الإيرانيون لا يخافون من التدخل الأميركي في سورية بقدر خوفهم من التدخل التركي

من يتابعون أخبار سورية الميدانية يعلمون أن بشار الأسد وإيران هم في وضع يرثون له.

هم خسروا أمام داعش في تدمر ثم دير الزور ثم خناصر، ومؤخرا سمعنا عن هجمات شنتها داعش قرب دمشق.

ضعفهم أمام داعش دفعها للتمدد إلى منطقة دمشق.

المتوقع نظريا هو أن يسعى بشار الأسد وإيران لتجميع قواهم بهدف مواجهة داعش ودفعها بعيدا عن قاعدتهم في دمشق، ولكنهم لا يفعلون ذلك. شغلهم الشاغل كان ولا يزال هو محافظة حلب.

بشار الأسد جرد حملة عسكرية تحت شعار تحرير مدينة الباب، وهذه الحملة حظيت بتغطية إعلامية استعراضية في جريدة الأخبار.

أنا كنت أظن أن إيران تخطط لمهاجمة دير حافر بهدف الاقتراب من الرقة وإعاقة تحريرها، ولكن الأحداث بينت أن هدف إيران الحقيقي هو افتعال مشكلة مع تركيا.

الإيرانيون يدفعون بشار الأسد للتحرش بتركيا لأنهم يودون أن تقوم تركيا برد فعل عسكري ضد بشار الأسد. بعد ذلك سوف يتظاهر الإيرانيون بالغضب وسوف يفتعلون مشكلة مع روسيا. هم سيقولون للروس: أنتم مسؤولون عن الهجمات التركية ضد بشار الأسد لأنكم سمحتم لتركيا بالتدخل العسكري في سورية.

الإيرانيون يتوقعون أن روسيا سوف تتخلى عن تفاهماتها مع تركيا، وهذا سيعني أن تركيا ستفقد الغطاء لتدخلها في سورية. بعد ذلك الإيرانيون يتوقعون أن تركيا ستضطر للانسحاب من سورية بخفي حنين، لأن الأميركان لن يمنحوا غطاء للتدخل التركي.

هذه القضية هي أهم ما يشغل بال قادة النظام الإيراني فيما يتعلق بسورية. الأحداث بينت أن النظام الإيراني يرى التدخل التركي في سورية خطرا أعظم من التدخل الأميركي ومن التمدد الداعشي الذي اقترب من دمشق.

ما هو سبب ذعر الإيرانيين الكبير من التدخل التركي؟ أنا لا أعرف السبب ولكنني سأطرح احتمالات ممكنة:

-هناك ربما عوامل طائفية ودينية وتاريخية تحكم نظرة الإيرانيين إلى تركيا. هم ربما ينظرون إلى تركيا بوصفها “السلطنة العثمانية” التي تنافسهم للسيطرة على العالم الإسلامي. هم يخشون من أن تكسب تركيا ولاء المسلمين السنة في سورية. هم على ما يبدو كانوا يخشون من أن تتحول مدينة حلب إلى عاصمة للمسلمين السنة. لو حصل ذلك فهو كان سيضعف موقفهم في دمشق، ولهذا السبب هم شنوا هجوما استباقيا ودمروا مدينة حلب وأزالوا الخطر الأكبر. الآن هم يريدون إزالة الخطر الأصغر المتمثل في مدينة الباب.

-هم لا يخافون من التحالف الدولي لأنه ليس قوة دينية طائفية يمكن أن تنافس مشروعهم الديني الطائفي. هم يتخيلون أن مشروع التحالف الدولي لن يحظى بتأييد شعبي في سورية.

يجب الانتباه إلى أن الإيرانيين لديهم تجربة سابقة مع التدخل الأميركي في العراق. هم يرون أن تلك التجربة انتهت لمصلحتهم، ولهذا السبب هم لا يخافون كثيرا من التدخل الأميركي في سورية. هم ربما يراهنون على إثارة صراعات وحروب طائفية عرقية تؤدي في النهاية إلى هرب الأميركيين من سورية (كما يتخيلون).

