هل يستطيع أردوغان أن يعقد صفقة “حلب مقابل الأكراد” مع الروس والإيرانيين؟

ليس سرا أن أردوغان يسعى منذ فترة لعقد صفقة مع الروس والإيرانيين.

ملخص صفقة أردوغان هو ما يلي: الائتلاف سيوقف الحرب ضد ذيل الكلب، وفي مقابل ذلك يجب على الروس والإيرانيين وذيل الكلب أن يحاربوا الأكراد بالتزامن مع حرب سيشنها الائتلاف.

أردوغان باختصار يريد زج كل الأطراف في حرب ضد الأكراد.

هو يسعى لعقد هذه الصفقة منذ فترة، ولكنه إلى الآن فشل في مسعاه.

البعض يتوقعون أن أردوغان سيستخدم ما حصل في حلب مؤخرا كورقة مقايضة. هو سيعرض على الروس والإيرانيين هدنة في حلب تسمح لذيل الكلب بالتقاط أنفاسه وإعادة تجميع قواته، وفي مقابل ذلك يجب على الجميع أن يحاربوا الأكراد.

 الروس والإيرانيون رفضوا عرض أردوغان في السابق لأنهم لم يقتنعوا بالتنازلات التي عرضها. الروس والإيرانيون سعوا منذ البداية لاستخدام القضية الكردية كورقة ضغط على أردوغان، ولكن هدفهم من ذلك هو ليس مجرد هدنة أو تسوية مؤقتة. هم يريدون تسوية شاملة ونهائية، بمعنى أنهم يريدون من أردوغان أن يعيد الائتلاف إلى حضن ذيل الكلب بشكل نهائي. لو فعل أردوغان ذلك فهم سيقبلون بالصفقة التي يعرضها.

ولكن هل أردوغان يستطيع أن يقدم لهم ما يريدونه؟

في الأيام الماضية سعى أردوغان لإعادة إحياء مفاوضات جنيف في مسعى لوقف ما يجري في حلب، ولكن آل سعود (على ما يظهر) أعاقوا ذلك.

آل سعود هم ليسوا موافقين على الصفقة التي يريد أردوغان عقدها مع روسيا وإيران.

إعادة مقاتلي الائتلاف إلى حضن ذيل الكلب تحتاج لجهد جبار. هل أردوغان يستطيع أن يفعل ذلك دون تعاون آل سعود؟

أظن أن آل سعود يستطيعون إعاقة الصفقة التي يسعى لها أردوغان. لعل هذا هو السبب الذي دفع حسن نصر الله مؤخرا لصب جام غضبه على آل سعود. بالنسبة لإيران فإن آل سعود هم العقدة الوحيدة التي تمنع إعادة معارضة الائتلاف إلى حضن ذيل الكلب.

لا أظن أن لقاء أردوغان مع بوتين سيسفر عن شيء مهم. أردوغان أصلا هو خارج اللعبة السورية منذ فترة ليست بالقصيرة. رأيي الشخصي (الذي شرحته في مقالات سابقة) هو أن أردوغان توقف نهائيا عن السعي لإسقاط ذيل الكلب منذ سنوات. من الواضح تماما أن هدف أردوغان في سورية هو ليس إسقاط ذيل الكلب وإنما النيل من الأكراد. لو كان هدفه إسقاط ذيل الكلب لما كان دعم داعش وجبهة النصرة. سياسته بشكل عام ليس لها علاقة بإسقاط ذيل الكلب. كل شيء في هذه السياسة يستهدف الأكراد حصرا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s