods . هناك في رأيي الكثير من أوجه الشبه بين الجهازين. لاحقا أنا عثرت على هذه الدراسة التي يرى صاحبها أن الجهازين لهما أصل مشترك يعود إلى ثنائيات الجانب البدائية urbilaterians.

bilaterian central nervous system

صاحب هذه الدراسة يرى أن الجهاز العصبي المركزي في urbilaterians كان يتكون من ثلاثة أقسام:

  • الدماغ البدائي proto-brain
  • الحبل البدائي proto-cord
  • الحد الفاصل boundary بين الدماغ البدائي والحبل البدائي

الدماغ البدائي proto-brain أنتج لدى الفقاريات الدماغين الأمامي والأوسط، وأنتج لدى مفصليات الأرجل المخ الأولprotocerebrum والمخ الثاني deutocerebrum.

الحبل البدائي proto-cord كان يحوي في مقدمته منطقة منتفخة أو “مرأسنة” cephalized. هذه المنطقة يعادلها عند الفقاريات الدماغ الخلفي، وعند مفصليات الأرجل المخ الثالث tritocerebrum والعقدة تحت المريئية subesophageal ganglion.

هذا التصور هو مبني على الدراسات الجينية، ولكن السؤال الذي خطر لي هو لماذا لا نرى لدى الديدان نفس التكوين للجهاز العصبي المركزي؟ الجهاز العصبي المركزي لدى الديدان هو أكثر بدائية من هذا النموذج المشاهد لدى الفقاريات ومفصليات الأرجل.

أيضا يجب أن ننتبه إلى وجود فروقات مهمة بين الجهاز العصبي المركزي لدى الفقاريات ومفصليات الأرجل. عند الفقاريات القسم الأمامي من الدماغ (الدماغ النهائي telencephalon) هو مسؤول عن حاسة الشم، والقسم الذي خلفه (الدماغ البيني diencephalon) هو مسؤول عن حاسة البصر. عند مفصليات الأرجل هناك توزيع معاكس للأدوار (المخ الأول مسؤول عن البصر والمخ الثاني مسؤول عن الشم).

هناك فروقات أخرى مهمة أشار صاحب الدراسة إلى بعضها. أنا لم أقتنع بأن ثنائيات الجانب البدائية urbilaterians كانت بالضرورة تملك دماغا بدائيا وحبلا بدائيا على طريقة الفقاريات ومفصليات الأرجل. الأكثر منطقية بالنسبة لي هو أن ثنائيات الجانب البدائية كانت تملك جهازا عصبيا يشبه الجهاز العصبي لدى الديدان. من الممكن أن الجهاز العصبي للفقاريات ومفصليات الأرجل يعود إلى أصل مشترك، ولكن هذا الأصل المشترك هو ليس ثنائيات الجانب البدائية urbilaterians وإنما أصل آخر أحدث. من الممكن أيضا أن الجهاز العصبي تطور بشكل متشابه ولكن مستقل لدى كل من الفقاريات ومفصليات الأرجل. أنا بصراحة لا أملك العلم الكافي حتى أفتي في هذا الموضوع ولكنني أقول بعض الاحتمالات الممكنة.

الحبل الشوكي

الحبل الشوكي يوجد داخل العمود الفقري ويتصل في الأعلى مع جذع الدماغ brainstem

الحبل الشوكي هو العضو الأكثر بدائية في الجهاز العصبي المركزي لدى الفقاريات. هذا الحبل هو مجرد استمرار للحبل العصبي الظهري الموجود لدى الحبليات. الدماغ نشأ في الأصل من الحبل العصبي الذي هو نفسه الحبل الشوكي، وبالتالي لو أننا فهمنا آلية عمل الحبل الشوكي فهذا سيسهل علينا فهم آلية عمل الدماغ.

الحبل الشوكي هو كما قلنا سابقا مقطّع وظيفيا إلى قطع متتالية تسمى “قطع الحبل الشوكي” spinal cord segments. هذه القطع هي على ما أظن استمرار للعقد القطعية segmental ganglia المشاهدة في الحبلين العصبيين لدى الديدان والتي أظن أنها كانت موجودة لدى ثنائيات الجانب البدائية urbilaterians. هناك عصبان شوكيان spinal nerves يخرجان من كل قطعة من قطع الحبل الشوكي (واحد من جهة اليمين وآخر من جهة اليسار).

رسم يبين الأعصاب الشوكية spinal nerves في منطقة الصدر أو البطن. العصبان الشوكيان الأيمن والأيسر يخرجان من الحبل الشوكي ويلتفان على جدار الجسم مشكلين حلقة. إلى الأسفل منهما يوجد عصبان آخران يشكلان حلقة أخرى، وهكذا. هذا النمط الحلقي أو القطعي يعبر عن الحالية الأصلية (المشاهدة لدى الديدان). هذا النمط هو غير واضح في الذراعين والرجلين لأن هذه الأعضاء نشأت في وقت متأخر ولم تكن جزءا من الهيكل الأصلي لجسم ثنائيات الجانب bilaterians

تركيب الحبل الشوكي وآلية عمله هي عموما متطابقة في جميع القطع segments المكونة له. ما يلي هو مقطع في إحدى قطع الحبل الشوكي:

في هذا المقطع نرى العصبين الشوكيين (مقطوعين) على جهتي اليمين واليسار. كل عصب شوكي له جذران يخرجان من الحبل الشوكي: جذر أماميanterior root (له وظيفة تحريكية motor) وجذر خلفيposterior root (له وظيفة حسية sensory).

في الحبل الشوكي هناك مادتان: مادة رمادية gray matter (في الوسط) ومادة بيضاء white matter (حول المادة الرمادية). المادة الرمادية هي مكونة من أجسام الخلايا العصبية cell bodies، والمادة البيضاء هي مكونة من الألياف العصبية nerve fibers. الليف العصبي هو عبارة عن محور عصبي axon محاط بغمد من مادة الـ myelin.

neuronالألياف العصبية تتكتل مع بعضها وتشكل حُزما. هذه الحزم تسمى “أعصابا” nerves عندما تكون خارج الجهاز العصبي المركزي، ولكنها في داخل الجهاز العصبي المركزي (في المادة البيضاء) تسمى “طرقا عصبية” أو “سبلا عصبية”neural pathways or neural tracts .

شكل المادة الرمادية في مقطع الحبل الشوكي يشبه شكل الفراشة. القسم الأمامي منها يسمى “القرنان الأماميان” anterior horns أو “القرنان البطنيان” ventral horns، والقسمى الخلفي يسمى “القرنان الخلفيان” posterior horns أو “القرنان الظهريان” dorsal horns.

القرنان الأماميان هما مكونان من أجسام خلايا عصبية محركة motor neurons. المحاور العصبية axons الصادرة من أجسام خلايا هذين القرنين تشكل الجذور الأمامية للأعصاب الشوكية. القرنان الخلفيان هما مكونان من أجسام خلايا عصبية تستقبل المحاور العصبية axons المكونة للجذور الخلفية للأعصاب الشوكية. هذه المحاور هي صادرة من أجسام خلايا عصبية حسية sensory neurons موجودة في العقد الخلفية للأعصاب الشوكية dorsal root ganglia.

اللون الأحمر يعبر عن خلية عصبية محركة (مكونة من جسم موجود في المادة الرمادية ومحور axon ينتقل عبر المادة البيضاء إلى الجذر الأمامي لعصب شوكي). اللون الأزرق يعبر عن خلية عصبية حسية (جسمها موجود في عقدة جذر خلفي dorsal root ganglion، ومحورها ينتقل عبر الجذر الخلفي لعصب شوكي نحو القرن الخلفي للمادة الرمادية)

الخلايا العصبية الموجودة في القرنين الخلفيين للمادة الرمادية هي متكتلة ضمن عدة أنوية nuclei:

الأنوية الظاهرة باللون الأزرق تستقبل محاور الخلايا الحسية الموجودة في عقد الجذور الخلفية للأعصاب الشوكية. المنطقة المسماة “المادة الجيلاتينية” substantia gelatinosa تستقبل محاور عصبية من النوع (IV) C التي تنقل حس “الألم البطيء” slow pain و”اللمس غير الدقيق” crude touch والدفء warmth (تغير الحرارة نحو الارتفاع) والحكة itch. المنطقة المسماة “النواة الذاتية” nucleus proprius تستقبل محاور عصبية من النوع (III) Aδ التي تنقل حس “الألم السريع” fast pain و”اللمس غير الدقيق” crude touch والبرودة cold (تغير الحرارة نحو الانخفاض). النواة الذاتية تستقبل أيضا محاور عصبية من النوع (II) Aβ التي تنقل حس “اللمس الدقيق” fine touch والضغط pressure والاهتزاز vibration والإحساس بمدى تقلص العضلة وهي ثابتة secondary receptors of muscle spindle، ومحاور عصبية من النوعIb التي تنقل الإحساس بمدى تقلص العضلة المتحركة Golgi tendon organ، ومحاور عصبية من النوع Ia التي تنقل الإحساس بسرعة تقلص العضلة primary receptors of muscle spindle. الأحاسيس المتعلقة بمدى وسرعة تقلص العضلات (التي تنتقل عبر محاور عصبية من النوعين I و II) تسمى “الحس الذاتي” proprioception. المنطقة المسماة “النواة الظهرية” nucleus dorsalis تستقبل محاور عصبية تنقل الحس الذاتي (أي من النوعين I و II).

