في المستقبل: الحكومة السورية يجب أن تضغط على الأكراد لمنعهم من استخدام “أبجدية بدرخان” اللاتينية

الكلام الذي سأقوله الآن يفوق مدارك بعض السوريين. أنا في هذا المقال لا أخاطب الجهلة ولكنني أخاطب المثقفين والمتعلمين.

اللغة الكردية هي مجموعة من اللغات، أهمها لغتان هما الكرمانجية والسورانية (في الماضي نشرت خرائط توضح توزع هاتين اللغتين).

اللغات الكردية هي لغات إيرانية تمت بصلة قرابة للغة الفارسية، وإلى جانب ذلك هذه اللغات هي شديدة التأثر باللغة الفارسية. اللغة الفارسية كما تعلمون تكتب بالأحرف العربية، وهذا أيضا هو حال اللغة السورانية المحكية في أربيل والسليمانية.

اللغة السورانية تكتب منذ عقود بأحرف عربية، ولكن اللغة الكرمانجية (لغة أكراد تركيا وسورية) ليس لها تراث كتابي. هذه اللغة ما تزال إلى الآن غير مكتوبة.

أكراد تركيا نادرا ما يتحدثون بلغتهم، ناهيك عن أن يكتبوا بها. هم حتى لا يستطيعون أن ينطقوا بعض أصوات هذه اللغة بشكل صحيح (حالهم كحال عرب تركيا مع اللغة العربية). في سورية الأكراد عموما يجيدون التحدث بالكرمانجية، ولكنهم لا يكتبون بها.

عندما يريد أكراد سورية وتركيا أن يكتبوا بالكرمانجية فإنهم يستخدمون أبجدية ذات أحرف لاتينية. هذه الأبجدية ليس لها أية صفة رسمية، وهي ليست شائعة الاستخدام ومعظم متحدثي الكرمانجية لا يعرفونها. أصل هذه الأبجدية يعود إلى رجل اسمه جلادت بدرخان. هذا الرجل ولد في إسطنبول في عام 1893، وفي ثلاثينات القرن العشرين كان يسكن دمشق. من دمشق أصدر مجلة أسماها “هاوار”. في تلك المجلة هو استخدم أبجدية لاتينية مستوحاة من أبجدية أتاتورك لكتابة اللغة الكرمانجية.

حزب PYD يسعى الآن بشكل حثيث لتعميم أبجدية بدرخان وتحويلها إلى أبجدية رسمية للغة الكرمانجية، وبعض متعصبة الأكراد يسعون لإحلال هذه الأبجدية محل الأبجدية السورانية في العراق.

إذا ترسخت أبجدية بدرخان في سورية فلا تستغربوا بعد ذلك إن تم اعتماد هذه الأبجدية في العراق أيضا.

العرب في سورية وغيرها يجب ألا يقبلوا بمثل هذه التوجهات. لماذا يريد متعصبو الأكراد أن يستخدموا أبجدية لاتينية بدلا من العربية؟ هذا التوجه ليس له أي مبرر حقيقي. الدافع الحقيقي وراء هذا التوجه هو الشعور بالعداء للعرب والإسلام.

أكراد سورية في المستقبل سيتعاملون ماليا واقتصاديا مع الحكومة السورية (التي لن تكون في دمشق). الحكومة السورية المستقبلية ستكون قادرة على الضغط على الأكراد لإرغامهم على التخلي عن أبجدية بدرخان واعتماد أبجدية شبيهة بالأبجدية السورانية.

Advertisements

2 thoughts on “في المستقبل: الحكومة السورية يجب أن تضغط على الأكراد لمنعهم من استخدام “أبجدية بدرخان” اللاتينية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s