الضغط الأميركي هو سبب التأييد السعودي المطلق لحرب العراق ضد داعش

هناك مسألة لم أتحدث عنها في السابق لاعتقادي بأنها واضحة ولا تحتاج لتوضيح.

من يتابعون إعلام آل سعود سوف يلمسون في هذا الإعلام تأييدا مطلقا للحكومة العراقية وللحرب التي تشنها هذه الحكومة ضد داعش.

آل سعود يهاجمون “الحشد الشعبي” فقط، ولكنهم لا يهاجمون الحكومة العراقية.

عندما يريدون انتقاد الحكومة العراقية فإنهم يستخدمون كلاما عاما وغير صريح.

في الفترة الأخيرة نشأت مشكلة كبيرة بينهم وبين الحكومة العراقية بسبب موقف الحكومة العراقية من المدعو قاسم سليماني، وبسبب قضية السفير السعودي في بغداد. رغم هذه المشاكل إلا أن آل سعود ما زالوا يتجنبون الدخول في صدام مباشر مع الحكومة العراقية.

لماذا يتجنب آل سعود الصدام مع العبادي وحكومته؟

الجواب واضح. السبب هو أن أميركا تجبرهم على ذلك.

إذا دخل آل سعود في صدام مع العبادي فسوف تتهمهم أميركا بعرقلة الحرب ضد داعش. هم لا يريدون هذه التهمة لأنهم من الأساس متهمون بلعب دور في نشوء داعش.

العبادي أحسن صنعا عندما دخل الحرب ضد داعش بالتحالف مع أميركا. أميركا تملك في يديها مفاتيح “العالم السني”. أميركا تستطيع ترويض آل سعود وقطر وتركيا وكل هؤلاء الذين يتحدثون باسم السنة، وهي قامت بالفعل بترويضهم وأجبرتهم على عدم دعم داعش في حربها مع الحكومة العراقية.

لو فرضنا أن العبادي دخل الحرب ضد داعش بالتحالف مع إيران لكانت “الدول السنية” دعمت داعش ضده، سواء بالإعلام أم حتى بالمال والسلاح.

العبادي يحابي إيران في كثير من الأمور، ولكنه يبتعد عن إيران في قضايا مهمة وجوهرية. إيران تعارض كل الطريقة التي اتبعها العبادي في محاربة داعش. إيران كانت تريد محاربة داعش بنفس الأسلوب الذي اتبعته في سورية. هي كانت تريد حربا جهادية طائفية ضد العرب السنة تحت ستار محاربة التكفيريين.

صحيح أن الحشد الشعبي ارتكب تجاوزات، ولكن هذه التجاوزات لا تساوي شيئا مقابل ما صنعته إيران وميليشياتها في سورية. في سورية هم أبادوا وهجروا أعدادا لا تحصى من الناس بدعوى محاربة الإرهاب والتكفيريين. مدينتا حلب وحمص -اللتان كانتا أكبر مدينتين في الكيان السوري إلى جانب دمشق- مسحتا من على الخريطة. معظم المدن الكبيرة في الكيان السوري دمرت وأفرغت من سكانها. الاستثناء هو دمشق ومدن الساحل وحماة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s