مما سبق يتبين أن المادة الرمادية (أجسام الخلايا العصبية) داخل الحبل الشوكي هي منقسمة إلى قسمين:

  • قسم أمامي (بطني ventral) مسؤول عن التحريك motor
  • قسم خلفي (ظهري dorsal) مسؤول عن الحس sensory

حسب هذه الدراسة فإن هذا التوزع للخلايا العصبية (الخلايا الحسية في الاتجاه الظهري والخلايا المحركة في الاتجاه البطني) هو قديم ويعود إلى زمن ثنائيات الجانب الأولى urbilaterians.

بالنسبة للقسم الظهري (الحسي) من المادة الرمادية فهو بدوره منقسم وظيفيا:

  • الخلايا العصبية الناقلة لحس الألم والتغير في درجة الحرارة تتركز في المنطقة الظهرية
  • الخلايا العصبية الناقلة لحس الاهتزاز والحس الذاتي proprioception تتركز في المنطقة البطنية

حتى في داخل كل منطقة من هاتين المنطقتين هناك انقسامات وظيفية. مثلا حس الألم هو منقسم إلى قسمين:

  • حس “الألم البطيء” slow pain يتركز في المنطقة الظهرية (المادة الجيلاتينية substantia gelatinosa)
  • حس “الألم السريع” fast pain يتركز في المنطقة البطنية (النواة الذاتية nucleus proprius)

حس “الألم السريع” هو مثلا الحس الذي تشعر به فور تعرضك لوخزة دبوس: هو ألم “ناخز” أو “ناكز” محدد المكان بدقة (في المكان الذي اخترق فيه الدبوس الجلد). هذا الحس يزول سريعا ويحل محله حس “الألم البطيء”، الذي هو حس ألم “حارق” غير محدد المكان بدقة (يغطي مساحة أوسع من الجلد). حس الألم البطيء يدوم لفترة أطول من حس الألم السريع، وهو لهذا السبب مزعج للإنسان. حس الألم البطيء هو قليل الدقة سواء من حيث موقع الإصابة أو من حيث مدتها الزمنية.

هناك انقسام مشابه في حس اللمس:

  • حس “اللمس غير الدقيق” crude touch يوجد في المنطقة الظهرية (المادة الجيلاتينية و النواة الذاتية)
  • حس “اللمس الدقيق” fine touch يوجد في المنطقة البطنية (النواة الذاتية والنواة الظهرية nucleus dorsalis)

حس “اللمس الدقيق” يعني القدرة على تحديد موقع اللمس على الجلد بشكل دقيق، بخلاف حس “اللمس غير الدقيق” الذي هو قليل الدقة. لو أتلفنا الخلايا المسؤولة عن حس “اللمس الدقيق” لدى شخص ما ثم لمسنا جلد هذا الشخص عند نقطة معينة فإنه سيشعر أننا لمسناه ولكنه لن يستطيع أن يحدد نقطة اللمس.

مما سبق يتبين أن الأحاسيس الموجودة في المنطقة الظهرية من القرنين الخلفيين هي أقل دقة من الأحاسيس الموجودة في المنطقة البطنية من القرنين الخلفيين.

المنعكسات

الحبل الشوكي يؤدي وظيفة بسيطة وأساسية للغاية تسمى “المنعكسات” reflexes.

spinal reflexالمنعكس هو عبارة عن دارة عصبية neural circuit مكونة من عصب حسي وعصب محرك وعصب ثالث واصل بينهما interneuron.

الصورة في الأعلى توضح مبدأ المنعكس. في البداية هناك تنشيط لمستقبلات حسية في الجلد (بواسطة حرارة قوية). المستقبلات الحسية تولد إشارات عصبية تنتقل عبر الجذر الخلفي للعصب الشوكي نحو المادة الرمادية الظهرية. في المادة الرمادية الظهرية يوجد تشابك عصبي synapse بين المحور العصبي الحسي وبين جسم خلية واصلة interneuron. وصول الإشارة العصبية الحسية إلى هذا التشابك يولد إشارة عصبية جديدة في الخلية الواصلة. الإشارة الجديدة تنتقل وتولد إشارة أخرى في خلية محركة في القرن الأمامي للمادة الرمادية، وهذه الإشارة تنتقل عبر المحور العصبي للخلية المحركة وتصل إلى ليف عضلي أو ألياف عضلية وتؤدي إلى تقليصها وبالتالي سحب الذراع بعيدا عن مصدر الحرارة.

هذا هو المنعكس في أبسط صوره. المنعكسات على ما أظن هي أبسط وظائف الحبل الشوكي (والجهاز العصبي المركزي) على الإطلاق. تنفيذ المنعكسات هو ربما السبب الذي أدى إلى ظهور الجهاز العصبي المركزي لأول مرة لدى الحيوانات.

لو نظرنا إلى الجهاز العصبي لدى الدودة الحلقية فسنجد أنه يعتمد بشكل كامل على المنعكسات. كل الحركات التي ينفذها جسم الدودة الحلقية تحدث بسبب منعكسات. المؤثرات الحسية التي تصل إلى جسم الدودة تولد إشارات عصبية حسية تنتقل نحو الحبلين العصبيين. الإشارات تنتقل على طول الحبليين العصبيين، وهذا يؤدي لتوليد إشارات عصبية في الأعصاب المحركة التي تخرج من الحبلين العصبيين على شكل حلقات متتابعة محيطة بالجسم. تقبض العضلات الحلقية بشكل متتابع يؤدي إلى تحريك الجسم.

المنعكسات رغم بدائيتها ما زالت موجودة لدى البشر. المنعكسات لدى البشر هي سلوك “لا إرادي” involuntary، بمعنى أن الإنسان لا يعلم بها في عقله الواعي إلا بعد البدء في تنفيذها وليس قبل ذلك. العقل الواعي (قشرة المخ) يمكنه أن يتدخل في بعض المنعكسات ويمكنه أن يحاول تثبيطها لو أراد ذلك.

المنعكسات الواعية وغير الواعية

أنا شخصيا لا أحب استخدام كلمتي “إرادي” voluntary و”لا إرادي” involuntary وأفضل بدلا من ذلك استخدام كلمتي “واع” conscious و”غير واع” unconscious.

المنعكسات هي في الأصل سلوك غير واع unconscious، ولكن العقل الواعي يمكنه أن يتدخل في عمل بعض المنعكسات.

من الممكن أن نقسم المنعكسات إلى صنفين:

  • منعكسات واعية (يمكن التدخل بها إراديا)
  • منعكسات غير واعية (لا يمكن التدخل بها إراديا)

المنعكسات التي يمكن التدخل بها إراديا هي المنعكسات التي تؤدي لتحريك العضلات الهيكلية skeletal muscles.

المنعكسات التي لا يمكن التدخل بها إراديا هي المنعكسات التي تؤثر على الإفراز secretion أو على العضلات القلبية cardiac muscles أو على العضلات الملساء smooth muscles.

أنا في مقال سابق ذكرت أن مخرجات الجهاز العصبي المركزي تتمثل في شكلين:

  • تحريك العضلات
  • الإفراز

الإفراز هو دائما سلوك لا إرادي أو غير واع. حسب علمي فإن العقل الواعي لا يمكنه أبدا أن يتحكم بإفراز الهرمونات أو النواقل العصبية (مثلا الإنسان لا يمكنه أن يتحكم إراديا بإفراز الهرمونات من الغدة النخامية، أو بإفراز العرق من الغدد العرقية).

بالنسبة لتحريك العضلات فهو يمكن أن يكون إراديا أو غير إرادي حسب نوع العضلات.

العضلات الموجودة في أجسام الحيوانات تنقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • العضلات الهيكلية skeletal muscles
  • العضلات القلبية cardiac muscles
  • العضلات الملساء smooth muscles

العضلات الهيكلية هي العضلات المغطية للهيكل العظمي والتي يؤدي تقليصها أو إرخاؤها لتحريك الجسم. هذه العضلات يمكن للإنسان أن يتحكم بها إراديا، ولهذا السبب فإن المنعكسات التي تؤدي إلى تقليص أو إرخاء هذه العضلات يمكن التدخل بها إراديا (ولكن هذا التدخل له حدود. مثلا المنعكس الذي يؤدي إلى سحب اليد بعيدا عن النار من الصعب تثبيطه أو إعاقته).

العضلات القلبية هي العضلات التي تدخل في تكوين القلب. هذه العضلات تشبه من حيث تكوينها (ومن حيث قوة انقباضها) العضلات الهيكلية، ولكن التحكم الإرادي بهذه العضلات هو غير ممكن.

العضلات الملساء هي العضلات التي تدخل في تكوين أحشاء الجسم viscera ما عدا القلب (مثلا العضلات التي تدخل في تكوين القناة الهضمية والقناة التنفسية والقناة البولية والقناة التناسلية والأوعية الدموية). العضلات الملساء توجد أيضا في الجلد (تقلصها يؤدي إلى انتصاب الشعر وإلى ظهور “بروزات الإوزة” goose bumps).

بروزات الإوزة goose bumps (باللاتينية “جلد الإوزة” cutis anserina)

إذن مخرجات الجهاز العصبي المركزي يمكن أن تكون واعية (إرادية) أو غير واعية (لا إرادية). المنعكسات التي تنتج مخرجات واعية يمكن للعقل الواعي أن يتدخل فيها، والمنعكسات التي تنتج مخرجات غير واعية لا يمكن للعقل الواعي أن يتدخل فيها.

