جديد الاحتلال الإيراني: البلوش… وعن طرد الاحتلال الإيراني من سورية

إيران ترسل مقاتلين من البلوش إلى سورية.

إيران غاصت عميقا في المستنقع السوري ولم يعد من الممكن أن تتراجع الآن. الإيرانيون سوف يستمرون في إرسال المزيد والمزيد من قوات الاحتلال إلى سورية.

ما يزيد الطين بلة هو أن لا أحد يعمل بشكل جدي لمقاومة الاحتلال سوى قسد والأميركان. الأتراك هم أكبر داعم للاحتلال الإيراني، وآل سعود أيضا يدعمون الاحتلال الإيراني عبر دعمهم للأتراك.

لا أظن أن هناك حلا لمشكلة الاحتلال الإيراني سوف بفرض حصار اقتصادي خانق جدا على بشار الأسد. هذا سوف يزيد كلفة الاحتلال على إيران وسوف يدفعها في النهاية لليأس والانسحاب. لا أظن أن هناك طريقة أخرى لإنهاء الاحتلال. الكلام عن الحرب العسكرية المباشرة مع إيران هو مجرد كلام نظري لن يجد طريقه للتحقق.

بالنسبة للروس فانسحابهم على الأغلب هو قريب. وجود الروس في سورية هو ليس أكثر من تكتيك يهدف لإرغام الأميركان على الدخول في تعاون مع الروس. الروس أرادوا استغلال شعار الحرب على داعش كمدخل لإيجاد تعاون وتحالف مع الأميركان يطوي صفحة الأزمة الأوكرانية واحتلال القرم. وضع الروس مع الأميركان في سورية هو كالرجل الذي يطارد امرأة في الشارع آملا في أن يرغمها على الحديث معه ومصادقته.

التكتيك الذي يتبعه الروس في سورية سوف يفقد معناه عندما تنتهي الحرب على داعش. آنذاك سوف يخرج الروس، وربما يخرجون قبل ذلك إذا شعروا باليأس أو إذا ازدادت الكلفة عليهم كثيرا.

قصة إيران هي قصة مختلفة. إيران لن تخرج قريبا من سورية. الإيرانيون ينظرون للمسألة من منظور استعماري توسعي. طرد الاحتلال الإيراني لن يحصل إلا عبر حرب طويلة الأجل. التقدم في تلك الحرب سوف يكون بطيئا وعبر مراحل (وفق سياسة “القضم التدريجي” كما يقول بشار الأسد). ولكن لا بد للدول التي تدعي معارضة إيران بأن تبدأ بشكل فعلي وجدي في خوض تلك الحرب. هم كانوا طوال السنوات الماضية يدعمون الاحتلال الإيراني بدلا من أن يقاوموه.

Advertisements

One thought on “جديد الاحتلال الإيراني: البلوش… وعن طرد الاحتلال الإيراني من سورية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s