الأميركان يقوضون صفقة أستانا ويستعدون لتحرير دير الزور… بوتن سيضطر في النهاية لتكرار السيناريو الجورجي والأوكراني في سورية

من الملفت أن الأميركيين كشفوا المعلومات السرية حول محرقة سجن صيدنايا عشية محادثات جنيف.

هذه المعلومات ليست جديدة. هي كانت بحوزة المخابرات الأميركية منذ زمن طويل، ولكنهم قرروا الكشف عنها الآن عشية محادثات جنيف التي تتلو صفقة أستانة الأخيرة.

من المحتمل أن المخابرات الأميركية تملك معلومات عن أن أردوغان ينوي أن يضغط على معارضة الائتلاف لكي تقبل في جنيف بصفقة أستانا الأخيرة، وهذا هو السبب الذي دفع المخابرات الأميركية لكشف المعلومات السرية بهدف دعم موقف معارضة الائتلاف الرافض للصفقة والمطالب بالتخلص من بشار الأسد.

يجب الانتباه أيضا إلى أن هناك موجة من التصريحات الأميركية القوية ضد بشار الأسد في هذه الأيام. هذه التصريحات هي أيضا مرتبطة بصفقة أستانا ومحادثات جنيف.

يبدو أن الأميركيين يعملون الآن على تقويض صفقة أستانا. في نفس الوقت هم يستعدون لفتح جبهة جديدة ضد داعش في دير الزور (هذا المقال لموقع دبكا يؤكد أن قوات أميركية وبريطانية وأردنية قد دخلت الأراضي السورية بالقرب من معبر التنف).

بوتن قال علنا أنه ضد تسليح الأكراد السوريين. هو مضى أبعد من ذلك ولمح إلى إمكانية حصول اشتباك عسكري بينه وبين من يسميهم بالأكراد (هو على الأغلب يقصد قسد بشكل عام وليس الأكراد حصرا):

https://www.zamanalwsl.net/news/78752.html

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن موسكو لا ترى ضرورة لتزويد الأكراد السوريين بالسلاح لكنها ستواصل اتصالاتها معهم.

وأضاف بوتين الذي كان يتحدث في بكين “على عكس دول أخرى لا نعلن عن أي شحنات أسلحة للكيانات الكردية”. وتابع “لا نعتقد أننا بحاجة لبدء هذا”.

وقال إن مشاركة الأكراد في المعركة ضد تنظيم الدولة تعني أن من المنطقي مواصلة الاتصالات معهم “حتى لو لمجرد تجنب وقوع اشتباكات بطريق الخطأ.”

الروس ضربوا قسد في السابق وزعموا أن ذلك كان بالخطأ. بوتن يهدد بالمزيد من تلك الأخطاء.

كما قلنا سابقا: أقوى ورقة بيد بوتن هي أردوغان. بوتن يولي أهمية كبيرة للموقف التركي وهو يراهن أساسا على تركيا لإفشال التدخل الأميركي في سورية. الأميركان اتخذوا سلسلة من الخطوات بهدف تيئيس بوتن وإفهامه بأن رهانه على تركيا هو رهان خاسر. إحدى تلك الخطوات هي الإعلان الأميركي الأخير عن تسليح الأكراد.

الأميركان لا يريدون الصدام مع بوتن. هم يريدون منه التنازل والقبول بصفقة تنهي بشار الأسد. لو قبل بوتن بذلك فسوف يقول العالم أن أميركا ربحت في سورية وسوف تتبدد الأحاديث والنظريات التي تزعم أن أميركا انكفأت وأن روسيا حلت محلها.

ماذا لو رفض بوتن التنازل؟ أنا شخصيا لا أظن أنه سيتنازل. نحن نرى أنه بدأ منذ الآن بالعمل على تقسيم سورية. لو ضاق الخناق على بشار الأسد فسوف يأخذه بوتن إلى قاعدة حميميم وسوف يستغله لتبرير مشروع تقسيمي. هو سيحرض العلويين على الانفصال ومعاداة الحكومة السورية الجديدة. بوتن له تاريخ حافل في هذا المجال (هو نفذ هذا السيناريو التقسيمي في جورجيا وأوكرانيا).

على كل حال، حتى لو قام بوتن بتأسيس دويلة انفصالية في الساحل فإن تلك الدويلة لن تمر في مجلس الأمن لأن الأميركان لن يقبلوا بذلك. أردوغان سيضغط على الأميركان لتمرير التقسيم لأن أردوغان نفسه له أطماع في الأراضي السورية وهو أول من بدأ بتطبيق التقسيم في الواقع. نخشى أيضا أن بعض الأوروبيين سيضغطون لشرعنة الدويلة الانفصالية التي سيؤسسها بوتن في الساحل بدعوى التصالح مع روسيا. ولكن ما نراه حاليا هو أن أميركا لا تتأثر بالضغوط التركية والأوروبية. حتى آل سعود بالمناسبة كان يضغطون على أميركا لتخذيلها خلال الفترة الماضية. محمد بن سلمان أراد الاستسلام لروسيا في سورية متذرعا بموقف أردوغان. ولكن الأميركيين تجاهلوه مثلما تجاهلوا غيره.