من الأمور اللافتة في الجهاز العصبي أن الألياف العصبية المسؤولة عن المخرجات الواعية هي منفصلة عن الألياف العصبية المسؤولة عن المخرجات غير الواعية.

الألياف العصبية المسؤولة عن المخرجات الواعية تكون ما يسمى بالأعصاب الجسمانية somatic nerves. الألياف العصبية المسؤولة عن المخرجات غير الواعية تكون ما يسمى بالأعصاب ذاتية الحكم أو المستقلة autonomic nerves.

في مقطع الحبل الشوكي أجسام الخلايا العصبية “الجسمانية”somatic تقع في الناحية الأمامية (البطنية) من القرنين الأماميين للمادة الرمادية، وإلى الخلف منها تقع أجسام الخلايا العصبية “ذاتية الحكم”autonomic . أجسام الخلايا ذاتية الحكم تكون قرنا ثالثا من قرون الحبل الشوكي يسمى “القرن الجانبي” lateral horn (القرن الوحشي).

ألياف الخلايا ذاتية الحكم تمر عبر الجذور الأمامية للأعصاب الشوكية، وبالتالي الجذور الأمامية يجب ألا توصف بأنها “محركة” motor وإنما “مؤثرة” effector أو “صادرة” efferent. كلمة “مؤثر” effector أو “صادر” efferent تغطي كلا من وظيفتي التحريك motion والإفراز secretion. بالنسبة للجذور الخلفية للأعصاب الشوكية فيمكن وصفها بأنها “مستقبلة” receptor أو “واردة” afferent.

بالتالي الوصف الصحيح للمادة الرمادية في الحبل الشوكي هو أنها تنقسم إلى:

  • قسم أمامي (بطني ventral) يحوي خلايا عصبية “مؤثرة” effector أو “صادرة” efferent
  • قسم خلفي (ظهري dorsal) يحوي خلايا عصبية “مستقبلة” receptor أو “واردة” afferent

القسم الأمامي المؤثر أو الصادر ينقسم بدوره إلى قسم أمامي واع (إرادي) وقسم خلفي غير واع (لا إرادي).

الطرق العصبية الواعية

ذكرنا في الأعلى أن هناك منعكسات واعية يمكن التدخل فيها إراديا ومنعكسات غير واعية لا يمكن التدخل فيها إراديا. السؤال هو كيف يتدخل العقل الواعي في عمل المنعكسات الواعية؟

هذا يحدث عن طريق ألياف عصبية نازلة من قشرة المخ نحو القرنين الأماميين للحبل الشوكي. هذه الألياف النازلة أو الطرق النازلة توجد في المادة البيضاء.

“الطريق القشري الشوكي” corticospinal tract هو طريق نازل ينقل الإشارات العصبية من قشرة المخ المحركة motor cortex نحو القرن الأمامي للحبل الشوكي. معظم ألياف هذا الطريق تعبر نحو الجهة المعاكسة قبل أن تبلغ الحبل الشوكي وتشكل ما يسمى بالطريق القشري الشوكي الجانبي lateral corticospinal tract، وقسم ضئيل منها يظل في نفس الجهة ويشكل ما يسمى بالطريق القشري الشوكي الأمامي anterior corticospinal tract

“الطريق القشري الشوكي” النازل من القشرة المحركة في المخ يفسر قدرة العقل الواعي على التدخل في منعكسات الحبل الشوكي المؤثرة في العضلات الهيكلية، ولكن إلى جانب هذا الطريق النازل لا بد من وجود طريق آخر صاعد يعلم قشرة المخ بوجود منعكس شوكي قيد التنفيذ. إذا لم تعلم قشرة المخ بأن هناك منعكسا قيد التنفيذ فهي بطبيعة الحال لن تكون قادرة على التدخل فيه.

هناك طريقان صاعدان ينقلان الإشارات الحسية من القرنين الخلفيين للحبل الشوكي إلى قشرة المخ:

  • “الطريق الشوكي الثلمي” spinothalamic tract ينقل إشارات حس الألم والحرارة واللمس غير الدقيق crude touch
  • “العمودان الظهريان” dorsal columns ينقلان حس الاهتزاز واللمس الدقيق fine touch والحس الذاتي proprioception

هذان الطريقان ينقلان الإشارات الحسية إلى الثلم thalamus، ومن هناك هذه الإشارات تنتقل إلى قشرة المخ “الجسمانية الحسية” somatosensory cortex التي تقع في مقدمة الفص الجداري parietal lobe.

مقطع في الحبل الشوكي يبين الطرق العصبية الصاعدة باللون الأزرق، والطرق العصبية النازلة باللون الأحمر. طبعا الطرق الصاعدة والنازلة توجد في كل من جانبي الحبل الشوكي ولكن هذا الرسم عزل الطرق الصاعدة في الجانب الأيمن والطرق النازلة في الجانب الأيسر لغرض التوضيح

انقطاع الطرق العصبية الواعية

قبل تطور الدماغ لم يكن هناك على ما أظن “طرق عصبية صاعدة” و”طرق عصبية نازلة”. كل ما كان موجودا هو القطع المتتالية المكونة للحبل العصبي (التي تتمثل لدى الديدان والحشرات بالعقد القطعية segmental ganglia، ولدى الفقاريات بقطع الحبل الشوكي spinal cord segments الملتحمة مع بعضها). كل قطعة متتالية كانت تعمل بمفردها ودون اتصال مباشر مع مناطق بعيدة في الجهاز العصبي المركزي (الحبل العصبي). أقصى ما كان يحدث هو انتقال الإشارات العصبية من قطعة متتالية نحو قطعة متتالية أخرى مجاورة لها، وهذا هو ما يؤدي إلى التقلص المتتابع المشاهد لدى الديدان مثلا.

ما الذي سيحدث لو أننا قطعنا الطرق العصبية الصاعدة والنازلة الموجودة في الحبل الشوكي لدى البشر؟

هذه الحالة تحدث في إصابات الحبل الشوكي (مثلا بسبب كسور العمود الفقري). ما يحدث عادة هو أن الأشخاص المصابين يفقدون إحساسهم الواعي وتحكمهم الواعي بمناطق من جسمهم تقع تحت مستوى الإصابة في الحبل الشوكي. مثلا لو أصيبت الطرق الصاعدة والنازلة في القسم الرقبي من الحبل الشوكي فهذا سيؤدي لفقدان الحس الواعي والتحريك الواعي (الإرادي) من مناطق تقع تحت مستوى الرقبة، كالذراعين والصدر والبطن والحوض والرجلين. لو كانت الإصابة كاملة وقطعت جميع الطرق الصاعدة والنازلة فهذا سيؤدي لفقدان الحس والتحريك الواعي بشكل كامل من كل أعضاء الجسم التي تقع تحت مستوى الرقبة. هذه الحالة تسمى الشلل الرباعي quadriplegia.

paralysis

مثل هذه الإصابة لن تؤثر على المنعكسات الشوكية التي تقع تحت مستوى الإصابة. مثلا لو أتينا إلى شخص مصاب بالشلل الرباعي واختبرنا منعكساته الشوكية تحت مستوى الرقبة فسنجد أنها فعالة ونشطة. السبب هو أن عمل المنعكسات الشوكية لا يحتاج الطرق الصاعدة والنازلة. الطرق الصاعدة والنازلة هي تطور لاحق ظهر بعد ظهور المنعكسات الشوكية. هذه الطرق تربط المنعكسات الشوكية بالدماغ. الطرق التي تربط المنعكسات الشوكية بقشرة المخ هي تحديدا الطرق المسؤولة عن الحس الواعي والتحريك الواعي (الإرادي).

المنعكسات الشوكية الوحيدة التي ستتعطل عند إصابة الحبل الشوكي هي المنعكسات التي تقع عند مستوى الإصابة، لأن الإصابة هنا أتلفت أجسام ومحاور الخلايا العصبية الشوكية المسؤولة عن تنفيذ المنعكسات.

الحس الواعي والحس غير الواعي

في الأعلى بينا الفرق بين الأعصاب الجسمانيةsomatic المسؤولة عن التنفيذ العصبي الواعي (التأثير في العضلات الهيكلية) والأعصاب ذاتية الحكمautonomic المسؤولة عن التنفيذ العصبي غير الواعي (الإفراز والتأثير في العضلات القلبية والملساء).

هذه الأعصاب هي أعصاب تنفيذية أو تأثيرية effector. السؤال هو هل هناك أعصاب استقبالية receptor غير واعية؟

الجواب هو نعم. هناك في الحبل الشوكي ألياف عصبية استقبالية (حسية) غير واعية.

ما يجعل أية خلية حسية في الحبل الشوكي “واعية” هو وجود اتصال بينها وبين قشرة المخ (تحديدا القشرة “الجسمانية الحسية” somatosensory cortex). أية خلية حسية يوجد اتصال بينها وبين قشرة المخ هي واعية.

ولكن الدماغ لا يتكون فقط من قشرة المخ. هناك في الدماغ أجزاء أخرى غير قشرة المخ، ومعظم هذه الأجزاء (إن لم يكن كلها) هي أقدم من قشرة المخ الجسمانية الحسية.

