لا مبرر لتقاعس قسد عن فتح جبهة لتحرير دير الزور

تصريح للمتحدث باسم الخارجية الأميركية يقول فيه أن أميركا لا تدعم أية فدرالية أو مناطق حكم ذاتي في سورية.

هذا التصريح هو تكرار للموقف الأميركي الثابت. أميركا كانت منذ البداية تقول هذا الكلام. ولكن لعل هذا التصريح يوقظ الأكراد ويذكرهم بضرورة العمل على الأرض بدلا من الاستغراق في الأحلام غير الواقعية.

الحكم الذاتي للأكراد أو لغيرهم لن يأتي كمنحة من أميركا أو غيرها. لكي يحصل الأكراد على الحكم الذاتي فلا بد أن يصنعوا ذلك بأنفسهم على الأرض. لا بد لقسد أن تسيطر على أكبر مساحة ممكنة من سورية.

كلما زادت مساحة الأراضي التي تحت سيطرة قسد كلما زاد احترام الأميركان وغيرهم لها، وعندما أقول هذا الكلام فأنا لا أقصد التوسع الاستعماري التطهيري (كما تفعل إيران وذيل الكلب ومعارضة الائتلاف) ولكنني أقصد التوسع الذي يحرر الناس، كما حصل مثلا في مدينة منبج.

المشكلة في قسد هي أنها توقفت عند قضية الباب ولم تعد ترى شيئا في سورية سوى الباب وحلب.

أنا شخصيا لي مصلحة في تحرير حلب قبل أية منطقة أخرى، ولكن بما أن أردوغان منع تحرير حلب فلماذا نتوقف هناك؟ ما زالت هناك مناطق أخرى يمكن تحريرها.

داعش يشن هجمات مستمرة من محافظة دير الزور باتجاه الحسكة، ولكن قسد لم تفكر أبدا في فتح جبهة هجومية نحو دير الزور، ولا أفهم لماذا. هذا خطأ وتقصير كبير من قسد.

قد يقول قائل: فتح جبهة لتحرير دير الزور سيشتت جهود قسد. الجواب على ذلك: داعش يهاجم باستمرار من دير الزور وقسد تحارب على تلك الجبهة بحكم الأمر الواقع. لماذا لا تنتقل قسد من الدفاع إلى الهجوم على تلك الجبهة؟

مقولة أخرى: الأكراد لا يريدون أن يحاربوا في دير الزور. الجواب على ذلك: هناك ربما مئات الآلاف من العرب في مناطق سيطرة قسد، فهل تعجز قسد عن إقناع بضعة آلاف من العرب بفتح جبهة لتحرير دير الزور؟

مقولة أخرى: لا يوجد سلاح ومال لتحرير دير الزور. الجواب: حتى لو قبلنا هذا الكلام فهو لم يعد حجة بعدما بدأت أميركا بشحن السلاح إلى قسد بشكل مباشر. إذا كان هناك نقص في السلاح والمال فأميركا ستسد هذا النقص طالما أن القتال هو ضد داعش.

لا توجد أية حجة مقنعة للتقاعس عن تحرير دير الزور. إذا سيطرت إيران على تلك المحافظة فهذا سيضعف موقف الأكراد كثيرا. الأكراد يجب أن يفهموا أن عدوهم الأول هو ذيل الكلب. هدف الأكراد الأول يجب أن يكون إضعاف ذيل الكلب. لماذا تسمحون لإيران وروسيا باحتلال دير الزور وتعليق صور ذيل الكلب فيها؟ هذا خطأ كبير وتقصير كبير.

ليس المطلوب شن هجوم ضخم على دير الزور. المهم هو أن يكون هناك تقدم في تلك المحافظة حتى ولو كان بطيئا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s