سياسة أردوغان في سورية: يمحق معارضة الائتلاف لكي يلحق خسائر معنوية بقسد والأميركان

أهم ما ظهر اليوم من اجتماع موسكو هو الصورة التي جمعت وزير الخارجية التركي مع نظيريه الروسي والإيراني.

الأتراك يشيعون منذ فترة أن أميركا تعمل ضدهم وتتآمر عليهم عبر دعمها لقسد، وهذا هو السبب الذي جعلهم يتقربون من روسيا وإيران طمعا في تأسيس تحالف تركي-روسي-إيراني يتصدى لقسد المدعومة من أميركا.

اجتماع موسكو اليوم بدا وكأنه خطوة نحو تأسيس ذلك التحالف الذي يريده الأتراك.

ولكن إلى أين ستصل أعمال هذا التحالف على الأرض؟ هل من المعقول أن هذا التحالف سيهاجم قسد فعلا ويدمرها كما يهدد الأتراك؟

السيناريو الذي يقول أردوغان أنه يريده هو تدمير لهيبة أميركا ودورها ومصداقيتها. أردوغان يريد أن يستقوي بالروس والإيرانيين لكي يهاجم حلفاء أميركا في سورية ويدمرهم.

قسد تتلقى دعما مباشرا من البنتاغون، وهناك عسكريون أميركيون على الأرض يحاربون مع قسد. أميركا تدخلت سابقا لدعم قسد ضد ذيل الكلب عندما أراد ذيل الكلب أن يقصف مدينة الحسكة. أميركا تعتبر منجزات قسد منجزات لأميركا نفسها في الحرب ضد داعش.

هل أردوغان ينوي فعلا أن يهاجم قسد ويمحيها بدعم من الروس والإيرانيين؟ وهل هو يتوقع أن أميركا لن تتصدى لذلك؟ هل هو يريد أن يدخل في صدام عسكري مع أميركا؟

الأمور التي يوحي أردوغان بأنه يريدها هي أمور غير واقعية. أردوغان هو ليس مخبولا حتى ينفذ هذه الأمور بالفعل.

ما يفعله أردوغان مع الروس والإيرانيين لا يعدو كونه زعبرات سياسية. هو يظن أنه بهذه الزعبرات يضغط على الأميركان ويحرجهم، ولكنه في الحقيقة يؤذي نفسه أكثر مما يؤذي الأميركان.

ما حصل في الباب وحلب أضر بأميركا وقسد، ولكنه أضر أكثر بتركيا. مصداقية تركيا باتت في الحضيض لدى قسم كبير من معارضة الائتلاف. كثير ممن طبلوا لعملية درع الفرات في بدايتها باتوا الآن يشتمونها.

عندما عقد أردوغان صفقة “حلب مقابل الباب” هو ظن أنه بذلك يؤذي الأميركان وقسد، وهو بالفعل آذى الأميركان وقسد لأنه أضاع منهم مدينتي الباب وحلب وسلم مدينة حلب لذيل الكلب والإيرانيين بعد تدمير حلب الشرقية وتهجير من فيها، ولكن أردوغان نفسه تضرر كثيرا مما حصل في حلب.

أردوغان يحاول الحد من الخسائر بطرق متعددة. هو مثلا حاول أن يصرف الأنظار عن خياناته عبر التحريض ضد آل سعود (مستعينا بميشيل كيلو وغيره)، وأيضا هو حاول أن يظهر نفسه بمظهر الأب العطوف على سكان حلب الشرقية لأنه رعى صفقة أدت لتهجيرهم بدلا من إبادتهم.

سياسة أردوغان في سورية هي سياسة شمشون: علي وعلى أعدائي. هو يقوم بأعمال يقول أنها تستهدف تدمير قسد، ولكن هذه الأعمال تلحق ضررا بمعارضة الائتلاف يفوق بكثير الضرر الذي يلحق بقسد. معارضة الائتلاف هي جمهور أردوغان في سورية. أردوغان يدمر جمهوره لكي يلحق بعض الأضرار بقسد والأميركان.

كما شرحنا من قبل: قسد (والأكراد بشكل خاص) هم الآن في أفضل أحوالهم على الإطلاق. لم يسبق للأكراد في تاريخهم أن كانوا في عز كالعز الذي هم فيه الآن. صحيح أنهم تضرروا معنويا من خسارة الباب وحلب، ولكنهم لم يخسروا أية أراضي من الأراضي التي كانت بحوزتهم قبل درع الفرات. قسد في الحقيقة توسعت وكسبت الكثير من الأراضي الجديدة بعد درع الفرات.