هناك طرق عصبية صاعدة (ونازلة) تربط خلايا الحبل الشوكي مع الدماغين الخلفي والأوسط. هذه الطرق هي كلها “غير واعية”.

من الطرق الصاعدة غير الواعية الطريق المسمى “الطريق الشوكي المخيخي” spinocerebellar tract. هذا الطريق ينقل إشارات حس الاهتزاز واللمس الدقيق fine touch والحس الذاتي proprioception إلى المخيخ cerebellum. الخلايا التي يخرج منها هذا الطريق تقع في القسم البطني من القرن الظهري للمادة الرمادية (قسم كبير من هذا الطريق يخرج من النواة الظهرية nucleus dorsalis التي تسمى أيضا “نواة كلارك” Clarke’s nucleus).

هناك أيضا الطريق المسمى “الطريق الشوكي الزيتوني” spinoolivary tract. هذا الطريق ينقل حس الاهتزاز واللمس الدقيق والحس الذاتي إلى الزيتونة olive التي تقع في القسم العلوي (المنقاري rostral) من النخاع المستطيل medulla oblongata.

الطريق الشوكي الزيتوني والطريق الشوكي المخيخي يشبهان من حيث المحتوى طريق “العمودين الظهريين” dorsal columns الذي يصل إلى الثلم thalamus ومن هناك إلى قشرة المخ الجسمانية الحسية. الفرق بين هذه الطرق الثلاثة هو أن طريق العمودين الظهريين هو واع، وهو بالطبع أحدث عمرا من الطريقين الآخرين.

الطريق الشوكي الثلمي spinothalamic tract الذي ينقل إشارات حس الألم والحرارة و”اللمس غير الدقيق” crude touch من الحبل الشوكي إلى الدماغ هو في الحقيقة مجموعة من الطرق وليس طريقا واحدا. البعض يقسمون هذا الطريق إلى قسمين كبيرين:

  • الطريق “الشوكي الثلمي القديم” paleospinothalamic
  • الطريق “الشوكي الثلمي الحديث” neospinothalamic

الطريق “الشوكي الثلمي القديم” مكون من ألياف عصبية من النوع (IV) C (تنقل حس “الألم البطيء” slow pain و”اللمس غير الدقيق” crude touch والدفء warmth والحكة itch).

الطريق “الشوكي الثلمي الحديث” مكون من ألياف عصبية من النوع (III) Aδ (تنقل حس “الألم السريع” fast pain و”اللمس غير الدقيق” crude touch والبرودة cold).

الطريق “الشوكي الثلمي القديم” هو في الحقيقة ليس “شوكيا ثلميا” لأن حوالي 90% من أليافه لا تصل إلى الثلم ولكنها تتوقف في الدماغين الخلفي والأوسط. البعض يقسمون هذا الطريق إلى عدة أقسام:

  • الطريق الشوكي الشبكي spinoreticular tract (يصل بين الحبل الشوكي وبين “التشكيل الشبكي” reticular formation في جذع الدماغ)
  • الطريق الشوكي السقفي spinotectal tract (يصل بين الحبل الشوكي وبين “سقف” tectum الدماغ الأوسط)
  • الطريق الشوكي ما تحت الثلمي spinohypothalamic tract (يصل بين الحبل الشوكي وبين “ما تحت الثلم” hypothalamus)
  • الطريق الشوكي الثلمي spinothalamic tract (يصل بين الحبل الشوكي والثلم thalamus)

الطريق الوحيد الواعي من بين كل هذه الطرق هو الطريق الشوكي الثلمي، الذي يضم أيضا ألياف الطريق “الشوكي الثلمي الحديث”.

الخلاصة هي أن الألياف العصبية الحسية تنقسم إلى قسمين، قسم واع يصل إلى الثلم ومنه إلى قشرة المخ، وقسم غير واع لا يصل إلى الثلم.

كل الألياف العصبية الحسية التي تحدثنا عنها هي ألياف عصبية “جسمانية” somatic، بمعنى أنها لا تنقل الحس من الأحشاء viscera أو الغدد glands.

الأحشاء والغدد لا تحوي الكثير من المستقبلات الحسية كما هو الحال في الأعضاء “الجسمانية”. المستقبلات الحسية في الأحشاء تنقل حس التمدد distension والالتهاب inflammation ونقص التروية الدموية ischemia، ولكنها لا تنقل أحاسيس أخرى (مثلا لا تنقل حس النخز أو الحرق).

الإشارات الحسية الواردة من الأحشاء والغدد تنتقل عبر الجذور الخلفية للأعصاب الشوكية وتصل إلى القسم الأمامي من القرنين الخلفيين للمادة الرمادية، وكثير من هذه الإشارات تنتقل ضمن الأعصاب المستقلة autonomic. لهذا السبب الألياف الحسية الحشوية تصنف ضمن “الجهاز العصبي المستقل” autonomic nervous system.

هذا التصنيف هو منطقي لأن الإحساسات الحشوية هي عموما غير واعية، بمعنى أنها لا تصل إلى قشرة المخ. قليل جدا من الخلايا الحسية الحشوية هي متصلة مع قشرة المخ بواسطة ألياف صاعدة. لهذا السبب العقل الواعي لا يشعر بأحاسيس الأحشاء إلا عندما تكون هذه الأحاسيس قوية للغاية (مثلا عند انسداد الأمعاء، أو انسداد الحالب، أو تعرض العضلة القلبية للاحتشاء infarction بسبب انسداد الأوعية الدموية القلبية).

الشعور الواعي المتولد بسبب أحاسيس الأحشاء البطنية والحوضية يسمى “المغص” colic. شعور “المغص” هو شعور عام للغاية وغير دقيق على الإطلاق. عندما يسمع الطبيب كلمة “مغص” فإنه يصاب بالحيرة لأن شعور “المغص” يمكن أن يكون من القناة الهضمية أو القناة الصفراوية أو القناة البولية أو القنوات التناسلية. أي عضو حشوي داخل البطن أو الحوض يمكن أن يكون مصدرا لشعور “المغص”، والمريض عادة لا يستطيع أن يحدد مكانا دقيقا يوجد فيه “المغص”، وحتى لو حدد المكان فهذا لا يفيد كثيرا في التشخيص لأن شعور “المغص” هو شعور غير دقيق.

الشعور الواعي المتولد بسبب أحاسيس الأحشاء الصدرية يسمى “الذبحة” angina. مصدر هذا الشعور عادة هو القلب، ولكنه يمكن أن يكون أيضا من المريء esophagus.

العقل الواعي يميز الكثير من الأحاسيس الواردة من الأعضاء “الجسمانية” (مثلا شعور اللمس والنخز والحرق والحكة والحرارة والبرودة والاهتزاز والضغط إلخ)، ولكن بالنسبة للأعضاء الحشوية فالعقل الواعي لا يميز فيها سوى إحساسين أو ثلاثة (المغص والذبحة)، وهذه الأحاسيس التي يميزها العقل الواعي في الأحشاء هي عامة جدا سواء من حيث الموقع أو من حيث السبب.

لو كان العقل الواعي يميز الأحاسيس الحشوية بدقة أكبر لكان ذلك سهل عمل الأطباء ووفر الكثير من الأموال التي تنفق حاليا على الصور والتحاليل الطبية.

طبعا الإحساس الواعي بوجود الإصابة في الأحشاء هو شيء مفيد لحفظ حياة الإنسان. لهذا السبب الجهاز العصبي المركزي طور طريقة التفافية يستطيع من خلالها أن يعلم العقل الواعي بوجود إصابة في الأحشاء دون الاستعانة بألياف عصبية صاعدة من الخلايا الحسية الحشوية إلى قشرة المخ. هذه الطريقة الالتفافية تسمى “الألم المحوّل” referred pain.

الألم المحول هو ظاهرة تحدث عند وجود إصابة حشوية بالغة. ما يحدث هو أن الإشارات العصبية تنتقل من خلايا حسية حشوية إلى خلايا حسية جسمانية قريبة منها، وهذا يجعل العقل الواعي يشعر بألم “جسماني”.

مثلا عندما يكون هناك احتشاء infarction في القلب (وهي إصابة بالغة للغاية) تنتقل الإشارات العصبية من الخلايا الحسية الحشوية في الحبل الشوكي إلى الخلايا الحسية الجسمانية القريبة منها، وبعد ذلك تنتقل الإشارات عبر الطريق الشوكي الثلمي وتصل إلى قشرة المخ. الإنسان يشعر وقتها بألم بالغ للغاية في النصف الأيسر من صدره يمتد حتى نهاية ذراعه اليسرى. هو يشعر بالألم في جدار الصدر وفي الذراع اليسرى، رغم أن الإصابة الحقيقية هي في القلب. بما أن الخلايا الحسية الحشوية التي تستقبل الحس من القلب هي عاجزة عن إبلاغ العقل الواعي بطريقة مباشرة فإنها تبلغ جاراتها “الجسمانية”، وهذا يؤدي إلى وصول الرسالة إلى العقل الواعي ولكنها رسالة غير دقيقة ولا تدل على المكان الصحيح للإصابة.

ظاهرة الألم المحول تحدث في الكثير من الأمراض الحشوية الأخرى. مثلا عندما يصاب المرء بالتهاب الزائدة الدودية appendicitis فإنه في البداية يشعر بمغص في بطنه (عندما يسأله الطبيب أين الألم فإنه يشير إلى وسط بطنه). عندما يشتد الالتهاب فإن الخلايا الحسية الجسمانية تتنشط وعندها يشعر المريض بالألم في جدار الربع السفلي الأيمن من بطنه.