كل هذا الكلام هو ليس جديدا وأنا كتبته من قبل (أنا كتبت سابقا أن حرب إيران في حلب هي حرب دفاعية استباقية هدفها “إزالة الخطر” المحتمل الذي يتهدد مشروع الاحتلال الإيراني)، ولكنني متفاجئ من الأهمية العظيمة التي يوليها الإيرانيون لمواجهة التدخل التركي. وضع بشار الأسد هو مهتز جدا: داعش تقترب تدريجيا من وكره في دمشق، والتحالف الدولي يتمدد ويسيطر على المزيد من الأراضي السورية. بدلا من أن يركزوا على مواجهة هذه الأمور (كما يقول المنطق) هم يركزون على تدمير مدينة حلب وما حولها وعلى افتعال مواجهة مع تركيا، أي أن قضية “الخطر السني” هي بالنسبة لهم تهديد أكبر من كل شيء آخر.

أنا كتبت من قبل أن التحليل العقلاني لا يجدي نفعا في الشرق الأوسط. لكي تفهم سياسة الشرق الأوسط يجب عليك أن تفترض أن هناك طوائف دينية متقاتلة وليس دولا وطنية. دون هذه الفرضية سوف تضيع ولن تفهم ما يجري.

سياسة بشار الأسد ليست مبنية حتى على القومية الدمشقية. هذه السياسة هي مبنية حصرا على غرائز طائفية غير عقلانية.

على كل حال، هذا شيء جيد ويصب في مصلحة السوريين. من الجيد أن يتقاتل هؤلاء الطائفيون فيما بينهم وأن يبتعدوا عن المناطق التي يحررها التحالف الدولي.

قضية الاحتلال الإيراني لن تنتهي إلا بعملية عسكرية جراحية لاستئصال بشار الأسد. هذا يبدو لي أمرا حتميا ولا مفر منه. ولكننا ما زلنا بعيدين عن ذلك. في الوقت الحالي يجب التركيز على محاربة داعش وتأسيس حكومة جديدة، وبعد تأسيس الحكومة يجب العمل على عزل بشار الأسد ومحاصرته وإقناعه بتسليم نفسه طوعا، وفي النهاية سوف يأتي وقت استئصال بشار الأسد بعملية عسكرية.

Advertisements

3 thoughts on “الإيرانيون لا يخافون من التدخل الأميركي في سورية بقدر خوفهم من التدخل التركي

  1. شوي بتقلنا انو اردوغان عميشتغل لمصلحة المحور تبعنا.,شوي بتقلنا عكس هالشي!!
    إعتمد على شي حل.,بعدين حاول تكتب باللغة البنغالية.,لأن أكيد كتاباتك موجهة لهم أكيد (لأن نحنا منعرف اللي عميصير عالأرض ومتابعين أخبار)
    هديك اليوم قلت انو داعش قطعو طريق خناصر.,وطريق خناصر شغالة وعين الله عليه ومافي شي.,هلاء عمتحكيلنا عن إنتصارات داعشية حوالين دمشق وانو داعش عمتشكل خطر عليها.,من وين هالمعلومات والتحليلات العسكرية الخنفشارية!!
    على دمشق!!ماففيني قلك.,إلا أنو جهلك العسكري مابيقل عن جهلك السياسي.,ومنذكر بعض بهالكلام