درع الفرات محق معارضة الائتلاف محقا وأزالها من على الخريطة، ولكنه لم يوقف توسع قسد وتمددها. كل ما فعله درع الفرات لقسد هو أنه جرح مشاعرها.

مصيبة معارضة الائتلاف لا تنحصر في التهجير والإبادة ولكن الخطر الأكبر الذي يتهدد هذه المعارضة هو خطر السقوط في حضن ذيل الكلب. قسد هي ليست مهددة بذلك. قسد لن تعود أبدا إلى حضن ذيل الكلب لأنها محمية من أميركا، وفي أحداث الحسكة عبرة كبيرة.

على كل حال، أنا لا أريد لثوار الائتلاف أن يصابوا باليأس لأن الحرب لم تنته بعد. مكاسب قسد هي في النهاية مكاسب لهم أيضا. هم لا يفهمون ذلك الآن ولكنهم سيفهمونه مستقبلا. كل مكسب تحققه قسد هو عبارة عن مسمار جديد يدق في نعش ذيل الكلب.

عندما يخسر ذيل الكلب أية مدينة أو منطقة فإن هذا يصب في مصلحة المعارضة السورية بكل فئاتها. مثلا عندما سيطرت داعش مؤخرا على مدينة تدمر فإن هذا صب في مصلحة معارضة الائتلاف وأيضا في مصلحة قسد. أية خسارة لذيل الكلب هي مكسب لكل المعارضين، وأي تقدم لذيل الكلب هو نكسة لكل المعارضين. من لا يفهم ذلك من بين المعارضين هو ساذج. الكردي الذي يظن أن سيطرة ذيل الكلب على تدمر تصب في مصلحته هو ساذج. الكردي ليست له مصلحة في سيطرة ذيل الكلب على أي شبر. مصلحة الكردي هي القضاء على ذيل الكلب والتخلص منه نهائيا. فكرة الاتفاق السياسي بين الأكراد وذيل الكلب هي فكرة مستحيلة لأن ذيل الكلب لا يمكن أن يتفق مع أحد، سواء مع الأكراد أم غيرهم، وأصلا الأكراد ليست لهم مصلحة في الاتفاق مع مجرم حرب كهذا.

Advertisements

5 thoughts on “سياسة أردوغان في سورية: يمحق معارضة الائتلاف لكي يلحق خسائر معنوية بقسد والأميركان

  1. اتفاق تركي روسي على تسليم حلب للمعارضة السورية

    وكالات – قالت صحيفة “يني شفق” التركية، إن هناك “تفاهماً تم التوصل إليه بين تركيا وروسيا”، مشيرة إلى أنه يهدف لإفشال خطة أمريكا في الشمال السوري. ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها، أن الاتفاق “يهدف لإفشال خطة الولايات المتحدة في الشمال السوري والمتمثلة في تسليم المناطق الممتدة من معبر اليعربية الفاصل بين العراق وسوريا مروراً بالحسكة والقامشلي وعين العرب وتل أبيض وجرابلس وأعزاز وصولاً إلى عفرين في ريف حلب لتنظيم حزب الإتحاد الديمقراطي الكردي”، الذي تعتبره أنقرة امتداداً لحزب العمال الكردستاني، والذي تعتبره إرهابياً.

    وبحسب المشروع التركي الروسي الجديد، فإنه سيتم إعادة الأوضاع في كل من حلب وريف اللاذقية وإدلب والحسكة ودير الزور والرقة إلى ما كانت عليها قبل بدء الحرب السورية، مع مراعاة الهيكلية الديمغرافية لهذه المناطق، وأضافت المصادر للصحيفة، أن عملية درع الفرات وتوسعها في الشمال السوري، جاءت بناء على التفاهم التركي الروسي، كما أن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن إنشاء مناطق آمنة في الشمال على مساحة خمسة آلاف كيلو متر مربع، أتت استناداً إلى هذه الاتفاقية.

    وأشارت المصادر إلى احتمال متابعة قوات الجيش السوري الحر المشاركة في عملية درع الفرات لتقدمها إلى أن تصل لمركز مدينة حلب، وتنسحب قوات النظام السوري من المناطق المشمولة في الاتفاق التركي الروسي وتنحصر في محافظتي اللاذقية وطرطوس.

