اسما الإشارة والضمائر في اللغة الكردية الكرمانجية

ملاحظة: نظام كتابة الكلمات الكردية هو مشروح هنا.

۞ اسما الإشارة

اسما الإشارة هما أَڤ (للقريب) و أَو (للبعيد). الجدول التالي يبين إعرابهما.

مرفوع منصوب/مجرور
مفرد مذكر أَڤ، أَو

av, aw

ڤــِـي، وِي

vȋ, wȋ

مفرد مؤنث ڤـــێ، وێ

ve, we

مجموع ڤــان، وان

vȃn, wȃn

من الجدول يتبين أن التمييز بين المذكر والمؤنث والمفرد والمجموع هو غير موجود في حالة الرفع.

۞ الضمائر

§أ. الضمائر في الكردية الكرمانجية هي منفصلة ولا توجد ضمائر متصلة. الضمائر هي للمتكلم (1st person) والمخاطَب (2nd person). لا توجد ضمائر أصلية للغائب (3rd person)، ولكن اسمي الإشارة اللذين وصفا في الأعلى يستخدمان كضميرين للغائب. ضمير الغائب الأساسي هو أَو، وأما أَڤ فيستخدم لجذب الانتباه إلى غائب قريب.

الجدول التالي يبين ضمائر المتكلم.

مرفوع منصوب/مجرور
مفرد

أَز

az

“أنا”

مِن

min

“إياي”

مجموع

أَم

am

“نحن”

مَه

ma

“إيانا”

الجدول التالي يبين ضمائر المخاطَب.

مرفوع منصوب/مجرور
مفرد

طُو

tˤu

“أنتَ/أنتِ”

طَه

tˤa

“إياكَ/إياكِ”

مجموع

هُن/هُون

hun/hȗn

“أنتم/أنتن”

وَه

wa

“إياكم/إياكن”

من الجدولين أعلاه يتبين أن التمييز بين المذكر والمؤنث هو غير موجود في الضمائر الأصلية، ولكنه موجود في ضمائر الغائب/أسماء الإشارة المفردة في حالة النصب/الجر، كما بينا في الأعلى.

§ب. الإضافة إلى الضمائر تعبر عن الملكية. ما يلي أمثلة:
1. خانِـيــێ مِن “بيتي”، خانِـيــێ مَه “بيتنا”، خانِـيــێ طَه “بيتكَ/بيتكِ”، خانِـيــێ وَه “بيتكم/بيتكن”، خانِـيــێ وِي “بيته”، خانِـيــێ وێ “بيتها”، خانِـيــێ وان “بيتهم/بيتهن”.

2. خانِـيــێـن مِن “بيوتي”، خانِـيــێـن مَه “بيوتنا”، خانِـيــێـن طَه “بيوتكَ/بيوتكِ”، خانِـيــێـن وَه “بيوتكم/بيوتكن”، خانِـيــێـن وِي “بيوته”، خانِـيــێـن وێ “بيوتها”، خانِـيــێـن وان “بيوتهم/بيوتهن”.

3. خانِـيَـكــِـي مِن “بيت لي”، خانِـيَـكــِـي مَه “بيت لنا”، خانِـيَـكــِـي طَه “بيت لكَ/لكِ”، خانِـيَـكــِـي وَه “بيت لكم/لكن”، خانِـيَـكــِـي وِي “بيت له”، خانِـيَـكــِـي وێ “بيت لها”، خانِـيَـكــِـي وان “بيت لهم/لهن”.

4. خانِـيــێ نُو يــێ مِن “بيتي الجديد”، خانِـيــێ نُو يــێ مَه “بيتنا الجديد”، خانِـيــێ نُو يــێ طَه “بيتكَ/بيتكِ الجديد”، خانِـيــێ نُو يــێ وَه “بيتكم/بيتكن الجديد”، خانِـيــێ نُو يــێ وِي “بيته الجديد”، خانِـيــێ نُو يــێ وێ “بيتها الجديد”، خانِـيــێ نُو يــێ وان “بيتهم/بيتهن الجديد”.

5. خانِـيَـكــِـي نُو يــێ مِن “بيت جديد لي”، خانِـيَـكــِـي نُو يــێ مَه “بيت جديد لنا”، خانِـيَـكــِـي نُو يــێ طَه “بيت جديد لكَ/لكِ”، خانِـيَـكــِـي نُو يــێ وَه “بيت جديد لكم/لكن”، خانِـيَـكــِـي نُو يــێ وِي “بيت جديد له”، خانِـيَـكــِـي نُو يــێ وێ “بيت جديد لها”، خانِـيَـكــِـي نُو يــێ وان “بيت جديد لهم/لهن”.

§ج. الضمير خْوَه xwa يعني “نفسي” أو “أنفسنا” أو “نفسكَ” أو”نفسكِ” أو “أنفسكم” أو “أنفسكن” أو “نفسه” أو “نفسها” أو “أنفسهم” أو “أنفسهن”. هذا الضمير لا ينصرف. شكله ثابت بغض النظر عن الجنس أو العدد أو الحالة الإعرابية.

مثلا:

6. أَز خْوَه دِبِـيـنِـم “أنا أرى نفسي”، أَم خْوَه دِبِـيـنِـن “نحن نرى أنفسنا”، طُو خْوَه دِبِـيـنِــي “أنتَ ترى نفسكَ” أو “أنتِ ترين نفسكِ”، هُن خْوَه دِبِـيـنِـن “أنتم ترون أنفسكم” أو “أنتن ترين أنفسكن”، أَو خْوَه دِبِـيـنَه “هو يرى نفسه” أو “هي ترى نفسها”، أَو خْوَه دِبِـيـنِن “هم يرون أنفسهم” أو “هن يرين أنفسهن”.

الضمير خْوَه يستعمل كمضاف إليه للتعبير عن ملكية عائدة لفاعل الجملة.

مثلا:

7. أَز خانِـيــێ خْوَه دِبِـيـنِـم “أنا أرى بيتي” (حرفيا “أنا أرى بيتَ نفسي”)، أَم خانِـيــێ خْوَه دِبِـيـنِـن “نحن نرى بيتنا”، طُو خانِـيــێ خْوَه دِبِـيـنِــي “أنتَ ترى بيتكَ” أو “أنتِ ترين بيتكِ”، هُن خانِـيــێ خْوَه دِبِـيـنِـن “أنتم ترون بيتكم” أو “أنتن ترين بيتكن”، أَو خانِـيــێ خْوَه دِبِـيـنَه “هو يرى بيته” أو “هي ترى بيتها”، أَو خانِـيــێ خْوَه دِبِـيـنِن “هم يرون بيتهم” أو “هن يرين بيتهن”.

الجمل من قبيل الجمل التالية هي غير جائزة:

أَز مِن دِبِـيـنِـم “أنا أراني”، أَم مَه دِبِـيـنِـن “نحن نرانا”، إلخ.

أَز خانِـيــێ مِن دِبِـيـنِـم “أنا أرى بيتي”، أَم خانِـيــێ مَه دِبِـيـنِـن “نحن نرى بيتنا”، إلخ.

في مثل هذه الجمل لا بد من استعمال ضمير النفس خْوَه . هذا الضمير يستعمل وجوبا للتعبير عن مفعولية أو ملكية تعود على فاعل الجملة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s