هل سيكون الأكراد هم من سيحررون حلب في المستقبل؟

أنا ربما أبالغ في حديثي عن الأكراد وأظهرهم وكأنهم سوبرمان.

أنا أفعل ذلك لأنني ما زلت لا أرى أية جهة معتدلة في سورية سوى الأكراد.

الوضع في محافظة حلب هو معقد. ريف المحافظة وقسم من مدينة حلب هو واقع تحت سيطرة ما يسمى بالثوار، وهؤلاء يحظون بغطاء من تركيا.

ثوار محافظة حلب هم مكروهون من أهل مدينة حلب، لأنهم في الحقيقة مجرد مجرمين.

بشار الأسد أدخلهم إلى مدينة حلب لكي يحقق عدة أهداف ذكرناها في الماضي. السبب الأهم هو أن بشار الأسد أراد مبررا يسمح له بتطبيق خطة “سورية المفيدة” التي اعترف بها لاحقا.

بشار الأسد نكب الحلبيين بهؤلاء الثوار الذين دمروا كل شيء في المدينة. هم دمروا حتى الجامع الأموي والسوق القديمة وقلعة حلب، ناهيك عن تدمير المعامل والأرزاق والبيوت وسرقتها. ما فعلوه في حلب لا يقل سوءا عما فعله بشار الأسد نفسه. لهذا السبب ليس غريبا أن أهل حلب يكرهونهم.

السؤال هو: من الذي سيخلص مدينة حلب من هؤلاء الثوار؟

إخراج الثوار من مدينة حلب يبدو معضلة صعبة، لأن تركيا توفر لهؤلاء الثوار الحصانة والحماية.

هؤلاء الثوار ينتمون بشكل عام إلى تيارين: التيار الجهادي والتيار الإخواني. كلا التيارين هما أسوأ من بعضهما.

مشكلة الحلبيين مع الإخوان المسلمين لا تنحصر في تزمتهم وتطرفهم وتخلفهم. المشروع السياسي للإخوان هو بحد ذاته مدمر لمستقبل حلب. هذا المشروع سيمنع إعادة إعمار المدينة مجددا.

الإخوان يريدون إعادة سورية إلى حقبة الدمشقية السياسية (هذه الحقبة تتوافق مع نظرتهم الدينية). إعادة سورية إلى هذه الحقبة تعني أن سورية بشكل عام وحلب بشكل خاص ستظل مجرد خرابة ولن تقوم لها قائمة مجددا.

هم لن يتمكنوا بالفعل من إعادة الدمشقية السياسية (لا أحد سيتمكن من ذلك، لأنه مشروع مستحيل مثل المشروع الجهادي والمشروع الإيراني)، ولكن مساعيهم لإعادتها سوف تسبب الكثير من الأضرار.

هل يكون الأكراد هم طوق النجاة للخلاص من الوباء الجهادي-الإخواني؟ الأكراد لهم تواجد كبير في مدينة حلب وفي عفرين التي تقع بالقرب من حلب.

المشكلة هي أن تركيا تدعم الجهاديين والإخوانيين ضد الأكراد بزعم منع إقامة كيان كردي.

إذا نجح الروس والأميركان في تحييد تركيا وإيقاف تدخلها في سورية فسوف يضعف الجهاديون والإخوانيون وسوف يتمكن الأكراد في محافظة حلب من إيجاد الكثير من الحلفاء العرب. التعصب ضد الأكراد هو ضعيف في محافظة حلب (بخلاف ما هو الحال في الحسكة ودير الزور). سكان مدينة حلب وريفها لا يكرهون الأكراد ولا يخافون منهم (لأن الأكراد في المحافظة هم أقلية معزولة جغرافيا). التحالف بين الجانبين هو أمر سهل. العائق الوحيد أمام هذا التحالف هو الفكر الجهادي-الإخواني المدعوم من تركيا.

إذا انتهى التأثير التركي في محافظة حلب فسوف يكون من الممكن تأسيس تحالف معتدل يضم أكرادا وعربا. هذا التحالف يمكنه أن يحرر مدينة حلب (بدعم روسي أو أميركي).

من الممكن للإخوة العلويين أن يساهموا أيضا في تحرير المدينة إذا أرادوا ذلك، بشرط أن يتخلصوا أولا من ذيل الكلب.

وجود المقاتلين العلويين في مدينة حلب هو أمر مرفوض طالما أنهم يوالون ذيل الكلب. إذا تبرؤوا من ذيل الكلب فيمكن لهم بعد ذلك أن ينضموا للتحالف الذي سيحرر المدينة.

انا أقول هذا الكلام لأن مدينة حلب تحوي حاليا الكثير من العلويين الذين يقاتلون ضد الثوار، ولكن المشكلة هي أن هؤلاء هم تابعون لذيل الكلب، وبالتالي لا يمكن لأحد أن يعتبرهم محررين. هؤلاء هم غزاة مجرمون مثل الثوار. من يحمل راية ذيل الكلب هو مجرم.