  2. منع إقامة الكانتون الكردي وإيقاف المشروع الأميركي

    قال المعارض نصر الحريري لـ القبس: ان عملية «درع الفرات» من قبل الجيش السوري الحر، وبدعم تركي كبير، هدفها تطهير المنطقة الحدودية من تنظيم داعش، ومنع إقامة الكانتون الكردي، وإيقاف المشروع الأميركي، الذي يفرض حدودا جديدة للمنطقة بهدف تقسيم سوريا. وان هذه المعركة لن تطول، لأن قوات الجيش الحر جاهزة وقوية جدا، وقادرة على حسمها في فترة زمنية قصيرة، بعكس قوات سوريا الديموقراطية، التي استمرت ورغم الدعم الأميركي الكبير بمعركة منبج شهرين وخرجت بخسائر كبيرة.
    وشدد عضو الائتلاف على أهمية نتائج هذه المعركة، لكونها ستشكل خسارة كبيرة للنظام السوري، الذي يخسر وبشكل يومي المزيد من الأراضي لمصلحة داعش او الاكراد، لكن خسارته الأرض لمصلحة الجيش الحر تعتبر خسارة مضاعفة.
    وبحسب الحريري، فإن المعارضة ستوسع جغرافيا المناطق التي تسيطر عليها، وستكون هذه المنطقة قاعدة انطلاق لتحرير المزيد من الأراضي، سواء من قوات سوريا الديموقراطية او من «داعش».

    • “منع إقامة الكانتون الكردي” هو كلام فارغ لأن الكانتون قائم بالفعل ومساحته ازدادت بعد عملية درع الفرات. لا أدري ما هي الخريطة التي ينظر لها نصر الحريري ولكن يبدو أن خريطته لا تحوي منبج وكوباني وتل أبيض وعين عيسى والحسكة والقامشلي وقريبا الطبقة والرقة.

      وقوله أن سيطرة “الجيش الحر” هي أفضل من سيطرة قسد هو قمة الدجل. قسد تسيطر على المناطق دون أخذ إذن من ذيل الكلب ودون تقديم أية تنازلات له، وأما درع الفرات فهي حصلت بغطاء من إيران وذيل الكلب وتضمنت تقديم تنازلات كارثية لهم.

      لا أدري لماذا تنقل لي هذا الكلام الفراغ. أتمنى أنك لا تصدقه.

  3. تغريدة_الائتلاف الوطني السوري
    نحن نقف بثبات الى جانب الشعب الأردني الشقيق وجلالة الملك المعظم في التصدي للإرهاب بكل أشكاله،،،،،،،،

    تغريدة_الرفيق الجنرال اسعد الزعبي ‏
    من يظن بعد حلب ان الثوره اهتزت ولو شعره، اؤكد للجميع واقسم بالله اننا قد بدانا للتو الطريق لثوره اكبر واعظم واشرس وانتظرونا في قابل الايام،،،،،،،،،،

    تغريدة_الرفيق الزعيم رياض حجاب ‏
    الذين طعنوا في حلب اخوانهم من الخلف أوانسحبوا دون مقاومة حتى الموت، يجب أن لا يكونوا لهم دور في الكيان الجديد للمعارضة الذي سيعلن عنه قريبا جدا،،،،،،

  4. عملية الهجوم على الرقة في ربيع 2017
    عسكريون بريطانيون لتنظيم وقيادة المعارضة المسلحة السورية

    وكالات/ أعلن وزير دفاع بريطانيا مايكل فيلون عن وصول عشرين خبيرا عسكريا إلى سوريا لإعادة تنظيم وقيادة شتات فصائل المعارضة المندحرة من حلب، واعادة تأهيلهم للقتال ضد “داعش” فقط. وتتألف المجموعة من جنرالات كبار، وهم تحت حماية القوات الجوية الخاصة. وإن مهمتهم الأولى هي وضع استراتيجية جديدة للمعارضة المسلحة تحت قيادتهم المباشرة. وقد تعهد فيلون بالتنسيق مع واشنطن قبيل الهجوم على مدينة الرقة لتعريب قوات المعارضة بضم “جيش سوريا الحر” وثلاث مجموعات اسلامية أخرى الى الكرد عماد قوى سوريا الديمقراطية، وستستمر عمليات التحضير عدة أشهر لتنطلق في الربيع عملية الهجوم على الرقة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s