عن شهرة مدينة حلب

في أميركا قامت ضجة بسبب المرشح الرئاسي الذي لم يعرف حلب.

لو أجرينا الآن استطلاعا في كل الدول العربية وسألنا “أين تقع حلب؟” فهل كل من سنسألهم سيعرفون الإجابة؟ لا أظن ذلك.

حلب اشتهرت كثيرا بسبب حرب بشار الأسد، ولكنها قبل ذلك كانت مدينة مغمورة. العرب بشكل عام لم يكونوا يعرفونها (باستثناء دارسي التاريخ والأدب العربي). كثير من العرب كانوا يعرفون الزبداني وبلودان ولكنهم لم يكونوا يعرفون حلب.

قبل تأسيس الدويلة الدمشقية كانت حلب من أهم مدن الشرق الأوسط، ولكنها بعد تأسيس الدويلة الدمشقية صارت أقل أهمية من الزبداني وبلودان. لهذا السبب ليس غريبا أنها باتت مدينة مغمورة.

تركيا هي استثناء. مدينة حلب لها شهرة غريبة لدى الأتراك. في حياتي لم أقابل شخصا تركيا لا يعرف مدينة حلب. هذا الأمر ليس له علاقة بحرب بشار الأسد بل كان موجودا قبل الحرب.

في الماضي تطرقت إلى شهرة حلب لدى الأتراك ولكنني لم أفسرها لأنني لم أكن أعرف سببها. حسب هذه الصفحة فإن مدينة حلب هي مشهورة في الأمثال التركية والأدب التركي. هذا على ما يبدو هو سبب شهرة المدينة لدى الأتراك (الصفحة تزعم أن نسبة العرب في مدينة حلب هي 50% وأن نسبة التركمان هي 40%، أي أن عدد التركمان في المدينة هو تقريبا نفس عدد العرب! يبدو أن هذه الإحصائية الغريبة هي مأخوذة من أرشيف الدولة العثمانية. أظن أن أردوغان لديه إحصائية مثل هذه الإحصائية ولهذا السبب هو أقحم مدينة حلب مع المناطق التركمانية التي ذبح فيها الأضاحي مؤخرا).

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s