بعد هزائم ذيل الكلب العسكرية في ريف حلب واللاذقية… ذيل الكلب والروس والأميركان يحاولون أن يهزموا الثوار السوريين نفسيا

عندما تحدثت في السابق عن مسعى ذيل الكلب لمحاصرة حلب ذكرت أن الهدف الأساسي من ذلك هو إخراج أفلام ومسرحيات.

هذا هو ما يحصل الآن. ذيل الكلب (مدعوما بالإعلام الإيراني والروسي) ينتجون أفلاما هوليوودية حول ما حصل في حلب. هم يحاولون أن يصوروا ما حدث وكأنه معركة فاصلة تعادل هزائم ذيل الكلب الأخيرة في ريف حلب الجنوبي وريف اللاذقية.

أنا لطالما انتقدت معركة الثوار في مدينة حلب وطالبتهم بالانسحاب من المدينة. قتالهم في مدينة حلب ليس له أية أهمية عسكرية. الدول التي طلبت منهم أن يقاتلوا في مدينة حلب لم تكن تبحث عن هزيمة ذيل الكلب عسكريا ولكنها كانت أيضا تريد إنتاج أفلام سينمائية. تلك الدول كانت تبحث عن انتصارات دعائية تصلح للاستخدام في البازارات السياسية.

لو كنت قائدا للثوار لكنت أمرتهم منذ زمن بعيد بالانسحاب من مدينة حلب. هذه معركة مكلفة جدا من كل النواحي. كلفتها الأكبر هي الكلفة السياسية. هذه المعركة خلقت عداوة كبيرة بين سكان مدينة حلب وبين الثوار، لأن سكان المدينة حملوا الثوار مسؤولية كل ما فعله ذيل الكلب في المدينة.

إذا خسر الثوار تأييد سكان المدينة فكيف سيحكمونها؟

ناهيك عن أن الثوار استنزفوا أنفسهم عسكريا في هذه المعركة الضخمة وغير المجدية. هم وضعوا إمكانات عسكرية كبيرة في معركة حلب دون أن يحققوا شيئا سوى تدمير المدينة وكسب عداوة السكان. لو أنهم سخروا تلك الإمكانات لتحرير الريف الجنوبي لكانت مدينة حلب سقطت بشكل تلقائي ودون الحاجة لقتال كثير في المدينة نفسها.

قتال الثوار في مدينة حلب كان غباء محضا. هو كان أحد أغبى الأشياء التي فعلوها خلال هذه الثورة. أنا كتبت هذا الكلام قبل زمن طويل وقبل أن نصل إلى الوضع الحالي.

أفضل ما يمكن للثوار أن يفعلوه الآن هو أن ينسوا معركة مدينة حلب وأن يركزوا على معركة الريف الجنوبي. معركة مدينة حلب هي من أساسها ومبدئها معركة خاسرة وعبثية.

القتال في الريف يجب أن يكون أسهل من القتال في المدينة، لأن الثوار يستطيعون أن يفتحوا جبهات كثيرة في وقت واحد، وهذا من شأنه أن يشتت القوات المعادية (سواء منها البرية أم الجوية). ليس من الضروري أن يقاتلوا في الريف الجنوبي لحلب حصرا. هم يستطيعون أيضا أن يفتحوا جبهات في ريف حماة وفي ريف اللاذقية. كلما توسعت رقعة المعارك كلما ازداد تشتت القوات المعادية.

هناك مسألة لا يبدو أن الثوار يركزون عليها رغم أهميتها، ألا وهي استهداف إمدادات العدو وخطوطه الخلفية. ذيل الكلب يتهم الثوار بأنهم قطعوا إمدادات الكهرباء والمحروقات والغذاء عن أتباعه في حلب، وأتباعه يصدقون هذا الكلام. لماذا لا يقوم الثوار بتطبيق هذا الكلام فعلا؟ لماذا لا يستهدفون إمدادات الطاقة والمحروقات لذيل الكلب؟ التهمة هي لابسة لهم على كل حال.

لو كنت قائدا لهؤلاء الثوار لكنت أسست وحدة متخصصة في استهداف إمدادات ذيل الكلب وخطوطه الخلفية. هذه الوحدة يمكنها مثلا أن تقطع خطوط الكهرباء وأن تقطع طرق المواصلات وأن تضرب المطارات ونحو ذلك. هذا النوع من الحرب هو مهم جدا ومؤثر جدا.

في الآونة الأخيرة سمعنا خبرا خطيرا جدا وهو أن الأمم المتحدة بدأت تمد ذيل الكلب بالأموال بحجة “إعادة إعمار حمص”. هذا الخبر لم ينل اهتماما إعلاميا كبيرا رغم أنه في الحقيقة من أخطر الأخبار التي سمعناها منذ بداية الثورة. إعادة إعمار حمص وغيرها يجب أن تحصل بعد نهاية الأزمة وبعد مقتل ذيل الكلب. عندما تقول الأمم المتحدة أنها بدأت بإعادة إعمار حمص فهي بذلك تقول أن قضية حمص انتهت وأن ذيل الكلب باق فيها وأنه سيعيد إعمارها. الثوار لا يجب أن يسكتوا على مثل هذا الاعتداء الخطير. لو كنت قائدا للثوار لكنت أمرت باعتقال موظفي الأمم المتحدة الذين يتعاونون مع ذيل الكلب في “إعادة الإعمار” ولكنت نقلت هؤلاء الموظفين إلى منطقة الحدود التركية وطردتهم إلى خارج سورية مع الختم على جوازاتهم بمنع الدخول مجددا. من يريد أن يعيد إعمار سورية فيجب عليه أن يبدأ بقتل ذيل الكلب. لا توجد إعادة للإعمار طالما أن ذيل الكلب هو حر طليق.

Advertisements

One thought on “بعد هزائم ذيل الكلب العسكرية في ريف حلب واللاذقية… ذيل الكلب والروس والأميركان يحاولون أن يهزموا الثوار السوريين نفسيا

  1. منقول من الفيس بوك لإغاظة السيد موشي يعالون:

    الفرحة في كل مكان في حلب ..
    الناس عم تضحك من قلبها لأول مرة من سنين ..
    الناس عم تحس بالأمان لأول مرة من سنين ..
    الناس متفائلة لأول مرة من سنين ..
    الناس فرحانة و فرحانة و فرحانة و فرحانة ..
    صدقوني الحكي مو متل الشوف ..
    الفرحة في كل مكان ..
    حلب اليوم تولد من جديد ..

    ‫#‏والله_لنبنيها‬

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s