أميركا تحرر الرقة ودير الزور دون تقديم أية تنازلات للمثلث الروسي-التركي-الإيراني

الأميركان تمكنوا من تخطي عاصفة الضغوطات الروسية-التركية-الإيرانية دون تقديم أية تنازلات حقيقية.

عملية تحرير الرقة ما زالت مستمرة دون أي دور لبشار الأسد في العملية. الأميركان لم يقدموا لبشار الأسد أي تنازل حقيقي. أقصى ما حصل عليه المثلث الروسي-التركي-الإيراني هو الهدنة التي سمعنا عنها بالأمس في جنوب سورية. ولكن وزير الخارجية الأميركي صرح بعد الإعلان عن تلك الهدنة بتصريحات قاسية ضد بشار الأسد وعائلة الأسد، ما يعني أن الهدنة لا تمنح بشار الأسد أي مكسب سياسي.

الغاية الأسمى التي يريد المثلث الروسي-التركي-الإيراني أن يصل إليها هي شرعنة الاحتلال الإيراني وبشار الأسد. إذا حصل ذلك فهو يعني أن الحرب انتهت وأن أميركا لن تهاجم الاحتلال الإيراني وبشار الأسد، ولكن ذلك لم يحصل. أميركا لم تمنح الشرعية للاحتلال الإيراني أو لبشار الأسد. شن ضربات أميركية ضد الاحتلال الإيراني وبشار الأسد هو ممكن في أي وقت. كما ذكرنا سابقا: هذه قضية عسكرية تكتيكية محضة. عندما يرى الأميركان حاجة عسكرية أو تكتيكية لقصف الاحتلال الإيراني وبشار الأسد فهم سيفعلون ذلك. لا يوجد مانع سياسي أو قانوني سيمنعهم من ذلك.

موقع دبكا هو ليس سعيدا بالهدنة لأنها تعطي المجال لإيران لكي تركز على شرق سورية. ولكن ما نراه في الواقع هو أن قسد هي أقرب إلى دير الزور من إيران. قسد هي موجودة في مدينة الشدادي، والأميركان يؤسسون هناك معسكرا لتدريب قوة لتحرير دير الزور. أيضا قسد بدأت مؤخرا بالتحرك باتجاه دير الزور انطلاقا من الرقة. قسد سيطرت مؤخرا على “رطلة” و”كسرة محمد”، وهي الآن تقاتل للسيطرة على “العكيرشي”.  هذه البلدات تقع على الطريق الواصل بين الرقة ودير الزور. سيطرة قسد عليها تدل على أن قسد لن تنتظر اكتمال تحرير الرقة وأنها بدأت بالفعل التحرك نحو دير الزور.

الأهم من كل ذلك هو أن الأميركان ما زالوا يعطون لأنفسهم الحق في استهداف الميليشيات الإيرانية وبشار الأسد. هذا يعني أن الأميركان يمكن في أي وقت أن يشنوا حملة قصف ضد الاحتلال الإيراني وبشار الأسد.

واقع المثلث الروسي-التركي-الإيراني هو واقع كارثي ومأساوي، ولكن المؤسف هو أن هذا المثلث يسيطر على الإعلام ويبث روح اليأس والهزيمة في نفوس السوريين. بالأمس قرأت خبرا يتحدث عن عودة 200 عائلة لاجئة من مدينة الباب المحتلة إلى مدينة حمص المحتلة. أردوغان يبث اليأس في نفوس اللاجئين ويحاول أن يعيدهم إلى بشار الأسد لأنه يتوهم أن ذلك سيقوي بشار الأسد. ولكن الحقيقة هي أن ما يقوم به أردوغان لن ينقذ بشار الأسد. لو فرضنا أن بشار الأسد جند هؤلاء العائدين وأرسلهم لمقاتلة التحالف الدولي فإن مصيرهم على الأغلب سيكون الموت أو الهزيمة. أردوغان هو المسؤول عن ذلك. هو يرسل هؤلاء اللاجئين إلى الموت.

بدلا من القتال مع أردوغان وبشار الأسد الأشرف لكل شخص يعتبر نفسه ثائرا أن يذهب إلى شرق سورية ويقاتل لتحرير الرقة ودير الزور. ما يجري في شرق سورية هو مستقبل سورية. سفينة أردوغان وبشار الأسد هي سفينة غارقة.

أردوغان لن يحتفظ بالباب وبشار الأسد لن يحتفظ بدمشق. لا تراهنوا على هؤلاء المجرمين. الرهان عليهم هو رهان على سراب.

Advertisements

2 thoughts on “أميركا تحرر الرقة ودير الزور دون تقديم أية تنازلات للمثلث الروسي-التركي-الإيراني

  1. لك مرحبا هاني الأجدب.,كيفك ولوو ! اشتقنالك يازلمة ليش هيك طولت الغيبة علينا
    كأني بتذكر أنو في واحد أجدبكان يحكيلنا عن عبثية وغباء توجه قوات المحور تبعنا للشرق وكيف حينفرموا ويضيعوا بالصحرا وكيف داعش حياكلهم
    بس ملحأذكر اسمو لهالأجدب (بيعرف حالو)
    هاني..,حدا خبرك أنو في حامية كبيرة للجيش بدير الزور ومطار شغال!؟ لأن إذا ماحدا خبرك مشكلة.,بس إذا بتعرف بتكون المشكلة أكبر وبتكون أجدب من ماتوقعتك
    بعدين أمريكا هاعاد تسترجي تقرب على قواتنا يافهمان..ماسمعت كيف قلهم بوتن انو بيكسرلهم رجليهم وطياراتهم إذا قربوا علينا
    يعني أكبر مافيهم يعملوا يضربوا كم صاروخ أرضي من بعيد (ومابتوقع يعملوها حتى لأن مالها طعمة وفكاهة)
    خففلي جدبتك شوي ولوو هاني

    • بحسب وكالات الأنباء التركية، أن قرابة 200 ألف من اللاجئين السوريين غادروا تركيا عبر المعابر الحدودية البرية والجوية، و225 ألف منهم من عاد إلى سورية طوعاً، وقرابة 25 ألفاً تمّت إعادتهم إلى بلادهم بسبب ارتكابهم جرائم مختلفة. ورأى صويلو، أن عدد السوريين العائدين إلى بلادهم سيزداد عقب إتمام تجهيز البنية التحتية لمدينة الباب بريف محافظة حلب الشمالية، بعد أن تم تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s