“المجلس الوطني الكردي” ألقى بالشعب الكردي السوري في سلة القمامة

أنا لست كرديا. وفي حياتي لم أزر أية منطقة كردية سوى حي الأشرفية في حلب. ولست مناصرا لحزب PYD. وليست لدي أية مصالح مع هذا الحزب أو غيره من الأحزاب الكردية.

أنا مجرد مراقب محايد أتحدث بإنصاف.

ما حصل مؤخرا في اجتماع جنيف كان ضربة قاتلة للقضية الكردية والشعب الكردي.

الأكراد في سورية هم ليسوا لاعبا هامشيا. الأكراد هم لاعب أساسي. الأكراد قدموا الكثير من التضحيات في الحرب ضد داعش. هذه الحرب لم تكن مجرد حرب كردية. هي كانت حربا وطنية سورية، بدليل أن الأكراد حرروا الكثير من المناطق العربية.

طالما أن دور الأكراد هو دور أساسي وطالما أنه دور وطني سوري فإن أقل حق للأكراد هو المشاركة في مؤتمر جنيف وطرح مطالبهم هناك.

لو فرضنا أن الاكراد تقوقعوا على أنفسهم وانعزلوا عن سورية (كما يريد المجلس الوطني الكردي) لما كانت مشاركة الأكراد في مؤتمر جنيف ضرورية، ولكن بما أن الأكراد انفتحوا على الشعب السوري وتعاونوا مع العرب وساهموا في تحرير مناطق عربية فإن أقل شيء متوقع هو إشراكهم في مباحثات جنيف والسماح لهم بطرح مطالبهم هناك.

ما حصل في مؤتمر جنيف لا يمكن وصفه سوى بالمؤامرة. العرب والأتراك تآمروا بهدف تغييب الأكراد.

ما حصل هو شطب للشعب الكردي. العرب والأتراك وضعوا علامة X على الشعب الكردي.

الشيء المذهل هو أن “المجلس الوطني الكردي” شارك في هذه المؤامرة.

مؤتمر جنيف قرر منذ جلسته الأولى رفض الفدرالية في سورية. هل المجلس الوطني الكردي هو موافق على رفض الفدرالية؟ إذا كان هذا الموقف هو موقف المجلس الوطني الكردي فهذا يعني أن المجلس يكذب على الناس حين يدعي أنه يؤيد الفدرالية.

أنا لا أظن أن المجلس الوطني الكردي يرفض الفدرالية. المجلس يؤيد الفدرالية، ولكنه لم يتمكن من قول شيء في مؤتمر جنيف لأن وزنه هو بصراحة وزن تافه ولا يسمح له بقول شيء. هو أصلا ليس ممثلا بوفد مستقل. المجلس الوطني الكردي هو جزء من وفد الائتلاف. هو مجرد ديكور كردي لوفد الائتلاف. العرب والأتراك أحضروا هذا المجلس إلى مؤتمر جنيف ليس لأنهم يريدون بحث القضية الكردية وإنما لأنهم يريدون التغطية على ما فعلوه بحق حزب PYD (الذي هو القوة الكردية الحقيقية في سورية).

في سورية يوجد طرفان كرديان، طرف قوي يسيطر على مساحة شاسعة وتمكن من فرض نفسه محليا ودوليا هو حزب PYD، وطرف آخر ضعيف لا يملك شيئا هو المجلس الوطني الكردي. العرب والأتراك يعملون على إقصاء الطرف الكردي القوي ويحرصون على إشراك الطرف الكردي الضعيف. الهدف من ذلك هو حرمان الأكراد من الحصول على أي شيء، وفي نفس الوقت هم يقولون للرأي العام الدولي أننا لم نقص الأكراد بدليل أننا أشركنا المجلس الوطني الكردي!

أنا آسف على هذا التعبير، ولكن المجلس الوطني الكردي يلعب دور الحذاء السياسي للعرب والأتراك. العرب والأتراك ينتعلون المجلس الوطني الكردي لكي يدوسوا به على الشعب الكردي. هذه هي الحقيقة دون مجاملة.

أنا أعلم أن هناك مشاكل بين المجلس الوطني وبين حزب PYD، ولكن هذه المشاكل لا تبرر الخيانة ولا تبرر المشاركة في شطب الشعب الكردي. إذا كنت تكره حزب PYD فهذا لا يبرر لك إلقاء الشعب الكردي في سلة القمامة. يجب أن يكون هناك حد أدنى من المسؤولية.

كان يجب على المجلس الوطني أن ينسحب من وفد الائتلاف، وكان يجب عليه أن يطالب بوفد كردي مستقل في مؤتمر جنيف يضم كلا من المجلس الوطني وحزب PYD. الأكراد يستحقون المشاركة بوفد مستقل لأنهم جهة مستقلة في الواقع. إذا رفض منظمو المؤتمر إشراك الأكراد فهذا يعني أن المؤتمر يقصي الأكراد، وبالتالي الأكراد هم ليسوا معنيين بنتائجه.

إقصاء حزب PYD عن مؤتمر جنيف هو مصلحة فئوية للمجلس الوطني الكردي ولكنه كارثة على القضية الكردية، لأن حزب PYD هو الطرف الكردي القوي في سورية. الشيء المؤسف هو أن المجلس الوطني فضل المصلحة الفئوية الضيقة على المصلحة الكردية العامة. في النهاية خرج جميع الأكراد خاسرين. المجلس الوطني الكردي لم يربح شيئا مما قام به. هو أضاع الأكراد ولم يربح شيئا.

على كل حال، أنا لا أظن أن اتفاقية جنيف ستنهي الأزمة السورية. هذه الاتفاقية ستقصي بشار الأسد ولكنها لن تنهي الأزمة السورية، لأن الأزمة السورية لا تنحصر في بشار الأسد. في المستقبل سوف تكون هناك مؤتمرات أخرى واتفاقيات أخرى. يجب على الأكراد أن يتعلموا مما حصل وألا يكرروا نفس الأخطاء في المستقبل.

 

Advertisements

One thought on ““المجلس الوطني الكردي” ألقى بالشعب الكردي السوري في سلة القمامة

  1. يخرب بيتك شو كذاب
    لك يخرب بيتك شو كذاب
    قال مو كردي قال.,لك بربيث وبديني إذا بتأثبتلي أنك مالك كردي لصير عبد عندك
    كذااااااااااااااااااب وأهبللللللللللللل وغبيييييييييييييي
    لأنك مفكر أنك ممكن تستغبينا فأنت كل هالصفات واكتر.,وضيف عليها أنك عنصري حقير بدك تنقسم سورية بشان دويلتك الكردية المزعومة
    بس هههههههههه من طيزي.,ومنذكر بعض

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s