صحيفة الأخبار: ما أفشل الاتفاق الأميركي-الروسي هو بند نزع السلاح من مدينة حلب… وهل اقترب شن هجوم جديد لقسد؟

حسب هذا المقال فإن البند الذي أفشل الاتفاق الأميركي-الروسي يتعلق بنزع سلاح الأطراف المتحاربة في حلب.

الروس وافقوا على تجريد مدينة حلب من السلاح ووقف غارات ذيل الكلب وفتح طريق الكاستلو، ولكن يبدو أن ذيل الكلب وإيران رفضوا الاتفاق وهذا هو السبب الذي أعاقه.

على كل حال، زيارة مبعوث أوباما إلى مناطق الإدارة الذاتية هي شيء مهم وقد تكون تمهيدا لهجوم جديد ستشنه قسد.

قبل بدء هجوم قسد على منبج جاء الجنرال الأميركي فوتيل إلى مناطق الإدارة الذاتية، وبعد ذلك بأيام قليلة شنت قسد هجوما تمويهيا باتجاه مدينة الرقة، ثم حصل الهجوم الأساسي نحو منبج.

زيارة مبعوث أوباما الأخيرة إلى مناطق الإدارة الذاتية قد تكون تمهيدا لهجوم جديد ستشنه قسد قريبا.

الأكراد قالوا لبعض المصادر الإعلامية أن هناك تحضيرات لشن هجوم باتجاه مدينة الباب، ولكن التصريحات الأميركية العلنية تحدثت عن شن هجوم باتجاه الرقة.

لا أعلم ما هي الوجهة الحقيقية للهجوم القادم، ولكن شن هجوم نحو مدينة الباب هو أمر ممكن (لو كان الأميركان يحسبون حسابا كبيرا لأردوغان لما كان مبعوث أوباما أتى إلى مناطق الإدارة الذاتية وقال فيها الكلام الذي قاله).

تركيا ستغضب من سيطرة قسد على الباب، ولكن كل حلبي وكل سوري يجب أن يفرح لو حصل ذلك. إذا سيطرت قسد على الباب فسوف تأتي قوات خاصة أميركية إلى هذه المدينة. انتشار القوات الخاصة الأميركية في محافظة حلب يصب في مصلحة السوريين. تذكروا ما الذي حصل في محافظة الحسكة. أميركا فرضت حظر طيران هناك لأجل حماية قواتها الخاصة. الأكراد تحالفوا مع العرب في محافظة الحسكة وطردوا ذيل الكلب من المحافظة بأكملها. لماذا لا ترغبون أن يحصل نفس الأمر في محافظة حلب؟ هل تريدون أن تستمر المأساة في محافظة حلب فقط لأجل عيون أردوغان؟

طرد ذيل الكلب من محافظة حلب (أو من أية محافظة أخرى) لا يعني تقسيم الكيان السوري. من يرفض التقسيم يجب أن يقاوم التطبيع مع ذيل الكلب. التطبيع مع ذيل الكلب هو الذي يسبب التقسيم.

Advertisements

2 thoughts on “صحيفة الأخبار: ما أفشل الاتفاق الأميركي-الروسي هو بند نزع السلاح من مدينة حلب… وهل اقترب شن هجوم جديد لقسد؟

  1. قلت لك كفى عبارات تجعل كتاباتك غير قابلة لقطاع من القرّاء يختلف معك. ذيل الكلب ؟ هذا لا يليق بك. ماذا لو قيل إنّك لسان حمار. سمّ أسماء الأطراف بالأسماء المعتمدة منها.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s