ماذا لو ذبح الائتلافيون طفلا كرديا؟

الأتراك يعتبرون قيام تحالف بين الأكراد والعرب في سورية خطرا عظيما.

لهذا السبب المخابرات التركية والائتلاف عملوا على إشعال فتنة بين العرب والأكراد.

الأميركان كانوا يعملون في اتجاه معاكس. الأميركان ضغطوا على الأكراد لكي يتحالفوا مع فصائل عربية.

في الفترة الحالية هناك تعارض كبير في التوجهات بين تركيا والأميركان. أردوغان يريد أن ينفتح على إيران وذيل الكلب بهدف تأسيس تحالف واسع معاد للأكراد يضم الائتلاف وذيل الكلب وإيران. الأميركان يريدون الاستمرار في دعم تحالف كردي-عربي مناوئ سياسيا لذيل الكلب.

لعل هذا التعارض في التوجهات بين تركيا والأميركان كان سببا وراء محاولة الانقلاب الأخيرة في تركيا؟

بعد الانقلاب قام أردوغان بتعطيل قاعدة إنجرليك التي تستخدمها الطائرات الأميركية لقصف داعش. رغم أن هذا الأمر لم يستمر طويلا إلا أنه خلق مشكلة بين تركيا والدول الغربية. وزير الخارجية الفرنسي صرح ردا على ذلك بأن تركيا هي ليست شريكا جادا في الحرب ضد داعش.

بالأمس رئيس “الائتلاف الوطني السوري” فعل شيئا غريبا. هو أرسل رسالة إلى وزراء خارجية دول التحالف ضد داعش طالبهم فيها بوقف الضربات ضد داعش بحجة المجزرة في قرية التوخار.

مع احترامي لرئيس الائتلاف، ولكنني لا أصدق أنه يملك الجرأة لأخذ موقف كهذا من تلقاء نفسه. هذا الموقف على الأغلب له علاقة بما فعله أردوغان في قاعدة إنجرليك. من الواضح أن أردوغان يصعد ضد الأميركان فيما يتعلق بحربهم ضد داعش.

أردوغان ماض في اتجاه تصعيدي فيما يتعلق بقضية الحرب على الإرهاب في سورية. إذا كان يدافع عن داعش فمن باب أولى أنه سيدافع عن جبهة النصرة.

طالما أن الأتراك يتجهون نحو التصعيد فأنا أخشى أن تلجأ المخابرات التركية في المستقبل القريب لأعمال بشعة جدا بهدف إشعال حرب عرقية بين الأكراد والعرب في سورية. أنا أخشى مثلا أن تقوم فصائل تابعة للائتلاف بذبح طفل كردي وتصوير ذلك وبثه على الإنترنت، أو بعمل شنيع آخر على هذه الشاكلة.

إذا كان الأكراد يريدون أن يربحوا فيجب عليهم أن يتحلوا بقدر كبير جدا من ضبط النفس. كلما زاد عدد أعدائك كلما أصبح وضعك أصعب. مصلحة الأكراد هي منع احتشاد العرب ضدهم. اندلاع حرب شاملة بين الأكراد والعرب في سورية يصب في مصلحة أعداء الأكراد وليس في مصلحة الأكراد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s