أيضا عندما يصاب الإنسان بالتهاب في رئتيه فإنه في البداية لا يشعر بألم، ولكن عندما يشتد الالتهاب ويصل الحس إلى الخلايا الحسية الجسمانية فإن الإنسان يشعر بألم في جدار صدره.

أحيانا يكون موقع الألم المحول بعيدا للغاية عن موقع الإصابة الحشوية (لأسباب تطورية جنينية). مثلا الإصابة في المرارة gall bladder يمكن أن تولد ألما جسمانيا محوّلا في الكتف الأيمن. أيضا الإصابة في الحالب يمكن أن تولد ألما جسمانيا محوّلا في كيس الصفن scrotum أو على الجانب الداخلي للفخذ. الأطباء يحفظون مواقع الألم المحول لكي يستفيدوا منها في التشخيص.

الحس غير الواعي والحس “تحت الواعي”

الباحثون لاحظوا منذ زمن طويل أن إدراك العقل الواعي لكثير من الأحاسيس هو مسألة شخصانية subjective وليست موضوعية objective.

المعنى هو أن شعور العقل الواعي بإحساس معين هو مسألة متغيرة وليست ثابتة، وهو يعتمد على عوامل ومتغيرات لا علاقة لها بالإحساس نفسه.

مثلا لو وخزنا شخصا بدبوس فإن شعور عقله الواعي بالوخزة هو ليس ثابتا دائما ولكنه يعتمد على عوامل ومتغيرات شخصانية (تتعلق بالشخص نفسه).

مثلا إذا كان الشخص منتبها جدا للدبوس أثناء وخزه به فإنه سيشعر بألم كبير نسبيا. ولكن لو كان الشخص ملتهيا عن الدبوس بمسألة أخرى فإن شعوره بالألم سيكون أقل (مثلا إذا وخزناه بالدبوس وهو يتشاجر مع شخص آخر فإنه ربما لن يشعر بالوخزة من الأساس).

هناك عوامل عديدة تؤثر في شعور الإنسان بالإحساس. من هذه العوامل ما يلي:

  • اليقظة (شعور الإنسان المستفيق بالأحاسيس هو أكبر من شعور الإنسان النائم أو الغائب عن الوعي)
  • الانتباه (الشخص المنتبه لحس معين يشعر به أكثر من الشخص الملتهي بأحاسيس أو أفكار أخرى)
  • العاطفة (شعور الإنسان الغاضب أو الخائف بالأحاسيس هو أقل من شعور الإنسان المرتاح)

في الحقيقة كل هذه العوامل يمكن إرجاعها إلى عامل واحد هو الانتباه attention. عندما يكون العقل الواعي منتبها للحس فإنه يشعر به بقوة، وعندما يكون انتباه العقل الواعي للحس ضعيفا فإنه لن يشعر به بنفس القوة، وربما لا يشعر به أبدا.

مفهوم الانتباه هو في رأيي أساس مفهوم الوعي consciousness. أنا ذكرت هذه الفكرة في مقال سابق. في رأيي أن “العقل الواعي” conscious mind هو في الحقيقة ليس سوى الأفكار الموجودة في دائرة انتباه الدماغ.

الأفكار التي تخرج من دائرة الانتباه تخرج من الوعي وتدخل في حيز يسمى “ما تحت الوعي” subconsciousness.

مفهوم “ما تحت الوعي” subconsciousness يختلف عن مفهوم “اللاوعي” unconsciousness. المفهوم الأول يعني الأفكار التي خرجت من الانتباه (الوعي) ولكن من الممكن إعادتها إليه مجددا. المفهوم الثاني يعني الأفكار التي خرجت من الانتباه (الوعي) ولكن من غير الممكن إعادتها إليه مجددا. المفهوم الثاني هو أساس نظرية فرويد في التحليل النفسي psychoanalysis.

بناء على ما سبق يمكن في رأيي أن نصنف الأحاسيس إلى ثلاث طبقات:

  • أحاسيس واعية conscious (موجودة في العقل الواعي)
  • أحاسيس تحت واعية subconscious (يمكن أن تصل إلى العقل الواعي)
  • أحاسيس غير واعية unconscious (لا يمكن أن تصل إلى العقل الواعي)

وفق هذا التصنيف فإن المنعكسات الشوكية التي وصفتها في الأعلى بأنها “واعية” هي في الحقيقة “تحت واعية”، لأن الأصل في هذه المنعكسات هو أنها غير واعية ولكنها يمكن أن تدخل إلى الوعي.

المنعكسات الإفرازية والحشوية (ذاتية الحكم autonomic) هي عموما غير واعية unconscious لأنها لا تدخل إلى الوعي (مثلا إفراز الإنسولين من البنكرياس عند ارتفاع سكر الدم هو منعكس غير واعي unconscious).

منعكسات الحبل الشوكي هي إما تحت واعية subconscious أو غير واعية unconscious. المنعكسات الواعية conscious هي المنعكسات التي يبدأ تنفيذها من قشرة المخ (طبعا بشرط أن تكون بداية هذه المنعكسات من دائرة الانتباه. المنعكس الذي يبدأ من خارج دائرة الانتباه هو ليس منعكسا واعيا حتى ولو كانت بدايته من قشرة المخ).

الآلية الفيزيولوجية لما تحت الوعي

في الأعلى أنا ذكرت الآلية الفيزيولوجية التي تميز الحس الواعي عن الحس غير الواعي. الآلية التي ذكرتها هي باختصار كما يلي:

  • الحس المتصل مع قشرة المخ ← واع
  • الحس غير المتصل مع قشرة المخ ← غير واع

ما هي يا ترى الآلية الفيزيولوجية التي تميز الحس الواعي عن الحس “تحت الواعي”؟

الآلية هي مرتبطة بآلية الانتباه attention. المشكلة هي أن آلية الانتباه هي غير معروفة جيدا، وهناك أصلا جدل حول موضوع العقل الواعي ومكان وجوده. بعض الناس في زماننا الحالي ينكرون مادية العقل ويقولون أن العقل هو ليس ماديا (بالأحرى هم يقولون أن العقل هو مادي ولكن خصائصه “ليست فيزيائية”). أنا تحدثت عن هذه القضية في مقالات سابقة. بالنسبة لي أنا سوف أفترض أن العقل هو كيان مادي بحت، لأنني لو افترضت شيئا آخر فهذا سيمنعني من الخوض في موضوع العقل.

أنا أظن أن “الوعي” consciousness هو نفسه “الانتباه” attention. طبعا كلمة “انتباه” تستخدم في العادة مع المدركات الحسية الخارجية، ولكن بالنسبة لي أنا أفهم الانتباه على أنه يتعلق بجميع الأفكار التي تدور في عقل الإنسان سواء كانت مدركات حسية أم أشياء مسترجعة من الذاكرة أم أشياء مستنبطة عبر المعالجة أو الخيال.

مثلا الإنسان الذي يتخيل في عقله كائنا خرافيا هو “منتبه” إلى هذا الكائن، مثلما أن الإنسان الذي ينظر إلى شيء ما ويتفحصه هو منتبه إلى هذا الشيء.

أي شيء موجودة في دائرة الانتباه هو موجود في العقل الواعي، وأي شيء موجود خارج دائرة الانتباه هو موجود خارج العقل الواعي.

كيف يحدث الانتباه فيزيولوجيا؟ الآلية التفصيلية هي غامضة وغير معروفة، ولكن المبدأ العام في رأيي هو كما يلي “الخلايا الأكثر نشاطا في قشرة المخ هي التي تصنع الانتباه والوعي”.

أنا شرحت هذه الفكرة في مقال سابق وضربت مثالا حول أشخاص عديدين موجودين في غرفة ويتحدثون في آن واحد.

هذه المرة سأتحدث من الناحية الفيزيولوجية.

سوف أتحدث الآن باختصار ولكنني سأعود للموضوع مجددا في مقال لاحق.

في فيزيولوجيا الأعصاب هناك مفهوم يسمى “الإثارة” excitation ومفهوم يسمى “التثبيط” inhibition.

الخلايا العصبية يمكن أن “تثار” ويمكن أن “تثبط”.

الإثارة والتثبيط تعتمد على نوعية النواقل العصبية neurotransmitters التي تصل إلى غشاء الخلية العصبية وتؤدي إلى تنشيط أو تثبيط “كمون الفعل” action potential، وعلى نوعية المستقبلات العصبية neuroreceptors الموجودة في غشاء الخلية العصبية.

بعض النواقل والمستقبلات هي “مثيرة”، وبعضها الآخر هو “مثبط”.

بالنسبة للخلايا العصبية الناقلة للأحاسيس فهي يمكن أن تثار وأن تثبط بواسطة نواقل عصبية معينة تتفاعل مع مستقبلات عصبية معينة في أغشية هذه الخلايا.

