إذا كان بوتن يقف وراء الهجوم الكيماوي فهو قد يكرره مجددا لأنه لم يحقق غرضه

لو كان بوتن هو الذي يقف وراء الهجوم الكيماوي الأخير في خان شيخون فأنا أخشى أن الهجمات بالأسلحة الكيماوية ستتكرر مجددا، بل ربما سنرى أمورا أبشع من ذلك (إن كانت هناك أمور أبشع).

الغرض من ذلك الهجوم (على ما يبدو) هو التحرش بالأميركيين ووضعهم تحت ضغط كبير لكي يجعلوا من قضية بشار الأسد أولوية. ما نراه حتى الآن يدل على أن الهجوم لم يحقق غرضه. الموقف الأميركي من قضية بشار الأسد ما زال كما هو.

ما الذي سيفعله بوتن الآن؟ هو أمام خيارين: إما أن يستسلم وينسحب من سورية كما دخلها (بخفي حنين)، أو أن يشن المزيد من الهجمات الكيماوية وغير ذلك من الأعمال المريعة.

بوتن لا يستطيع أن ينتظر طويلا. هناك مشاكل داخلية متفاقمة في روسيا، والأخطر من ذلك هو أن مضي الوقت يغير الأوضاع في سورية لمصلحة أميركا. إذا انتظر بوتن عدة أشهر أخرى فهو سيرى أن القوات السورية المدعومة من أميركا قد سيطرت على شرق سورية بأكمله، وربما إدلب أيضا. عديد قوات قسد يبلغ الآن 60 ألفا ثلثهم من العرب. بعد عدة أشهر سيرتفع العديد ربما إلى أكثر من 100 ألف. في النهاية القوات السورية المدعومة من أميركا ستبلغ ربما 150 ألفا أو نحو ذلك. هذه ستكون قوات سورية محضة، بخلاف قوات بشار الأسد التي هي أساسا قوات إيرانية (البعض يقولون أن ثلثي قوات بشار الأسد هي من غير السوريين).

إذا تأسست المناطق الآمنة في سورية فالمتوقع هو حصول حركة نزوح كبيرة نحوها من مناطق بشار الأسد. في النهاية بشار الأسد لن يجد سوريين لكي يجندهم وسوف يكون معتمدا على القوات الإيرانية بشكل شبه كامل.

بوتن راهن على أردوغان وآل سعود لإعاقة الخطط الأميركية. هؤلاء أدوا الدور المطلوب منهم ونجحوا في إعاقة الخطط الأميركية إلى حد ما، ولكنهم لم ينجحوا في إيقافها. ما يحصل الآن في الطبقة والرقة هو مؤشر على أن القافلة الأميركية ستسير وستصل إلى هدفها بغض النظر عن تآمر أردوغان وآل سعود.

بوتن يفهم ما يجري. هو يفهم أن أوراقه السورية ستحترق تماما بعد عام أو عامين من الآن. لهذا السبب هو لا يريد أن ينتظر. هو يريد عقد صفقة الآن.

Advertisements

5 thoughts on “إذا كان بوتن يقف وراء الهجوم الكيماوي فهو قد يكرره مجددا لأنه لم يحقق غرضه

  1. أي بتوقع أنو العالم تبش تنزح من الشام إلى الحسكة وعين العرب والمناطق المتطورة الاخرى التي تحت سيطرة قسد والنزوح حيكون خصوصآ من ابو رمانة والمالكي والمزة وبتوقع انو إذا ما بوتين انسحب من سورية بسبب مشاكله الداخلية الكبيرة والرهيبة والمتفاقمة واللي (ماحدا سمع فيها غيرك) أتوقع أن يلغي تحالفه مع النظام السوري ويذهب للتحالف مع السوبر باور (قسد) يحرق حريشك شو أجدب هههههههه (صرلي زمان ماقايلك ياها)

  2. هاني لحقلك أخبار حصرية (بس حلف بالله أنو تتم بيتاتنا ومابتقولها لحدا.,حلف) قال روسيا بدها تفسخ العقد الموقعتو تبع قاعدتي حميميم وطرطوس والخبر التاني انو حتعطي الاكراد اس 400 وصواريخ بانتسير واسكندر(لحتسحبهم من النظام وتعطيكم ياهم) يعني بيصير عندكم هالشغلات كلها (عدا عن العربات المصفحة الفرحانين والطاير عقلكم فيها) وقال حتى ايران وحزب الله حينتقل للتحالف معكم بعد ماشاف قوتكم الخارقة الحارقة والملتهبة.,بس نصيحة لوجه الله.,ماحلوة تروحوا عالنظام وأنتو عمتبكو وتطلبو منو حمايتكم من التركي وتسلموه أراضي لتصير خط فصل مع التركي (مابحياتو القوي سلم شي للضعيف ليحميه)

  3. شكرآ لك.,أنت الأكابر ^_^
    بالنسبة للإرهاب.,فضرب معظم الدول الأوروبية الكبرى وامريكا معها.,فمافينا نسميه مشاكل داخلية
    بالنسبة للفيديو تبع المظاهرات.,كنت بدي قلك أبحث عن مقدار شعبية بوتين .,بس المذيع وفر عليي وعليك التعب وذكر أنو هالتظاهرة مابتأثر عشعبية بوتين البالغة أكتر من 80 بالمية (وفي تقديرات تانية 87 ) بينما شعبية تراب بتطلع نص هالشعبية وهولاند فوق ال30 بشوي
    بالنسبة لفرار المجندين اللي بدو يفر.,فر وخلص ومشي الحال.,بالعكس اخر سنتين وبعد ماأثبتت الدولة السورية قوتها وحررت كتير مناطق.,ومنها ماهو هام جدآ (كحلب والجزء الكبير من ريفي دمشق وحلب) صار اللي بدو يفر.,يفكر بهالشي مرتين وتلاتة قبل مايعملوا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s