هل استخدم بوتن غاز السارين في خان شيخون لكي يرغم الأميركان على جعل قضية بشار الأسد أولوية؟

بشار الأسد هو مجرم من العيار الثقيل، ولكنه جبان رعديد.

عندما بدأ التدخل الأميركي في سورية هو لم يجرؤ حتى على إدانة ذلك التدخل وإنما رحب به قائلا أنه “يؤيد كل تدخل دولي”. موقفه ذلك كان متعارضا مع الموقفين الروسي والإيراني. هو كان موقفا غريبا إلى درجة أن الروس والإيرانيين وبخوه علنا على ذلك الموقف.

أيضا نحن نعرف الكيفية التي تعامل بها بشار الأسد مع الهجمات الإسرائيلية منذ توليه السلطة. هو لم يرد يوما على أي هجوم إسرائيلي، رغم أن الإيرانيين يضغطون عليه دائما لكي يرد. في المرة الأخيرة هو قال أنه رد، ولكن ذلك الرد حصل على الأغلب بعد ضغط من روسيا وإيران.

أنا أستبعد أن يكون هذا التافه قادرا على إصدار أمر باستخدام غاز السارين.

عندما أفكر فيما حصل اليوم فإنني لا أستطيع استبعاد نظريات المؤامرة.

من المحتمل أن بوتن هو الذي يقف وراء ما حصل. بوتن حاليا هو خاسر في سورية. هو لم يتمكن من أن يفرض على الأميركان التحالف معه ضد داعش.

تجاهل أميركا لقضية بشار الأسد لا يصب في مصلحة بوتن. بوتن يريد من الأميركان أن يعقدوا اتفاقا معه، وورقة بشار الأسد هي الورقة التي ينوي بوتن استخدامها في الاتفاق. تذكروا أن بوتن هو الذي يضغط دائما لعقد مباحثات جنيف. الأميركان لا يريدون مباحثات جنيف ولكن بوتن هو الذي يصر عليها.

بوتن هو أصلا رجل مخابرات وهو قادر على تنفيذ مؤامرة وسخة كتلك التي حصلت اليوم في خان شيخون. هو ربما استخدم غاز السارين في خان شيخون لكي يرغم الأميركان على العودة مجددا إلى بحث قضية بشار الأسد.

لو تبين أن بشار الأسد أصدر الأمر من تلقاء نفسه فهذا سيكون دليلا جديدا على غبائه الكبير. هو أساء فهم التصريحات الأميركية الأخيرة وظن أنها تعطيه ضوءا أخضر لكي يفعل ما يشاء. ولكنني لا أظن أن بشار الأسد يجرؤ على إصدار أمر باستخدام غاز السارين في أي مكان.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s