على سبيل المثال، هناك في المادة الجيلاتينية substantia gelatinosa (في القرن الخلفي للحبل الشوكي) خلايا عصبية تفرز نواقل عصبية تسمى إندورفينات endorphins. هذه النواقل العصبية تتفاعل مع مستقبلات عصبية معينة موجودة في أغشية الألياف العصبية الناقلة لحس الألم نحو الحبل الشوكي (من النوعين C و ). تفاعل الإندورفينات مع مستقبلاتها يؤدي لتثبيط وصول الإشارات العصبية إلى الخلايا الموجودة في القرن الخلفي للحبل الشوكي، وبالتالي تثبيط وصول الإشارات العصبية إلى المناطق الدماغية العليا (بما فيها قشرة المخ). المحصلة هي أن إشارات حس الألم لن تصل إلى الدماغ، وبالتالي الإنسان لن يشعر بالألم (أو سيشعر به مخففا في حال وصول نسبة قليلة من الإشارات العصبية).

الملفت هو أن الدماغ الأوسط midbrain فيه خلايا عصبية ترسل أليافا نازلة نحو القرون الخلفية للحبل الشوكي بهدف إثارة الخلايا المفرزة للإندورفينات، وبالتالي تثبيط حس الألم. خلايا الدماغ الأوسط هذه تتنشط في حالات معينة لا مجال لذكرها الآن، ولكن الفكرة العامة هي أن هناك منعكسا في الدماغ الأوسط مسؤول عن “تسكين” حس الألم عبر منع صعوده من الحبل الشوكي. هذا المنعكس هو مثال على الطريقة التي يتلاعب بها الدماغ بالأحاسيس والمشاعر. الدماغ يقوي بعض الأحاسيس ويضعف بعضها الآخر بالاعتماد على النواقل العصبية وتأثيرها في الخلايا العصبية.

من المؤكد أن هناك في الدماغ البشري منعكسات مسؤولة عن إثارة بعض خلايا قشرة المخ وتثبيط بعضها الآخر. خلايا قشرة المخ هي عمليا “الأفكار” التي تدور في العقل. تثبيط خلية معينة في قشرة المخ يعني عمليا إخراج فكرة معينة من دائرة الانتباه، وإثارة خلية أخرى يعني إدخال فكرة معينة إلى دائرة الانتباه.

هذه بإيجاز شديد الآلية الفيزيولوجية للانتباه. في المقالات القادمة سأتحدث بإيضاح أكثر.

فرنسا ترعى الإرهاب في سورية… وتحاربه في العراق!

شيء غريب:

بغداد: «الشرق الأوسط»
أعربت فرنسا عن استعدادها لدعم محاربة الإرهاب في العراق، في حين قتل 34 شخصا في هجمات متفرقة أبرزها هجوم استهدف سوقا شعبية وسط بغداد، فيما اغتيل نائب سابق جنوب البلاد.

وأعلن السفير الفرنسي في بغداد دوني غوير، خلال ملتقى الأعمال والاستثمار العراقي – الفرنسي، استعداد بلاده لدعم العراق في حربه ضد الإرهاب. وقال «كما هو حال القادة العراقيين، نحن قلقون من وجود (القاعدة) في سوريا». وأضاف «نحن على أتم الاستعداد لمساعدة العراق في مكافحة الإرهاب على مستوى المعدات والتدريب والمعلومات الاستخبارية ومعالجة الجرحى». وتابع «إنه مجال إضافي نحن على أتم الاستعداد للتعاون فيه مع السلطات العراقية في كل ما تحتاج إليه».

وردا على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية حول استعداد فرنسا لتزويد العراق بالأسلحة، قال غوير إن «الأمر يشمل جميع القطاعات».

ومن جانبه، رحب نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بالعرض الفرنسي قائلا «أكيد نرحب بذلك، لأن العراق في طليعة الدول التي تتصدى للإرهاب في العالم، ويجب أن يصطف العالم، وليس فرنسا فقط، إلى جانبه». وأضاف أنه «من أهم مقومات التصدي للإرهاب القضاء على البؤر الإرهابية في سوريا التي هي مصدر قلق ليس للشعب السوري والمنطقة وإنما للعالم».

فرنسا هي من أكثر الدول التي أساءت إلى سورية والمنطقة عموما عبر حلفها الوثيق مع الإرهابيين.

الحلف الفرنسي-الإرهابي هو شبه علني ويتميز بالصفاقة والوقاحة.

كيف يمكن لفرنسا أن تحارب الإرهاب في العراق وتدعمه في سورية؟ هل هناك انفصال بين الإرهاب في العراق وسورية؟

يبدو أن الفرنسيين يستغفلون العراقيين أو يتعاملون معهم على أنهم سذج.

دعم الإرهاب في سورية هو دعم غير مباشر للإرهاب في العراق.

مجمل السياسات الفرنسية تدعو للقرف والاشمئزاز. المسألة لا تقتصر فقط على دعم الإرهاب في سورية. كل سياسات فرنسا الخارجية هي مقرفة.

هم دمروا ليبيا بحجة دعم الثوار، وبعد ذلك شنوا حربا على مالي لمحاربة نفس نوع الثوار الذين دعموهم في ليبيا.

هذا التناقض الغبي هو نفس ما يفعلونه مع سورية والعراق.

هناك أيضا دورهم السيء جدا في القضية الفلسطينية، وفي لبنان.

لا ننسى أيضا أنهم معادون للثقافة العربية والإسلامية عموما. فرنسا هي أول من حارب الحجاب والإسلام في أوروبا وهي علمت بقية الأوروبيين على سلوك هذا النهج العنصري وغير المتسامح.

قبل أيام شاهدنا مهزلة جديدة للسياسة الفرنسية في جنيف. عندما حصل الاجتماع الأول في جنيف بخصوص الموضوع الإيراني فاجأت فرنسا العالم عندما أخذت موقفا متصلبا وتسببت في إفشال المؤتمر. هي زايدت على الأميركان والبريطانيين وتشددت أكثر منهم.

معظم المراقبين لم يأخذوا ذلك الموقف الفرنسي بجدية، لأن فرنسا هي ليست دولة معروفة بالجدية وأنا شخصيا أنظر لمواقفها كما أنظر لمواقف المهرجين.

قبل يومين فاجأت فرنسا العالم مجددا عندما تخلت عن تصلبها وقبلت بالاتفاق مع إيران وكانت أول المرحبين به.

بعد ذلك رأينا السفير الفرنسي في بغداد يتحدث عن الاستثمارات وصفقات السلاح، وكأن فرنسا تريد أن تقول أنني أريد أن أقبض من أموال النفط العراقي ثمن موافقتي على الصفقة الإيرانية.

على ما يبدو فإن الفرنسيين تصلبوا في المؤتمر الأول لأنهم كانوا يريدون ابتزاز الإيرانيين ماليا. هم كانوا يريدون الحصول من الإيرانيين على صفقات وعقود. يبدو أن إيران وافقت على منحهم صفقات وعقودا، ولهذا السبب انقلب موقفهم على هذا النحو البهلواني.

هم كانوا طامعين في المال فقط. هذا هو أيضا سبب حربهم على ليبيا.

فرنسا هي أكثر دولة من بين الدول الاستعمارية السابقة ينطبق عليها وصف اللص.

هذه الدولة هي ليست أكثر من لص مجرم وقح. أنا لا أعرف أنهم قاموا بأي شيء مفيد في أي مكان من العالم.

السياسة الأميركية هي مغلفة بقشرة من الأخلاق والمبادئ. أيضا السياسة البريطانية في عصر الاستعمار كانت مغلفة بقشرة من الأخلاق والمبادئ. ولكن السياسة الفرنسية في رأيي هي دوما عارية وذات منظر كريه ورائحة نتنة.

سورية هي ثمن الاتفاق الأميركي-الإيراني

الاتفاق النووي الذي تم توقيعه بين أميركا وإيران هو نتيجة لما حصل في سورية من دمار وخراب وخسائر استراتيجية هائلة.

لولا الدمار الهائل الذي لحق بسورية لما كان الأميركان وقعوا هذا الاتفاق مع إيران.

الأميركان كانوا يخشون أن تستغل سورية النزاع الأميركي-الإيراني لكي تثير قضية الجولان عسكريا.

في السنوات السابقة للحرب على سورية كان النظام السوري يشتري السلاح والعتاد الحربي بكميات كبيرة (من روسيا وإيران وكوريا الشمالية). الأميركان فسروا ذلك بأن النظام السوري يستعد لتسخين قضية الجولان لكي يستفيد من التأزم الأميركي-الإيراني لوضع هذه القضية على طاولة المفاوضات والتسويات الإقليمية.

لهذا السبب (قبل أي سبب آخر) تم شن الحرب على سورية وتدميرها بشكل كامل.

الأميركان ما كانوا يريدون أن تكون سورية طرفا في التسوية الإقليمية، لأن سورية ستطالب بعودة الجولان، وهذا شيء لا يريد الأميركان أن يقدموه.

وجود سورية على طاولة التسوية الإقليمية يعني حكما فرض تنازلات على إسرائيل، لأن أي شيء ستطالب به سورية سيتضمن تنازلات من إسرائيل.

الأميركان كانوا مخيرين بين خيارين:

  • إما أن يتوصلوا إلى تسوية مع محور إيران-سورية، وهذا يعني حكما فرض تنازلات على إسرائيل
  • أو ألا يتوصلوا إلى تسوية مع محور إيران-سورية، وهذا يعني أن قوة هذا المحور ستتعاظم وسيمتلك القدرة على صنع سلاح نووي وسيشن في النهاية حربا على إسرائيل

 

كلا الخيارين مضران بإسرائيل.