  2. اسطورة الشعب الجحش

    نشره حشاشجي سوري في 17 نوفمبر, 2011

    هدا بالزمنات و يمكن اول خمسطعشر او عشرين من عمري كان عندي اسئلة عن انو ليش نحنا هيك…يعني ليش متخلفين و خلافو…فبالاول وقت كنت صغير كان التبرير الانسب هو اسرائيل و الاستعداد لمواجهتها و كلشي حرمان عايشينو و كلشو زبالة شوفها هي سبب مباشر و غير مباشر لاسرائيل…و كنت مقتنع و خلص و هيك ريالتي شاطة..بس انو كنت مبسوط… بعدين بالعشرينات من عمري..بلشت اصفن شوي..كانت بداية صفناتي يعني…يمكن لانو لاحظت انو كبرت و صرت هالقد قدي…بس لا حاربنا اسرائيل و لا فرق شي من ناحية الزبالة يلي شفتها طول عمري….فوقتها صرت اصفن..و بالنتيجة طلع معي التبرير الانسب يلي بيفسر ليش هيك لسا متخلفين و جامدين بمطرحنا هو انو نحنا شعب جحش….و صارت مسلمة عندي..انو بتشرح كل الاعراض و بتفسرها بشكل بيروي فضولي و بريح راسي… اخي خلص..بتتعامل مع موظف دولة بيقرفك عيشتك بتطلع بتقول شعب جحش…بتطلع مع شوفير التكسي بينصب عليك بالعداد..بتنزل بتقول صحي انو شعب جحش…بتشوف الفوضى بالشارع و غياب مفهوم الدور و النظام و الشاطر يلي بيزمط و عالم عم تكب زبالة من شباك السيارة و عالم مسكرة عليك مدخل البناية و عالم عم تدفش و عالم عم ترفس و مدري شو…بتقول مافي مجال شعب جحش…

    شعور الجحشنة بيمتد من المحيط للخليج…يعني كلنا اجمالا منعترف بتخلف العرب و طبعا من شوف حالنا اقل تخلفا…ما بعرف ليش بس يمكن لانو ما منلبس غلابيات و عبايات بأبو رمانة…في عنا مفهوم الشعب الجحش الو ابعاد قومية عربية… هلأ اهل الخليج و باقي العرب ما بيستعملو عبارة شعب جحش…يمكن لانو مهذبين او لانو الجحش مالو شعبية عندهون متل الجمل…..فبتكون اي صفة شبيهة تانية بس انو بشرية و غير مرتبطة بأي حيوان عادة… نحنا بسوريا عنا تقبل لمفهوم الجحش….انو فلان جحش…او شعب جحش …كلمة الجحش محببة علينا….لانو ربينا بممكلة الغابة..قائدنا اسد و رجالو بيتعاملو معنا كحيوانات…و عبارة يا قرد و يا حيوان هي غالبا اكتر عبارة بيسمعها السوري عبر مراحل حياتو و خصوصا لما بيحتك بالجيش و الامن..يعني اذا منجيب مواطن من كل دولة من دول العالم و منحطهون بغرفة مع بعض و منجي من وراهون و منادي يا حيوان…او يا قرد…ماحدا منون بيرد غير السوري…و بيرد بكل عفوية وما بيشعر بالاهانة…بالاخير قائدنا اسد و نحنا قرودو يعني…فمنشان هيك نحنا منستعمل هالمصطلح اكتر من غيرنا و منتقبلو اجتماعيا…….

    فمصطلح الشعب الجحش….ما حدا بينكرو اجمالا…اي نعم كتير ما بيستعملوه…بس بالنادرلتلاقي حدا بيرفضو من باب الجوهر….انو بيرفضوه من باب انو عيب يا زلمة…ملافظ السعادة يعني بس مو كمبدأ…. طبعا الخلاف الجوهري الوحيد بين هالعالم هو التعليل ليش انو شعب جحش…هون بترجع للثقافة المنزلية و الطائفية و العقائدية لكل مواطن… يلي بيقلك السبب هو الاستعمار و اسرائيل و نحن لها و بدنا نرجع القدس و بنتيجة هالتصميم الفظيع من طرفنا على استعادة حقوقنا…صار في مؤامرة مستمرة علينا..و صرنا دايما هدف للاستعمار العالمي…و التعليل موجود بالتاريخ و الانتدابات يلي مرت علينا..و في شي بيقلك السبب هو الدين..و تحديدا الاسلام…..يا اخي شوف شلون بأميركا المسيحية كتير متطورين وشوف افغانستان شلون…معناها السبب هو الدين…نحن الاراميين كتير اذكياء بس هنن اجو وخربونا…. و شي كمان بيقلك انو السبب هو الدين….بس لانو ديننا الحنيف يتعرض لمؤامرة عالمية… و العالم العربي من محيطه لخليجه..بالاضافة لافغانستان و كوسوفو و الشياشان, هنن عرضة لهل المؤامرة يلي بتقودها اميركا والحركة الامبرماسوصهيوصليبيوبريالية الحديثة ومن قبلها الشيوعية و ريتشارد قلب الاسد…و طبعا فينا دايما نرش شوية اسرائيل هون و هنيك …فكل واحد بيفسر سبب ظاهرة الشعب العربي الجحش بما يتناسب مع علامو….من المحيط للخليج…..

