الجيش الأميركي رفض مطلب ترمب بالانسحاب من سورية… لا خطط للانسحاب

ترمب عقد اجتماعا في البيت الأبيض مع “مجلس الأمن القومي” التابع له.

هذا المجلس يضم قائد الجيش (رئيس هيئة الأركان) ووزير الدفاع ووزير الخارجية ومدير المخابرات ومستشار الأمن القومي والمحامي العام وكل من له علاقة بالأمن الأميركي الخارجي والداخلي.

ترمب عقد اجتماعا مع هذا المجلس لكي يطلب الانسحاب من سورية. حسب ما قالت وسائل إعلام أميركية فإن الجلسة كانت متوترة. ترمب ركز على فكرة واحدة طوال الاجتماع وهي أن البقاء في سورية يكلف أميركا الكثير وأن أميركا لا تجني شيئا في المقابل وأن دول الخليج لا تساهم في دفع الكلفة. الحاضرون في الجلسة قالوا له أن الانسحاب من سورية يعني سقوطها بيد روسيا وتركيا وإيران، وذكروا له أن قادة هذه الدول اجتمعوا في أنقرة هذا الأسبوع لرسم خططهم. ترمب تجاهل الرد على هذه النقطة واستمر في الحديث عن الكلفة العالية. ردا على ذلك وجه قائد الجيش الأميركي Joseph Dunford السؤال التالي لترمب: اشرح لنا بصراحة ما الذي تريد أن تراه يحصل في سورية؟ ترمب رد بالقول بأنه يريد أن يرى انسحابا أميركيا من سورية في غضون ستة أشهر، أي أنه تجاهل الرد على السؤال. الحاضرون، بمن فيهم وزير الدفاع، شرحوا له أن وضع جدول زمني للانسحاب هو أمر غير واقعي. ترمب رد عليهم بالقول: just get it done، أي أنه تجاهل مجددا الرد على ما قالوه.

جون بولتون لم يحضر الاجتماع. ترمب زعم أن جون بولتون يؤيد موقفه، ولكن هذا غير مؤكد. وزير الخارجية الجديد بومبيو لم يؤيد موقف ترمب.

بعد الاجتماع سرب مساعدو ترمب لوكالات أنباء خبرا يقول أن ترمب طلب الانسحاب من سورية في غضون ستة أشهر، ولكن مسؤولا في وزارة الدفاع نفى لـ CNN مناقشة جدول زمني للانسحاب، وأكد أن وزير الدفاع لم يتلق أمرا بوضع خطط للانسحاب.

A US defense official briefed on the meeting rejected that any sort of timeline was discussed. Mattis was definitely not asked to draw up withdrawal options, the official said.

بالتالي يمكننا أن نقول أن ترمب فشل فيما أراده. هو ظن أنه يستطيع أن يفرض الانسحاب من سورية فرضا دونما مناقشة، ولكن هذا لم ينفع. مسؤولو الدفاع لم يقبلوا كلامه وهم لا يعتبرون أنهم تلقوا أمرا بوضع خطط للانسحاب.

سمعنا قبل فترة أن ترمب ينوي أن يعزل وزير الدفاع Mattis ويستبدله بشخص آخر. لو فعل ترمب ذلك فإن السبب على الأغلب سوف يكون نفس السبب الذي جعله يعزل مستشار الأمن القومي السابق McMaster: ذلك الرجل كان يؤيد البقاء في سورية. Mattis أيضا يؤيد البقاء في سورية.

لا أظن أن أي مسؤول عسكري رفيع سوف يقبل موقف ترمب من سورية. في السابق كان ترمب يملك جنرالا يؤيد موقفه من سورية هو Michael Flynn. ذلك الرجل كان مستشار ترمب الأول للأمن القومي، ولكن قضية التخابر مع الروس أطاحت به من منصبه، وبعد الإطاحة به تبين أيضا أنه كان يقبض أموالا من أنقرة بهدف الترويج في واشنطن لفكرة الانسحاب الأميركي من سورية. بعد انكشاف هذه الفضائح اضطر ترمب مرغما لتعيين McMaster كمستشار للأمن القومي، ولكن ترمب عزل هذا الرجل مؤخرا وعين جون بولتون في مكانه، وترمب يزعم الآن أن بولتون يؤيد موقفه من سورية. على كل حال، بولتون هو ليس رجلا عسكريا وهو لا يملك نفوذا في الجيش ولا في أي مكان. هو مكروه والناس يعتبرونه أضحوكة مثل ترمب نفسه.

إذا عزل ترمب وزير الدفاع فهذا سيكون حدثا كبيرا ولن يمر بسلام. عزل McMaster بحد ذاته كان أمرا كبيرا ولا أظن أن ترمب يستطيع أن يكرر نفس الفعل مع Mattis دونما عواقب.

الجيش الأميركي ومسؤولو الحكومة الأميركية يعتبرون ترمب تهديدا للأمن القومي وهم لن يسمحوا له بأن يفرض عليهم أجندته. إذا اضطروا فهم قد يعزلون ترمب من منصبه، وكما ذكرنا في المقال السابق: عزل ترمب من منصبه سيكون أهون من السماح له بفرض ما يريده في سورية.

 

Advertisements

3 thoughts on “الجيش الأميركي رفض مطلب ترمب بالانسحاب من سورية… لا خطط للانسحاب

  1. الالفين جندي بيقدر ترامب يصدر أمر بأي وقت بسحبهم بدون موافقة أو اذن أحد فمنصبو بيخولوا بهالشي
    بس مشكلتك أنو أحلامك مأثرة على حكمك وتحليلاتك

    • حسب كلام الإعلام الأميركي فإن ترمب أصدر الأمر بالفعل عدة مرات. هو أصدر الأمر قبل هذا الاجتماع الذي تحدثنا عنه، وأصدر الأمر مجددا خلال الاجتماع، ولكن من حوله والعسكريين تجاهلوا الأوامر، سواء أمر الانسحاب الفوري أو أمر الانسحاب خلال ستة شهر. ترمب لم يرد على أسئلتهم وأعطاهم الأمر كما لو أنه بشار الأسد أو أردوغان، وهذا لا يصلح في أميركا.

  2. لم اقرأ هذا الكلام
    مخطأ حضرتك
    أعطني تصريح يقول أن ترامب طلب الإنسحاب والعسكريين تجاهلوا الأوامر
    هناك فرق بين أن يتناقش مع العسكريين وبين أن يعطي الأوامر بالإنسحاب
    وعلى كل حال ترامب ابتدأ من 3 أيام فقط يتكلم عن موضوع الإنسحاب ومبارح كان الإجتماع الأول المخصص لمناقشة هذا الموضوع مع عسكرييه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s