هل يفرض أوباما حظرا جويا غير معلن فوق مدينة حلب؟

مقال أميركي قوي بشأن قضية حلب.

كاتب المقال يبدأ كلامه بمقارنة روسيا مع أميركا: حجم اقتصاد روسيا لا يتجاوز حجم اقتصاد إيطاليا، والاقتصاد الروسي يتراجع ولا يتقدم، في حين أن الاقتصاد الأميركي هو الأعظم في العالم، والجيش الأميركي هو الأعظم في العالم، فكيف تتمكن روسيا من فرض ما تريده على أميركا في سورية؟

بعد هذا السؤال يصف الكاتب الكارثة الحاصلة في حلب، ثم يفند سياسة أوباما ومواقفه، وأخيرا هو يطالب أوباما بفتح ممر إنساني إلى حلب، أو على الأقل تأسيس جسر جوي لإسقاط المساعدات على مناطق حلب المحاصرة.

بالنسبة لفكرة الممر الإنساني فأنا لم أعد متفائلا بها. موقف أردوغان فاجئني مجددا وأثبت لي أن أردوغان هو أسوأ حتى مما كنت أظن. هناك مؤشرات توحي بأن أردوغان تعهد للروس والإيرانيين بأنه لن يقترب من مدينة حلب ولن يشتبك مع قوات ذيل الكلب. إذا كان أردوغان مكبلا بهذه التعهدات الخسيسة فمن هي الجهة التي ستفتح ممرا إنسانيا؟ لا أحد سيفتح هذا الممر (الأكراد كانوا يستطيعون فتح هذا الممر بمساعدة الأميركان، ولكن أردوغان منع الأكراد من الوصول إلى حلب. بالتالي أردوغان حكم على مدينة حلب بالموت).

فكرة الجسر الجوي تبدو ممكنة. هذه الفكرة تتطلب جرأة وإقداما من الأميركان، لأن الروس حاليا يسيطرون على سماء حلب. ولكن كما يوضح الكاتب في مقاله: الروس لا يملكون حجة لمنع الأميركان من إلقاء مساعدات إنسانية على مدينة حلب (ما الذي سيقوله الروس؟ هل سيقولون أننا نرفض إلقاء مساعدات إنسانية على الناس المحاصرين الذين يواجهون كارثة؟)

 إذا نجح تأسيس الجسر الجوي فهذا سيعني عمليا فرض حظر جوي غير معلن فوق مدينة حلب (فرنسا تطالب الآن في مجلس الأمن بفرض حظر جوي رسمي).

ولكن هل أوباما يريد أصلا أن يفرض حظرا جويا فوق حلب؟ أساس المشكلة هو أن أوباما لا يريد هذا الأمر، لأنه يعتقد أن فرض الحظر الجوي سيجر أميركا إلى تورط أكبر.

لعل أوباما يغير موقفه الآن بسبب الضغط الذي يتعرض له. يجب الانتباه إلى أن التدخل المقترح ينحصر في مدينة حلب فقط، بالتالي هو تدخل صغير ومحدود، وهو ذو طبيعة إنسانية وليس قتالية، بالتالي هو لا يجب أن يجر أميركا إلى مشاكل أخرى أو تدخل أكبر.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s