محمد بن سلمان هو إصلاحي حقيقي ورجل دولة فذ

بعض من لا يعرفون مدونتي سيظنون أنني أطبل لمحمد بن سلمان لأن لي مصلحة معه أو مع آل سعود.

أنا في الماضي نقدت آل سعود نقدا شديدا جدا وقلت فيهم ما لم يقله أحد. إعلام حزب الله وإعلام ذيل الكلب أخذوا بعض الأمور التي قلتها واستخدموها في التهجم على آل سعود.

أنا الآن أتحدث عن محمد بن سلمان بعدما راقبت آداءه طوال العام الماضي.

قصة محمد بن سلمان تشبه قصة ذيل الكلب وقصة سيف الإسلام القذافي. عندما أراد حافظ الأسد توريث السلطة لذيل الكلب قام بتصوير ذيل الكلب أمام الرأي العام وكأنه إصلاحي. أيضا معمر القذافي قام بتصوير سيف الإسلام وكأنه إصلاحي. ملك آل سعود الحالي يتبع نفس الأسلوب مع ابنه محمد.

ولكن الحقيقة هي أن محمد بن سلمان هو بالفعل إصلاحي. هو قام خلال عام واحد بإصلاحات كبيرة جدا تفوق كل الإصلاحات التي حصلت في الكيان السوري منذ استيلاء حافظ الأسد على السلطة وحتى زوال الكيان في عام 2012.

في الماضي اقترحت في هذه المدونة إصلاحات اقتصادية واجتماعية على آل سعود وغيرهم. محمد بن سلمان نفذ معظم الإصلاحات التي اقترحتها، ونفذ إصلاحات أخرى كثيرة.

في بداية العام الحالي كتبت ما يلي:

إذا كان محمد بن سلمان يريد أن يقنعنا بأنه إصلاحي حقيقي فأنا أقترح عليه فكرة: إلغاء هيئة الأمر بالمعروف ونقل وظائفها إلى جهاز الشرطة [..] إذا كان إلغاء “الهيئة” مشكلة عظيمة بالنسبة لآل سعود فيمكنهم بالتزامن مع إلغائها أن يعلنوا نقل وظائفها إلى جهاز الشرطة. من الممكن مثلا تكليف الشرطة بأن تجوب الأسواق وتمارس نفس الأعمال التي كان يقوم بها المطاوعة. هذا يجب أن يكون مجرد إجراء مؤقت إلى أن يعتاد محبو الهيئة على غيابها. في النهاية يجب أن يعتاد هؤلاء على الأسلوب الطبيعي المتبع في كل دول العالم.

محمد بن سلمان نفذ هذا المقترح الذي كتبته قبل أشهر قليلة. هو ألغى صلاحيات الهيئة ونقلها إلى جهاز الشرطة. هو أفحمني وأنا الآن مضطر للإقرار بأنه إصلاحي حقيقي.

أنا معجب بالمرونة التي يتخذ بها ابن سلمان القرارات الكبيرة. مملكة آل سعود في عهده صارت تشبه الدول المتقدمة من حيث اتباعها لسياسات عقلانية واقعية. عندما يكتشف ابن سلمان أمرا خاطئا فإنه يقوم بتغييره بسرعة، سواء في السياسة الاقتصادية أم السياسة الخارجية.

لو أخذنا عائلة الأسد كمثال فسنرى أن هذه العائلة ظلت تطبق سياسات خاطئة ومدمرة لحوالي 40 عاما. ذيل الكلب كان يعلم أنه يطبق الكثير من السياسات الخاطئة المدمرة، ولكنه رغم ذلك لم يغير تلك السياسات طوال السنوات العشر التي حكم فيها الكيان السوري، ولو أتيح له أن يحكم الكيان السوري لفترة أطول لما غير تلك السياسات.

أنا لا أقول أن مملكة آل سعود باتت دولة متقدمة، ولكن أسلوب الحكم الذي يتبعه محمد بن سلمان يشبه أساليب الدول المتقدمة. هو ببساطة يحكم بلاده على أساس العلم والمنطق.

واقع المملكة لا يزال سيئا، ولكن أسلوب حكم المملكة يبشر بأن مستقبلها سيكون جيدا.

Advertisements

2 thoughts on “محمد بن سلمان هو إصلاحي حقيقي ورجل دولة فذ

    • لا أفهم قصدك ولكن لعلك تلمح إلى أنني أطمح لنيل أموال من آل سعود؟

      هذا متوقع. أظن أن كثيرين سيظنون ذلك رغم حرصي على نفيه.

      أنا لا أكتب شيئا لست مقتنعا به. كلامي عن ابن سلمان ليس تزلفا ولكنه قناعتي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s