النعرة القومية الدمشقية هي سبب رفض معارضة الائتلاف لهدنة في مدينة حلب تنقذ ما تبقى من المدينة

البيان الذي صدر اليوم عن حكومة الائتلاف يجب أن يفهم في سياق الاستراتيجية التي تتبعها معارضة الائتلاف مع مدينة حلب منذ بداية الحرب.

معارضة الائتلاف تنظر إلى تدمير حلب بوصفه ورقة ضغط على المجتمع الدولي لكي يتدخل في دمشق. التدخل في حلب نفسها هو مرفوض رفضا قاطعا، ووقف القتال في حلب هو أيضا مرفوض رفضا قاطعا. المطلوب هو استمرار القتال في حلب إلى أن يحصل تدخل دولي في دمشق. هذه هي سياسة معارضة الائتلاف باختصار.

أي باحث يمكنه أن يدرك صحة هذه القراءة إذا راجع المواقف والبيانات التي صدرت عن معارضة الائتلاف بخصوص حلب منذ بداية الأزمة. هم كانوا دائما يرفضون الهدنة في حلب ويطالبون بأن تكون بداية الهدنة من دمشق، وأيضا هم كانوا دائما يرفضون التدخل الدولي في حلب ويطالبون بأن يكون التدخل في دمشق.

بالنسبة لهم تدمير حلب هو مجرد ورقة تستخدم لتحقيق مكاسب في دمشق.

الموقف الذي صدر عنهم اليوم يتناسب مع سياق استراتيجيتهم العامة. هم يشعرون الآن بأن هناك إمكانية لعقد اتفاق هدنة في حلب على أساس مبادرة ديمستورا، وهم يريدون أن يمنعوا عقد هذه الهدنة، لأنهم يتخيلون أن هذه الهدنة ستنعكس سلبا على قضية دمشق.

ما يحزنك هو وضع البؤساء داخل مدينة حلب الذين لا يفهمون شيئا مما يجري. هؤلاء ينقادون وراء معارضة الائتلاف دون أن يفهموا ما هي دوافع هذه المعارضة وأهدافها.

هؤلاء البؤساء سوف يقتلون ويهجرون، وفي أحسن الأحوال سوف يجبرون على العودة إلى حضن ذيل الكلب. لا يوجد أي مهرب من هذا المصير سوى المبادرة التي يطرحها ديمستورا الآن. هذه المبادرة قد تكون مدخلا لهدنة تبقي قسما من حلب خارج سلطة ذيل الكلب.

أوباما لن يفعل أي شيء لوقف ما يجري في حلب. هذا أمر واضح تماما. أوباما لا يريد حتى أن يفرض عقوبات قوية على ذيل الكلب، لأنه لا يريد أن يعاقب الشركات الإيرانية والروسية التي تتعامل مع ذيل الكلب.

Advertisements

One thought on “النعرة القومية الدمشقية هي سبب رفض معارضة الائتلاف لهدنة في مدينة حلب تنقذ ما تبقى من المدينة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s