هناك حل لهذه المعضلة وهو فصل إيران عن سورية. في البداية جرت محاولات حثيثة لإبعاد النظام السوري عن إيران. أنا تحدثت عن هذه المحاولات في السابق ولا داعي لإعادة الحديث عنها الآن. الأميركان حاولوا أن يغروا النظام السوري بالمال والانفتاح الدبلوماسي لكي يبتعد عن إيران، وهم حتى عرضوا عليه إعادة نفوذه إلى لبنان (زيارة سعد الحريري إلى دمشق ولقائه بالأسد هي خير تعبير عن ذلك).

النظام السوري ظل متمسكا بإيران، ولذلك تم تطبيق الحل الأخير وهو محاولة تدمير سورية وإخراجها من المعادلة الإقليمية.

في الأشهر الأولى للحرب على سورية تم إرسال أمير قطر إلى طهران لكي يطلب من الإيرانيين التخلي عن سورية، بحجة أنها صارت عبئا على إيران ولم تعد لها فائدة استراتيجية.

الإيرانيون رفضوا التنازل عن سورية وتسليمها للأميركان وحلفائهم. لهذا السبب الحرب استمرت وأدت إلى تدمير سورية بشكل كامل.

دمار سورية وخروجها من المعادلة الإقليمية أخرجها بشكل تلقائي من مفاوضات التسوية الإقليمية. سورية لم تعد طرفا في النزاع الإقليمي ولكنها أصبحت مجرد ساحة للصراع، وبالتالي هي لم تعد قادرة على المطالبة بشيء. على العكس من ذلك الأميركان صاروا يطالبون إيران بأن تنزع السلاح الكيماوي من سورية كمدخل للتسوية الإقليمية.

دمار سورية وخروجها من المعادلة الإقليمية هو خدمة واضحة لإسرائيل، لأن سورية لم تعد تشكل أي تهديد لإسرائيل، ولكن هناك شيئا وحيدا لدى سورية ما زال يهدد إسرائيل هو السلاح الكيماوي. لهذا السبب أصر الأميركان على نزع السلاح الكيماوي من سورية قبل عقد التسوية.

أنا في السابق بينت رأيي في صفقة السلاح الكيماوي وقلت أن هذه الصفقة هي في الحقيقة أعمق مما تبدو. ظاهريا هذه الصفقة تتعلق فقط بالسلاح الكيماوي، ولكن في العمق هذه الصفقة تعني تجريد سورية من وجودها السياسي المستقل وتحويلها إلى مجرد كيان ملحق بالقوى الكبرى، وخاصة روسيا.

الحرب على سورية حققت هدفين مهمين:

  • إلغاء الوجود السياسي لسورية
  • تعزيز وضع إسرائيل العسكري استراتيجيا

 

بعد هذه المكاسب الاستراتيجية لم تعد هناك مشكلة في عقد الصفقة النووية مع إيران، وهذا هو ما قلناه منذ البداية.

أنا منذ بدأت التدوين كنت أتحدث عن مبدأ “النووي مقابل سورية”، وأيضا أنا أشرت إلى فكرة تحويل سورية إلى منطقة عازلة منزوعة السلاح. أنا قلت أن تحقيق هذه المبادئ سيجعل الأميركان يقبلون بالصفقة النووية مع إيران، وهذا ما حصل بالفعل.

الأميركان نجحوا في تحويل سورية إلى منطقة عازلة منزوعة السلاح، والأهم من ذلك هو أنهم نجحوا في إلحاقها سياسيا بروسيا وإيران. حاليا سورية فقدت وجودها السياسي المستقل وأصبحت مجرد ملحق بروسيا وإيران. روسيا وإيران لا يمكنهما أن تتصرفا بسورية بشكل مستقل بل لا بد من أن تكون هناك مداولات دولية حول كل ما يتعلق بسورية.

سورية الآن هي ليست جزءا من روسيا، ولكنها تحت النفوذ الروسي. هذا يعني أن الروس يجب أن يشاوروا الأميركان في كل ما يتعلق بسورية. هذا هو مبدأ التعاون الدولي الذي يقوم على أساسه النظام العالمي. لا يحق لروسيا أن تتخذ أية قرارات انفرادية فيما يتعلق بسورية.

الأميركان عندما وضعوا سورية تحت الوصاية الروسية ضمنوا أن سورية أصبحت مجرد محمية دولية ولم يعد لها وجود سياسي مستقل. بالتالي سورية لم تعد تشكل أي تهديد (ولو نظري) لإسرائيل.

السياسيون السوريون الآن يتقاطرون نحو موسكو وواشنطن للحصول على إذن المشاركة في مؤتمر “جنيف 2”. من يحصل على التزكية الروسية أو الأميركية يحق له المشاركة في المؤتمر، ومن لا يحصل على التزكية لا يحق له المشاركة في المؤتمر.

توزيع المشاركين في المؤتمر هو ليس اعتباطيا. بعض المشاركين في المؤتمر هم محسوبون على أميركا، وبعضهم الآخر محسوبون على روسيا. حتى ضمن المعسكر الأميركي هناك تمايزات، هناك أشخاص محسوبون على تركيا، وهناك أشخاص محسوبون على آل سعود، وهناك أشخاص محسوبون على إسرائيل، وهكذا.

هذا المؤتمر هو الذي سينتج تظام الحكم الجديد في سورية (كما ينص الاتفاق الأميركي-الروسي).

النظام السوري يحاول أن يتمرد على الاتفاق الأميركي-الروسي. هو مصر على هزيمة المتمردين عسكريا، ولهذا السبب هو لم يوقف الهجوم على القلمون وحلب رغم أن الروس طالبوه بذلك (التزاما بالاتفاق مع الأميركان).

النظام السوري يحظى في حملاته العسكرية بدعم من حزب الله، أي من إيران.

الآن هناك اتفاق أميركي-إيراني. لنفرض أن الأميركان طلبوا من الإيرانيين وقف دعم النظام السوري في حملاته العسكرية وإجباره على الحضور إلى مؤتمر جنيف، ما الذي سيفعله النظام السوري آنذاك؟

ما سيفعله النظام هو نفس ما فعله عند توقيع الاتفاق الكيماوي. هو سيطلب من وليد المعلم أن يخرج على الملأ لكي يعلن وقف الحملات العسكرية والذهاب إلى مؤتمر جنيف.

أنا لست واثقا من أن هذا سيحدث، ولكنني أتوقع حدوثه.

لولا الإيرانيين لما كان ممكنا فرض الاتفاق الكيماوي على النظام السوري.

لو أن الإيرانيين اقتنعوا بضرورة وقف الحملات العسكرية في سورية فهم سيجبرون النظام السوري على إيقافها.

هذا الأمر يمكن أن يحصل في أي وقت (الآن أو بعد سنة). إيران الآن دخلت في اللعبة الدولية وصارت لها مصالح مع الغرب. من الممكن في أي وقت أن يقرر الإيرانيون وقف دعمهم العسكري للنظام السوري، وهم سيضغطون عليه وقتها لكي يوقف القتال.

وقتها سيتم عقد مؤتمر جنيف وسيتم تشكيل نظام حكم في سورية يعبر عن التوازن الدولي.

هل النظام الذي سينشأ من مؤتمر جنيف سيهدد إسرائيل؟

لا طبعا.

إسرائيل نجت كليا من سورية، ولكن الإسرائيليين ما زالت لديهم بعض الشكوك حول نوايا إيران تجاههم.

نوايا إيران لوحدها لا تكفي. إيران هي بعيدة جغرافيا عن إسرائيل. طالما أن المحيط العربي لا يهدد إسرائيل فإذن لا يوجد في المدى المنظور خطر حقيقي على إسرائيل.

إضافة: دوافع النظام السوري

 

هناك شيء مهم يجب أن نقوله يتعلق بدوافع النظام السوري.

الدافع الأساسي الذي يحرك النظام السوري في هذه الأزمة هو ليس الحرص على المصلحة الوطنية ولكن الرغبة في البقاء في السلطة.

النظام السوري مستمر في الحملات العسكرية ليس بسبب الحرص على الاستقلال الوطني، ولكن لأنه يرغب في فرض بقائه في السلطة.

لو أن الأميركان قبلوا ببقاء الرئيس السوري في السلطة فسنجد أن النظام أوقف كل العمليات العسكرية وذهب إلى مؤتمر جنيف.

كل تصرفات النظام السوري خلال الأزمة هي نابعة من الرغبة في البقاء في السلطة.

من الممكن أن هناك دوافع أخرى تختفي وراء هذا الدافع (مثلا دوافع فئوية أو طائفية). من الممكن أن النظام السوري يعتبر بقاءه حماية لأنصاره، ولهذا السبب هو يصر على البقاء.

طبعا الحكم على النوايا هو مسألة صعبة، خاصة بالنسبة لي لأنني لا أعرف قيادات النظام السوري بشكل شخصي حتى أحكم على نواياهم، ولكن من مراقبة سياساتهم وقراراتهم يبدو أن التمسك بالسلطة هو دافعهم الأساسي.