    هلأ انا شخصيا ما عندي مشكلة مع اي جحش بصراحة..لا الحيوان و لا الانسان..من باب انو كل مين على عقلو الله يعينو…بس المشكلة انو صرنا مو بس منعتبر البني ادم جحش..لاء و منتعامل معهون على انهون جحاش و حيوانات… و صار عنا اختلاط بالمفاهيم و القيمة الانسانية المضافة براسها… يعني مثلا انا لما بعتبرك جحش هو شي..و لما بعاملك متل ما بعامل الجحش شي تاني…الحالة الاولى سببها البيئة يلي ربينا فيها و فرضت علينا الرأي الواحد و السلطة المطلقة لصاحب هالرأي….بينما الحالة التانية سببها انك لما بتختلف عني فبصير بشوف حياتك عديمة القيمة متل الحيوان ….. لما بعتبر فكرك متل شنهقة الجحش شي..و يا برد عليك بشنهقة او فكرة او ما برد هو شي…. و لما بصير برد على فكرك بالعصاية لاني معتبرك جحش هو شي تاني مختلف كليا…

    على قد ما عاملونا و علفونا كالقطيع صار في عنا همجية حيوانية وابتعدنا عن انسانيتنا تحت مليون عذر ومسمى… هالشي هلأ عم نشوفو بعيوننا و عم نستغربو ومصعوقين….بس هالشي من طول عمرو موجود… بس الجحش يلي كان عم يموت كان جحش بنظرنا النا فما كان عنا مشكلة… وقت مات الاف من الاميركان بتفجيرات نيويورك و كتير عالم عنا احتفلو و فرحو و اعتبرو هالشي مقبول وجهاد وانتقام… انو هدول المدنيين معلش ينقتلو لانو سياسيات اميركا العدوانية ضد القضية و مدري شو…ماعم قول كل السوريين…بس كتار….انا شخصيا لما شفت الطيارة عم تفوت ببرج التجارة ما عرفت شو اشعر… اترددت و اخد معي وقت لحسو عمل اجرامي مالو اي تبرير تحت اي مسمى….. يلي منختار نشوفو انو ضدنا منصير منشوفو جحش… و نحنا منعمل العمايل بالجحاش… بزمناتو مفيد الوحش صار بطل بالضيعة لما قطع دنب الجحش… ما بيلزمنا نحاكم الانسان اذا كان متهم او برئ.. بس هو مختلف خلص معناها حيوان و تعا يا قرد يا مفيد قطعلو دنبو… لما سمير قنطار قتل طفلة اسرائيلية عمرها اربع سنين صار بطل قومي عنا و هلأ لما وقف مع النظام صرنا نتهمو بأنو جحش لانو وقف مع نظام عم يقتل اطفال…انو الطفلة الاسرائيلية هي جحشة…فمو مشكلة يقتلها… هي محتلة و اجت على فلسطين… كأنو اخر كم جيل ولدو بأسرائيل كان الهون خيار وين يولدو….. بس انو يا اخي جيشهون قوي فمعلش نقتل اطفالهون اذا بيصحلنا….احسن من بلا… و انو اي نعم نحنا جماعة لا تزر وازرة وزر اخرى و ما منقطع شجرة بحرب…. بس منمرقها كرمال عيون القضية…..ولما بيجي هالاسير و بيصف مع النظام يلي عم يقتل اطفال سوريين.. مننتفض و منصير منشوفو حيوان……انا هون شايف الخلل… ازدواجية الضعيف….منقول على شخص مجرم اذا ارتكب نفس الجريمة يلي نحنا منرتكبها بحق يلي منعتبرهون خصوم و منبرر لحالنا…كأنو الشخص التاني يلي عم يقتل ما عندو مبرراتو و عقائدو و افكارو.. انو هنن بيقتلو لانو بيحبو يقتلو… بينما نحن منقتل لانو اصحاب قضية.. انا هون كلامي عن قتل مدنيين مو عسكريين و جنود..هدنك شغلتهون يقتلو و ينقتلو…. نحنا مالنا انسانيين بس نحنا ضعفاء…و الدليل انو القوي مننا بيقتل لما بيصحلو يقتل و الضعفاء مننا يلي حوليه بصفقولو…دائما كان بالنسبة النا معلش ينقتلو مدنيين طول ما انهون مالهون من عنا و هالشي هلأ عم يصير عنا و عم نشوفو…..يلي عم يقتلو السوريين هنن سوريين ربيو متلنا و عاشو متلنا…يلي عم يشنعو و يشبحو هدول سوريين…شو ما كان الدافع…هدول سوريين…هنن هلأ بمصدر القوة فعم يقتلو و يشبحو.. بس جوهر المشكلة هي انو مافي قيمة للحياة البشرية…

