التحالف الدولي يرسل مساعدات طبية لمنبج… واقتراح بتأسيس صندوق تنموي ممول من عائدات بيع النفط

قبل ثلاثة أيام كتبت مقالا بعنوان “لماذا لا يساعد المجتمع الدولي المناطق المحررة من داعش؟“.

في ذلك المقال ورد ما يلي:

إذا كانت مساعدة الأكراد محرمة فلماذا لا يساعدون العرب في منبج وفي قرى الرقة؟ الأميركان يقولون أنهم لا يرسلون أسلحة إلى الأكراد وإنما إلى العرب المتحالفين مع الأكراد. نفس الأمر يمكن أن يحصل في المساعدات الإنسانية والتنموية. من الممكن أن يرسل الأميركان وغيرهم مساعدات إنسانية وتنموية إلى منبج، وبعد ذلك يمكن لسكان منبج أن يساعدوا الأكراد. لا أدري ما الذي يمنع الأميركان وغيرهم من القيام بذلك.

 اليوم قرأت هذا الخبر الذي يتحدث عن إرسال التحالف الدولي أدوية إلى منبج:

منبج- قدم التحالف الدولي أدوية لمشفى الفرات في مدينة منبج.

وبادرت لجنة الخدمات التابعة للتحالف الدولي بالتنسيق مع لجنة الصحة في منبج لتقديم أدوية متنوعة لمشفى الفرات غربي مدينة منبج.

وتتضمن الادوية “ادوية للأطفال, ومضادات حيوية, ومسكنات آلم, وكريب, وسيروم, وقطرات عينية, وادوية الإسعافات الأولية”.

وأوضحت لجنة التحالف الدولي بأنهم سيستمرون في تقديم الأدوية لمشافي المدينة.

نأمل أن يكون هذا الخبر مجرد بداية وأن تقوم دول التحالف الدولي لاحقا بتوسيع مساعداتها للمناطق المحررة وتحويلها إلى برامج للدعم التنموي الشامل.

ترمب ربما لن يرغب بتقديم مساعدات مجانية للسوريين، ولكن إذا تأسست المنطقة الآمنة التي يتحدث عنها ترمب فسيكون من الممكن بعد ذلك استصلاح الآبار النفطية واستخدام عائداتها لتمويل مشاريع تنموية.

أنا أتمنى أن تقوم دول التحالف الدولي باستصلاح الآبار النفطية وتحويل عائدات بيع النفط السوري إلى صندوق تنموي تشرف عليه دول التحالف. هذا الصندوق يجب أن يمول مشاريع تنموية في المناطق المحررة من داعش.

هذا السيناريو هو الطريقة المثلى للاستفادة من عائدات النفط السوري، وأما وضع عائدات النفط في أيدي السوريين على شكل سيولة مالية فهذا لن يكون مفيدا وإنما ستكون له آثار سلبية جدا، لأن أية حكومة سورية لن تنفق عائدات النفط على التنمية وإنما ستقوم بتأسيس نظام اشتراكي جديد يهدر معظم أموال البلد على الرواتب والمساعدات والمعونات والهدايا والدعم الاجتماعي والدعم النفسي ودعم الشهداء ودعم الأيتام ودعم الأرامل ودعم الطلاب ودعم المرضى إلخ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s