ذيل الكلب قتل عشرات آلاف الناس في حلب وريفها. لا أحد قتل هذا العدد من الناس في حلب وريفها قبل ذيل الكلب سوى هولاكو.

Advertisements

2 thoughts on “هل سيكون الأكراد هم من سيحررون حلب في المستقبل؟

  1. إنتي لأنك حاقد عالشعب السوري المسلم السني ما قادر تشوف صاير معك عما قلب وعما ضمير إنتي صحيح ماتحب ذيل الكلب بس عندك نفس مرض ذيل الكلب وهو التعصب الطائفي لأقلية كردية حتى الكرد أنفسهم ما بحبوها لان الكرد شعب مسلم متدين على المذهب الشافعي وليس شعب ملحد على مذهب عبد الله اوجلان وصالح ( فاسد ) غير مسلم ،
    بدئ بس يصير عندي وقت أهديك كتاب ديجيتال عن الكرد ومساهماتهم بالنهضة لدولة الخلافة الاسلامية الأيوبية على كل حال إنتي دور عالنت للدكتور محمد علي صلابي ثلاث كتب يتناول بها الدولة الأيوبية ومساهمتها بنهضة العرب والكرد والترك وهي جزء من موسوعة الحروب الصليبيه للمؤلف من إصدار دار المعرفة بالقاهرة
    حاج لذوق على دمك وحاج تمدح شوية لصوص وقطاع طرق لا بشرفوا الكرد ولا العرب ولا الترك ولا حتى المسلمين

  2. بما أنك مصرعلى أنك تقل أدب وتتحاقر وتتسافل ياكردي
    فممكن أسألك سؤال ياحمار ياحيوان يابهيم.,وين كانت الحصانة التركية لثوارك على الحدود التركية بريف اللاذقية الشمالي.,والطيران كان عميضرب عالحدود مباشرةُ !!! أنا بقلك وين كانت.,كانت بطيزك وطيز أردوجحشان تبعك (اللي كنت تطالبوا بمدونتك الغبية متلك قبل كم شهر بغزو سورية)
    وممكن للقراء يرجعوا لكتاباتك للتأكد من هالشي,مشكلة بعض الاكراد (وأنت منهم) أنو عندهم جنون عظمة.,بس غير مفهوم شو سببو ومن وين مستمدينوا!
    فالالماني أو الفرنسي أو الياباني قدموا الكثير للبشرية وللحضارة.,بس أنتو كأكراد شو قدمتوا أو شو عملتوا !!!؟؟ لم تقدمو أو تفعلوا شيء البتة
    لغتكم مشتقة من عدة لغات ولم تكتب قبل أقل من 100 سنة .,يعني ماعندكم لامؤلفات ولا إختراعات عاسمكم أو من صنع حضارتكم الغير موجودة
    فا فقط لتذكيرك يا أحمق.80% من مساحة سورية تحت سيطرتنا.,وأنتوا أصغر بكتير من أنو تكونوا طوق نجاة .,بعين العرب لولا الدعم الأمريكي ودعمنا الكم..,الا شوي كانوا فاتوا الدواعش وأجهزوا عليكم.,وأكبر دليل الدمار الهائل اللي صار فيها ونزوح 90% من سكانها بسبب دمار 90% منها
    بينما قوات جيشنا (يعني سيد رأسك واللي صرمايتوا بتسوى راسك وعلى راسك) حافظوا عى مساحات شاسعة من سورية ومعنا طبعآ الحلفاء الأقوياء
    كايران وتقدمها التكنولوجي وحزب الله وطبعآ روسيا.,اللي حاليآ عمتسستعملكم لمصلحتها بس وقت الجد.,بتكبكم بالزبالة مقابل الأهمية الكبيرة الللي بتوليها لتحالفها معنا (عطتكم شي روسيا طيارات مقاتلة شي ياحمار!؟ عطتكم شي روسيا بطارياات صواريخ ومدرعات هي الأحدث بالعالم ياحمار!!؟؟)
    حتى مندوبها قال قبل كم يوم أن روسيا لاتؤيد الخطىوات المنفردة التي لاتتم بموافقة الشعب السوري.,فأصحى ياحمار.,أنتوا لاشيء
    ووقت الجد.,بتنفعسوا فعس من اللي حواليكم.,وأول مرة من سنين بتتفق المعارضة (أو جماعة القورة) ونحنا على شي.,أي سحقكم إذا فكرتوا تترازلوا
    وجيشنا الباسل الداعس عراسك وراس كل خاين أكل من خير هالبلد وبدو يخونها مبارح طلع ترتيب الجيوش بالعالم وتقدم 10 مراتب وصار ترتيبوا من أقوى 30 جيش بالعالم.,والحكي مو من عندي يادابة.,وعكلين الجيش صار قريب عالحسكة (يعني خطوط إمداد قواتنا الباسلة ماحتكون عن طريق الطيران فقط.,فعرف حجمك وسد بوزك وحاج تتنطوط وتاكول خرا أو لقلك كول خرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s