    لما منتسائل انو من وين جابو هالحقد….هادا مالو حقد…الزلمة ما بيعرفك قبل هلأ لحتى نقول حقد…بس انت صرت بالنسبة الو انسان مختلف عنو و اختلافك عنو جوهري…متل الاميركي او حتى الطفلة الاسرائيلية….و هو عم يتصرف على هالاساس متل ما طول عمرنا منتصرف ضد يلي اتربينا على انهون اعدائنا….انت و ابوك و امك صرتو من المدنيين يلي معلش يموتو بنظرهون كرمال قضيتهون….اي نعم مافي يقول عنك عدو…بس انو خائن هي نفس المعنى…و يلي معو سلاح بيقتل الجحش و يلي ما معو سلاح عم يشبح بطريقتو…

    مافي قيمة او احترام للحياة الانسانية بالمعنى الحقيقى للكلمة…بايران وقت انتشر فيديو فيه صبية ايرانية اسمها ندى عم تموت بعد ما قوصها الامن…اكتر من مليونين ايراني نزلو عالشارع…بمصر وقت انتشر فيديو خالد سعيد…مصر انتفضت..تونس نفس الشي…..نحنا صار عنا الاف القتلى و مئات الفيديوهات يلي فيها قتل اشنع من قنل ندى و خالد…بس مع هيك ما صار التحرك الشعبي يلي بيدل انو هالشعب هاد شعب انساني و مالو شعب جحش…الاف القتلى و لسا في كتير سوريين عم يبررو قتلهون و عم يطالبو بقتل المزيد…

    هجوم سوريين على معارضين و ضربهون بالقاهرة… هو كمان تعبير عن هجمية الضعيف…يلي تربينا عليها…..انو هادا الزلمة بيخالفك…ضربو..ما معك سلاح…رفسو..و من هون بظن ولد مصطلح الجحش… .لانو اي نعم الجحش بياكل و بيعلف و بيعتل و بيستحمل ضرب و ما بيقول لاء و ما بيفكر و طموحو انو يعلف و يتكاثر من الحيط للحيط يا رب السترة و بيموت هيك..بس لما بيصحلو يرفس…بيرفس… حتى لو انو رفستو ما بتحقق شي بس فرصة انو يعبر عن جحشنتو.. هلأ انا ما عم قول انو هاد متل هاد ا.. بس المبدأ والفكرة وحدة…الهمجية …و كل مين بيهمج بحسب استطاعتو!