Advertisements

5 thoughts on “الأميركان يقوضون صفقة أستانا ويستعدون لتحرير دير الزور… بوتن سيضطر في النهاية لتكرار السيناريو الجورجي والأوكراني في سورية

  1. دولة بالساحل وياخود الرئيس على حميميم وضغط ؟؟
    ليش هيك أنت؟؟!! يعني بحب حاكيك باحترام وماقول عنك غبي.,بس يارجل مو بأيدي.,بيغيظني كلامك وبيخليني أنفعل.,الشام وحمص نضفوا 100 ب 100 عدا دوما المحاصرة واللي عميقتلوا الثوار فيها بعضهم والسلاح نازل رخ علينا من أحدث طيارات لأحدث صواريخ ومنظومات دفاعية ووضعناعالأرض هو الأفضل من وقت بدء الأزمة وكليوم عميتحرر مناطقومساحا جديدة والجيش العراقي (يعني الايراني معو) كم يوم وبيصيروا عالحدود وأنت بكل غباء جاي عمتحكي هالكلام وتقارنا بجورجيا وأوكرانيا.,لك ياأخي إذا مابدك تحترم عقولنا.,عالقليل أحترم عقل حالك طيب.,بربك وبدينك بلاغباء
    وإذا مافي مجال تبطل غباء نهائيآ فحاول تخففوا.,متل الدخان يعني.,الواحد بخفف بعدين ممكن يبطل

    • أنا أتحدث على المدى البعيد. أنت ترى وضع بشار الأسد ممتازا ولكنني أراه مثل بيت ورق الشدة الذي يمكن أن ينهار بسرعة كبيرة جدا.

      عندما تبدأ حرب تصفية بشار الأسد سوف تفاجئك سرعة انهياره. المناطق التي سيطر عليها خلال سنوات سوف تضيع منه خلال أيام. انهياره سوف يكون أسرع بكثير من انهيار داعش.

  2. هلاء عمتحكي وقائع وأرقام أما تحليلات وأمنيات وأحلام ؟
    إذا وقائع (فهات أرقامك وأدلتك) لأن مابحب أحكي غير بالأرقام والوقائع ومابيعبوا راسي غيرهم (انسان عملي وواقعي أنا صديقي)
    أما إذا أمنيات وأحلام (فحلم آد مابدك الله يهنيك)
    داخليآ (يعني فيمايخص ثوار الغفلة) فوضعنا ومراكزالمدن في أفضل أحوالها والعصابات المسلحة في اسواءها
    وفيمايخص الخارج وإمكانية تدخله فهو مستحيل مع وجود الدعم الروسي المفتوح والذي أعلن عن هذا الموقف في ال 1899 مناسبة
    فلتكعن واقعيآ صديقي وكفاك أحلامآ عن تهديدات غير موجودة إلا في مخيلتك وأحلامك

    • كم هو عديد قوات بشار الأسد؟ العديد هو ربما 40 ألفا أو نحو ذلك. عديد قسد حاليا هو أكبر من عديد بشار الأسد. بعد عام أو عامين سوف يكون عديد قسد أكبر بثلاثة أو أربعة أضعاف من عديد بشار الأسد.

      بالنسبة للميليشيات الإيرانية فهذه ليست من مسؤولية قسد. المجتمع الدولي يجب أن يخرجها من سورية، وهذا سيحصل في النهاية.

  3. على اي أساس بنيت هالأرقام ؟؟!!
    إذا نحينا الطوائف التانية.,وقارنا نسبة العلويين والأكراد بسورية.,الأكراد 10% العلويين 12% يعني نسبة متقارية.,نسبة هروب ونزوح الأكراد إلى الخارج أعلى بعشرة أضعاف نسبة نزوح العلويين .,وفيمايخص باقي الطوائف.,نسبة إلتحاق الدروز وهم 5% نسبة عالية جدآ.,تسيطر الدولة السورية على المناطق التي يقطن بها 70% من سكان سورية بينما تسيطر قسد على أقل من 15% من السكان مع وجود حالة تململ في الأوساط العربية من الممارسات الكردية
    فتوقعاتي عكس توقعاتك.,حينخفض عدد قسد حال وصول قوات الجيش العربي السوري والدولة الشرعية لتلك المناطق.,وسيدفع العنصريين من الأكراد ثمن تصرفاتهم كمنع التعليم باللغة العربية واستغلال غياب الدولة للتعدي على السكان العرب.,حاول تفكر بمنطق شي مرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s