أحلام بإعادة الدويلة الدمشقية

دراسة أعدها أفراد من معارضة الائتلاف تبحث في كيفية إحياء الدويلة الدمشقية بعد موتها.

هي لا تستحق أن توصف بالدراسة لأنها ليست بالفعل دراسة علمية. هي مجرد أحلام وأمان سياسية.

هم يتجاهلون كل شيء حصل في الدويلة الدمشقية البائدة ويريدون بعثها كما لو أن شيئا لم يحصل، ولكن من الذي سيحقق لهم أحلامهم؟ لا أحد يستطيع أن يحقق هذه الأحلام.

هم يريدون أن يعيدوا إلى مدينة دمشق السلطة التي كانت تملكها في الدويلة البائدة (بحجة أنها عاصمة كما يزعمون)، ويريدون أن يقسموا الدويلة الدمشقية إلى عدد هائل من المحافظات الميكروسكوبية التي تدور في فلك عاصمتهم دمشق، وفق نظرية فرق تسد.

يحق لهم أن يحلموا كما يريدون، ولكنني لا أظن أن أحدا يستطيع أن يحقق لهم أحلامهم.

لا أحد يستطيع أن يقسم سورية على النحو العبثي الذي يريدونه، ولا أحد يستطيع أن يعيد سلطة دمشق البائدة.

سورية في المستقبل لن تكون مقسمة إلى محافظات ميكروسكوبية تعيسة تدور في فلك دمشق. نحن نرى الآن بعضا من ملامح سورية المستقبلية على أرض الواقع. هناك الآن إقليم كبير وقوي يمتد من الجزيرة شرقا إلى منبج غربا، ولولا تآمر أردوغان لكان هذا الإقليم وصل إلى حلب وعفرين غربا. بقية المناطق السورية سوف تنتظم مستقبلا في أقاليم كبيرة وقوية مثل هذا الإقليم. كل إقليم من الأقاليم السورية المستقبلية سوف يكون أقوى وأغنى من دمشق، بحيث أن دمشق لن تقوى على السيطرة على أي إقليم من تلك الأقاليم، ناهيك عن أن تقوى على تقسيم سورية واستعمارها مجددا.

بدلا من أن ترسموا خرائط لأمجاد دمشقية خيالية أنا أنصحكم بأن تفكروا في طريقة لإخراج دمشق من حفرتها. إذا لم تغيروا تفكيركم فسوف تجدون دمشق معزولة عن كل سورية. هي ستمسي مجرد مستعمرة صغيرة تابعة لحزب الله اللبناني. هذا الوضع كان موجودا بالفعل قبل المؤامرات التركية التي تسببت في توسعة الدويلة الإيرانية نحو حمص وحلب.

عما قريب ستنضم مدينة الرقة إلى المناطق المحررة، ومن الممكن أن دير الزور ستلحق بالرقة. ألا ترون ما يجري في سورية؟ ما هي علاقة خريطتكم الخيالية بالوضع الموجود في سورية؟

أنا ضد التقسيم تماما (متابعو المدونة يعلمون موقفي من الفكر التقسيمي والانفصالي)، ولكن الأحلام القومية الدمشقية لا يمكنها أن تصنع أية وحدة في سورية أو خارجها. الفكر القومي الدمشقي كان مرضا أصاب السوريين لعقود وتسبب في وفاتهم.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s