قرار مهم لإصلاح التعليم في مملكة آل سعود

قرار مثير للإعجاب.

وزير التعليم في مملكة آل سعود قرر خفض عدد المقبولين في كليات التربية بنسبة 50%، بهدف تحسين مستوى الكليات.

هذا هو الانتقال من التعليم الكمي إلى التعليم النوعي الذي تحدثت عنه سابقا.

القرار مثير للإعجاب لأنه ليس قرارا سهلا. هذه النوعية من القرارات الإصلاحية من شأنها أن تغضب كثيرا من الناس. لهذا السبب السياسيون في العادة يتجنبونها. السياسي الذي يتخذ قرارا كهذا يبحث عن تطوير بلاده ومصلحتها البعيدة وليس عن مصلحته الشخصية الآنية.

حافظ الأسد وابنه ذيل الكلب لم يتخذوا طوال تاريخهم الطويل أية قرارات إصلاحية حقيقية. هدفهم الدائم كان إرضاء أتباعهم وشبيحتهم. هم لم يفكروا يوما في تطوير اقتصاد الكيان السوري أو تنميته بشكل حقيقي. إصلاحاتهم كانت دائما مجرد إصلاحات سطحية تافهة. المرء كان سيفهم سياستهم لو أنهم بقوا في السلطة لفترة قصيرة (طالما أنك لن تبقى طويلا في السلطة وطالما أن مستقبل البلاد لا يعنيك فلماذا تتخذ قرارات إصلاحية تتعلق بمستقبل البلاد؟)، ولكن الشيء العجيب هو أنهم أرادوا البقاء في السلطة للأبد دون القيام بإصلاحات. ما هو تفسير ذلك؟ مع احترامي لكل التفسيرات، ولكن التفسير الوحيد الصحيح هو أنهم أغبياء. من ميزات الإنسان الغبي أنه لا يفكر في مستقبل الأمور ولا يرى أبعد من أنفه.

أنا أعلم أن كثيرا من الصحفيين (خاصة اللبنانيين) هم معتادون على وصف حافظ الأسد وابنه ذيل الكلب بالذكاء، ولكن ما هو الدليل الحقيقي على أنهم أذكياء؟ هم حكموا الكيان السوري لمدة 40 سنة ولم يحققوا فيه أية تنمية تذكر، رغم أن عدد السكان كان يتزايد بسرعة كبيرة. ما هو الذكاء في ذلك؟

المنظومة الأخلاقية لعائلة الأسد هي قانون الغاب. هم لا يؤمنون مطلقا بالأخلاق ويعتقدون أن كل شيء يحصل بالقوة والغلبة. هل الناس الأذكياء يفكرون بهذه الطريقة؟

مع احترامي، ولكن من يصف عائلة الأسد بالذكاء لا يمكن أن يكون ذكيا. عائلة الأسد هي من أغبى الحكومات التي عرفها العالم وأقصرها نظرا. من يعتقد أن هذه العائلة ذكية لديه مشكلة في ذكائه.

الذكاء الحقيقي هو مثلا القرار الذي أشرت إليه في بداية المقال. من اتخذ هذا القرار يبحث عن مصلحة بلاده بعيدة المدى (والتي هي مصلحته الشخصية أيضا في حال كان لا ينوي ترك السلطة قريبا).

أنا أدعو وزير تعليم آل سعود لأن يمضي أبعد في إصلاحاته وأن يطرد المعلمين الفاشلين من قطاع التعليم.

من الأمور المزعجة في الدول المتخلفة أن موظفي القطاع العام يملكون حصانة. حكومات الدول المتخلفة لا تجرؤ على فصل موظفي القطاع العام من وظائفهم. بمجرد أن يتعين المرء في القطاع العام فهذا يعني أنه ضمن وظيفة أبدية وراتبا أبديا. لهذا السبب ترى الناس في تلك الدول يتهافتون على وظائف القطاع العام ويكرهون وظائف القطاع الخاص.

أنا أدعو وزير تعليم آل سعود لأن يجري اختبارات وعمليات تقويم للمعلمين في مدارس المملكة. من ينجحون في الاختبارات ويثبتون أنهم مدرسون أكفاء يمكنهم أن يبقوا في وظائفهم، ومن يفشلون يجب فصلهم والاستغناء عنهم.

هذا النهج يجب تطبيقه مع كل الموظفين الحكوميين. الموظف الحكومي الذي لا يحسن عمله يجب فصله. لماذا نهدر المال العام على موظفين لا يفيدون المجتمع؟

لا بأس من زيادة رواتب موظفي القطاع العام، ولكن بشرط أن تكون رواتبهم متناسبة مع أدائهم وإنتاجهم.

الحكومة المثالية هي حكومة يعمل فيها عدد قليل من الموظفين ذوي الإنتاجية العالية. هذا هو الوضع المثالي لأية مؤسسة وليس الحكومة فقط.

بالنسبة للبطالة فهي قضية أخرى منفصلة تماما. تعيين الناس في القطاع العام هو ليس حلا للبطالة، وفصل الناس من القطاع العام لا يزيد البطالة. يجب علينا كعرب أن نتخلى عن هذه الأفكار البالية لأنها من أهم أسباب تخلفنا.

حل البطالة هو بزيادة النمو الاقتصادي وليس بتعيين الناس في القطاع العام. ما يسبب البطالة هو تراجع النمو الاقتصادي وليس فصل الناس من القطاع العام.

Advertisements

3 thoughts on “قرار مهم لإصلاح التعليم في مملكة آل سعود

  1. مقاربة غير صحيحة
    هناك إصلاحات حصلت في سوريا في مجال تحرير الاقتصاد وتطوير القطاع الصناعي والمفتاح المصرفي حيث شاهدنا فروعها للمصارف اجنبية في سوريا.
    المشكلة ليست في الإصلاحات لأن حدود الإصلاح كانت الحذر من الديون الخارجية وخطط البنك الدولي لرهن البلاد
    المشكلة هي في الفساد الذي فشل عهد حافظ الأسد وبشار الأسد في الحد من انتشاره بحيث أصبح الفساد ثقافة والتهريب مهنة
    أما الإصلاحات فقد حصلت ولا يمكن هنا الحكم على الذكاء والغباء إلا من منطلق شخصي
    قارن مع الحكام العرب تصل إلى نتائج مثيرة

    • تعليق المشاكل على شماعة “الفساد” هو حديث بلا معنى. الفساد هو موجود في كل مكان. بعض الدول المتقدمة تعاني من فساد كبير. هناك دول متخلفة حققت نموا اقتصاديا ضخما رغم أنها موبوءة بالفساد. الفساد ليس له علاقة بالنمو الاقتصادي.

  2. فينك تقول كنّا نمر من كرتون عند اول مطرية غزيرة انهارت الدولة.
    حافظ الاسد استلم الحكم كان سعر الدولار 2.85 قرش سوري وعند موته كان 47,00
    الان 505,00 اي نمو وأي انفتاح أصلا 2004 عندما صارت المظاهرات الكرديه بسورية كان السبب الاقتصاد والفقر المزري للمناطق الشرقية بسورية .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s