النظام السوري يقر قانونا فاشيا لإرضاء أنصاره

استجابة لمطالب الجماهير المؤيدة للنظام السوري تم إصدار هذا القانون التحفة:

دمشق – سيرياستيبس :

لم يبق أمام حظر دخول العرب إلى سورية بموجب فيزا إلا إصدار القانون الذي أقرته الحكومة السورية قبل أيام بعد أكثر من عامين على طرح الفكرة تلبية لمطالب الشعب السوري الذي يكاد يجمع على أنّه قد حان الوقت لتحصين الأراضي السورية و عدم السماح لأحد بدخولها إلا بموجب فيزا و شروط صارمة خاصة بعد كل ذلك الإرهاب الذي صدر إلى وطنهم و جلّه كان من الدول الشقيقة والصديقة

مشروع القانون ينص أولا على اشتراط وجود تأشيرة دخول – فيزا – لأي شخص غير سوري يرغب بدخول الأراضي السورية. و بالتالي اعتبار كل شخص متواجد على الأراضي السورية بطريقة غير شرعية شخص إرهابي يحق للسلطات التعامل معه على أساس قانون الإرهاب المعمول به في سورية إلا أذا قام بتسليم نفسه وتسوية وضعه و قبل اكتشاف وجوده غير الشرعي على الأراضي السورية

و تضمن القانون إسقاط الجنسية السورية عن كل مواطن يحمل الجنسية السورية شارك في أعمال التخريب ضد الشعب السوري أو الممتلكات الخاصة أو العامة بطريق القصد داخل الأراضي السورية أو خارجها عن طريق حمل السلاح أو التمويل أو التحريض أو التنظيم أو التسهيل.و بحسب المعلومات فإنّ هناك الآلاف من الفلسطينيين يواجهون هذا المصير مع الإشارة إلى مشروع القانون فيه نص على عدم عودة أي فلسطيني غادر الأراضي السورية في ظل الأزمة.

وحسب المصدر فان الفلسطيني اللاجئ في سوريا والحامل لوثيقة السفر السورية الخاصة باللاجئين الفلسطينيين لا يشمله هذا القرار لأنه لا يعد من العرب أو الأجانب بل هو في حكم السوري مع الإشارة هنا إلى أنّ الفلسطيني الحائز على وثيقة سفر أردنية أو مصرية أو لبنانية أو غيرها من الوثائق هو المشمول بهذا القرار

.على كل ثمة خطوة مهمة جدا تم اتخاذها من قبل الحكومة وهي وقف العمل بالمرسوم التشريعي رقم 39 المعمول به منذ عام 1970 و حيث لم يعد له داعي مع كل ذلك الإرهاب الذي صدره لنا العرب من لبنان إلى تونس والسعودية والأردن وغيرها

هذا وسنوافيكم لاحقا بتفاصيل أكثر عن مشروع القانون الذي ينظم دخول العرب والأجانب إلى سورية

أسوأ ما في الأزمة السورية هو أن جماعة النظام السوري وأنصاره لم يتعلموا منها شيئا مفيدا، بل على العكس هذه الأزمة جعلتهم أسوأ مما كانوا عليه قبلها.

ما هي في رأيكم الدروس التي استخلصها أنصار النظام السوري من الأزمة؟

  • الانتهاكات الحكومية للقوانين والحقوق لم تكن كافية ولا بد من زيادتها مستقبلا لمنع تكرر الأزمة
  • الفاشية والانغلاق الثقافي لم يكن كافيا ولا بد من زيادته
  • الاشتراكية لم تكن كافية ولا بد من زيادتها
  • أدلجة التعليم والثقافة لم تكن كافية ولا بد من زيادتها
  • الوحشية والإرهاب لم تكن كافية ولا بد من زيادتها

وهكذا… هذه هي الدروس التي تعلمها أنصار النظام السوري من الأزمة.

من السيء جدا أن يشعر أنصار النظام السوري أنهم انتصروا وأنهم ربحوا الحرب. هذه ستكون رصاصة الرحمة لمستقبل البلد.

أنصار النظام بالمناسبة لا يهمهم المصالح الوطنية ولا هم يحزنون. هم يزعمون أنهم “وطنيون”، ولكن كلمة الوطنية لديهم هي ليست أكثر من علكة.

عندما فرط النظام السوري بالمصالح الوطنية الاستراتيجية على نحو سافر ومخز لم أسمع أحدا منهم يعترض بل على العكس هم صاروا يتهجمون علي لأنني امتعضت.

هذه ليست وطنية ولكنها تشبيح.

أنصار النظام السوري هم للأسف شبيحة فاشيون، وهم جهلة لا يفقهون شيئا من ثقافة وأخلاق العصر الذي نعيش فيه.

هم لا يفهمون معنى القوانين والحقوق ولا أي شيء من هذا الكلام.

ولكن نسبة هؤلاء قليلة في سورية. غالبية من يعارضون التمرد في سورية هم معتدلون وليسوا من هذا الصنف.

هناك نسبة كبيرة من السوريين ترفض إرهاب المعارضة وترفض فاشية وتجاوزات النظام.

بالنسبة للوطنية فهذا للأسف شيء مفقود في سورية. النظام والمعارضة كلاهما غير وطنيان ويبحثان عن المصالح الشخصية والفئوية الضيقة.

الوضع السوري صار يشبه الوضع اللبناني. هناك ميليشيات وقيادات غير وطنية تتصارع على السلطة، وقسم كبير من الشعب هو ممتعض مما يجري ولكنه لا يستطيع أن يفعل شيئا.

أنا أشك في أن يطبق النظام السوري بالفعل هذا القانون الفاشي الذي نقلته في الأعلى، ولكنني أظن أنه يحاول إرضاء أنصاره الفاشيين والشبيحة.

كيف يمكن للنظام السوري أن ينزع الجنسية عن معارضيه؟ أنا في حياتي لم أسمع بحكومة تنزع الجنسية عن معارضيها سوى حكومة آل سعود ونحو ذلك من حكومات ما قبل التاريخ.

وما هي علاقة المواطنين العرب حتى يتم إصدار هذا القانون الفاشي بحقهم؟ هل سبب المشكلة في سورية هو المواطنون العرب؟ وهل فرض الفيزات عليهم هو الحل للمشكلة؟

هل هذا هو ما استخلصه الشبيحة من الأزمة؟

من المتوقع أيضا في الفترة القادمة أن يتخذ النظام السوري العديد من القرارات “الاشتراكية” بهدف إرضاء مناصريه. أنا أتوقع أن يهدر النظام السوري مليارات الدولارات على إرضاء مناصريه. مثلا هو سيزيد رواتبهم وسيوزع عليهم مساعدات وتعويضات إلخ، ناهيك عما يسمى بتخفيض سعر صرف الدولار ونحو ذلك من أوجه الهدر.

لو أعيد المال للنظام السوري فهو سينفق معظمه على تدليل أنصاره وشبيحته، والاقتصاد السوري لن يستفيد بشيء من هذا الإنفاق.

لهذا السبب أنا أعارض رفع الحظر النفطي عن سورية وأطالب الدول الغربية بعدم التجارة مع النظام السوري نهائيا، ولكنني أطالبهم برفع القيود عن القطاع الخاص.

إذا كانت الدول الغربية تريد مساعدة سورية (كما تدعي، وأنا طبعا لا أصدقها) فهي يجب أن تلغي كل العقوبات التي تضر القطاع الخاص في سورية، ولكن بالنسبة للقطاع العام فيجب على الدول الغربية أن تستمر في مقاطعته.

يجب أيضا على إيران وروسيا والصين أن تمتنع عن تزويد النظام السوري بالمال السائل، لأن النظام السوري سوف يهدر هذا المال ولن ينفقه في التنمية.

إذا كانت الدول تريد مساعدة سورية في إعادة الإعمار فهي يجب أن تمول بناء المدارس والمستشفيات والبنى التحتية، ولكن لا يجوز لأية دولة أن تزود النظام السوري بالمال الكاش.

تاريخ النظام السوري في التعامل مع المال هو تاريخ أسود.

المشاريع التي ستمولها الدول المانحة يجب أن تكون مملوكة للقطاع الخاص وليس للنظام السوري.

لو أن الدول المانحة طبقت هذه الشروط فهذا سيفيد الاقتصاد السوري والشعب السوري، ولكنني أعلم أنهم لن يطبقوها. أنا أقول كلاما نظريا.

إضافة: وسيلة للضغط السياسي

 

من الممكن أن النظام السوري يعتبر هذا القرار وسيلة للضغط السياسي على الدول التي تستضيف المعارضين السوريين.

إذا نزع النظام السوري الجنسية عن المعارضين فهذا يعني أنهم سيصبحون بلا جنسية. المتضرر الأكبر من ذلك هو الدول التي تستضيفهم (أو التي ستستضيفهم في حال هروبهم إليها).

مثلا المملكة السعودية تستضيف عددا كبيرا من الإخوانيين والإسلاميين. إذا نزعت الجنسية عن هؤلاء فهم سيعلقون للأبد في المملكة السعودية.

نفس الكلام ينطبق على لبنان. هناك في لبنان معارضون سوريون سيعصون في هذا البلد ولن يتمكنوا من الخروج. كان المفترض باللبنانيين أن يحسبوا حساب هذه القضية، ولكن رئيس الجمهورية اللبناني لم يأخذ بعين الاعتبار مصالح لبنان الوطنية عندما قرر زج لبنان في الحرب على سورية واحتضان المعارضين السوريين.

من الوارد أن هذا القانون الجديد هو محاولة من النظام السوري للضغط على الحكومات المحتضنة للمعارضين السوريين، خاصة السعودية وتركيا.