هل سيتكرر سيناريو درعا في حلب وإدلب؟

قبل فترة تبجح الإرهابي الدولي حسن نصر الله بأنه نجح في هزيمة ثوار درعا بعدما قتل منهم أعدادا كبيرة، وتوعد بأمر مماثل في حلب وإدلب.

ما حصل في درعا هو أن غرفة الموك زجت بالثوار هناك في معارك غير متكافئة كانت نتيجتها خسائر كبيرة في صفوفهم. لا أدري إن كان وراء ذلك تآمر من الموك، ولكنني لا أستبعد التآمر.

يجب على ثوار حلب وإدلب أن يتجنبوا ارتكاب نفس الخطأ. إذا وجدتم أنكم تخسرون الكثير في معركة معينة فيجب عليكم أن توقفوا تلك المعركة، بغض النظر عن الضغوط الخارجية. الضغوط الخارجية قد تكون نابعة من تآمر ضدكم.

استمرار المقاومة ضد ذيل الكلب وداعميه هو أهم من الاحتفاظ بالأرض. قسم كبير من قوات ذيل الكلب هم عبارة عن مرتزقة أجانب. قادة هؤلاء المرتزقة يتعرضون لضغوط سياسية بسبب الخسائر البشرية التي يتكبدها المرتزقة. الاستمرار في تكبيد المرتزقة خسائر عبر شن عمليات استنزاف ضدهم هو أجدى على المدى البعيد من خوض معارك غير متكافئة تؤدي إلى مقتل أعداد كبيرة من الثوار.

إذا كان احتفاظ الثوار بالأرض يؤدي لخسائر كبيرة في صفوفهم فالأولى هو ترك الأرض واللجوء إلى حرب استنزاف ضد المرتزقة.

السبب الأساسي لقوة ذيل الكلب هو الدعم الجوي الروسي. طالما أن ذيل الكلب يملك هذه الميزة فأنا أظن أن خوض المعارك الكبيرة الفاصلة ضد قواته هو أمر خاطئ. عندما يقوم الثوار بتجميع قواتهم في موقع معين فهم يسمحون للروس بتركيز غاراتهم على ذلك الموقع وتكبيد الثوار خسائر كبيرة. الأولى هو أن يقوم الثوار بتفريق قواتهم وخوض معارك متزامنة على عدة جبهات، وإذا كان هذا غير مجد فالبديل هو التخلي عن المعارك المباشرة والاكتفاء بحرب العصابات والضربات الخاطفة، بهدف استنزاف القوات البرية وأيضا استنزاف الطيران الذي سيضطر لمطاردة الثوار في مناطق عديدة متفرقة.

طبعا هذه قضايا تكتيكية ومن يحاربون على الأرض هم أدرى بتفاصيل الأوضاع. أنا أتحدث بشكل عام. يجب على الثوار ألا يقعوا فيما وقع فيه ثوار درعا. استمرار المقاومة ضد ذيل الكلب واستمرار استنزاف داعميه هو أهم من التمسك بالأراضي.

Advertisements

One thought on “هل سيتكرر سيناريو درعا في حلب وإدلب؟

  1. ينسى موشي يعالون أن سوّاره يصيحون على القضائيات بأنهم يحتلون ثلاث أرباع سوريا …
    إن انسحب سوّار موشي يعالون من الأرض سيخسون الدعم المادي الخارجي..
    على السيد موشي يعالون أن ينزل إلى الأرض قليلاً علّه يعيد حساباته التحليلية..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s