    الهمجية او الحيوانية طبيعي تكون موجودة عننا…يعني مافي دولة او مجتمع بيولد متحضر…لانها الحياة يلي منحلم فيها براسنا بدها سنين من اعادة التاهيل و نفض المناهج الدراسية و السياسية و الاجتماعية….. كل المجتمعات مرت و رح تمر بمرحلة الجحاش…نحنا هلأ بنهايتها..و النهاية لسا بدها وقت شوي…و منكون اغبياء اذا منتوقع انو عقود من الهجمجية الفكرية يلي اتمارست علينا رح تمر بدون خساير.. الحياة مالها وردية…مافي شي ببلاش و كلشي الو تمن….عقود عشنا و معترفين انو قيمتنا كشعب اقل من باقي الشعوب…..لما مثلا بيموت 1600 لبناني و بالمقابل بيموت 200 اسرائيلي منعتبر ان لبنان انتصر لانو اسرائيل ما قدرت تقتل الشيخ و يلي ماتو مو مشكلة بس انتصرنا ..انو المهم ما مات المعلم…و بتعرفو كل اسرائيلي بألف عربي…فيعني بالحساب نحنا قتلنا ما يعادل 200 الف بينما اسرائيل بس قتلت 1600…يعيش القائد.. تعودنا عالقتلى كأرقام مو كبشر…. فمو صعب نشوف انو قيمة حياة بعضنا كسوريين لما البل وصل لدقنا اقل من قيمة حياة البعض الاخر…و هالشي عم نشوفو صرلنا اشهر….و في عالم مافرق معها قتل الالاف من السوريين…بس لما صارو يحسو انو ممكن القصف يجي من برا و ينزل فوق روسهون…انتفضو لاول مرة بحياتهون…و صار بدهون الرئيس يقتل سوريين اكتر…يقتل كل هدول المختلفين عنهون…مدنيين…عسكريين…ابتفرق…المهم خلصونا من هالحيوانات..

    اربعين سنة خلونا نتقبل قتل الاخضر و اليابس اذا كان بيتعارض مع قضيتنا المفترضة….عشنا اربعين سنة متل الحيوانات…ما فينا نتوقع انو بمجرد قررنا نثور انو خلص صرنا زلم و بشر…الثورة لا تجب ما قبلها…لسا العقد والمشاكل الاجتماعية موجودة…ما بتروح بمجرد ما نغير النظام… تغيير النظام رح يكون الفرصة لنبلش نبني انسانيتنا يلي متوهمين انها موجودة عننا….

    الثورة هي بدايتنا كبشر و يلي رح تحطنا عالطريق انو نصير بشر.. بس ما بتحولنا بين يوم و ليلة…..لانو معظمنا اليوم يلي عم نبكي على قتلانا…كان يوما ما ماعنا مشكلة انو نشوف مدنيين بغير دول عم ينقتلو لما قاتلهون كان صديقنا او قتلهون بيشفيلنا غليلنا من عجزنا وضعفنا….. منعرف حالنا انو صرنا بشر لما بيصير عنا قوة و قدرة انو نقتل او نرفس.. بس ما منقتل و لا منرفس ومنتصرف كبشر.. وبتصير متلك متلي كانسان مهما كان الاختلاف و مهما كان رأي هو عبارة عن شنهقة بالنسبة الك…..منعرف حالنا صرنا بشر لما بتصير قيمتك كسوري بنظر حكومتك و شعبك نفس قيمة الاميركي و الاسرائيلي و السويدي و الفنلندي و الدنماركي بالنسبة لحكومتو و ابناء بلدو….

    بس انو لسا مطولين.. واسطورة الشعب الجحش بدها زمن لتنمحى من عقولنا من بعد ما نحقق اسطورة الشعب يلي اسقط الجحش.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s