الائتلاف الوطني السوري دفع حزب PYD إلى تبني أجندة انفصالية

حزب PYD تخلى عن موقفه السابق الرافض للفدرالية الكردية وهو الآن بات يصر على أن تكون الفدرالية على أساس المكونات الإثنية.

الفدرالية التي أعلنت بالأمس (حسب ما فهمت) هي اتحاد على أساس إثني بين الأكراد والعرب في شمال سورية. في المستقبل سيطالب الأكراد بتوسيع نطاق هذا الاتحاد لكي يكون اتحادا بين الأكراد والعرب على مستوى سورية بكاملها، ما يعني أن الإقليم الكردي سيكون في النهاية إقليما ذا طابع إثني.

كما هو معروف، حزب PYD كان يرفض الفدرالية على الأساس الإثني. من كان يطالب بذلك هم الأكراد المنضوون ضمن الائتلاف الوطني السوري. هذه كانت نقطة الخلاف الأساسية بين الجانبين. أكراد الائتلاف الوطني السوري يريدون استنساخ النموذج البرزاني في العراق إلى سورية، وهم كانوا يخونون حزب PYD بسبب رفضه لهذا النموذج.

حزب PYD كان يقول أن الكيانات الإثنية هي موضة قديمة. الحزب كان يطالب بإدارة ذاتية على أساس جغرافي وليس على أساس إثني. الإدارة الذاتية التي كانت موجودة سابقا لم تكن إدارة كردية وإنما متعددة الإثنيات.

ما حصل بالأمس هو نقلة نوعية في توجهات حزب PYD. الحزب تبنى فكرة الإقليم الكردي التي يطالب بها أكراد الائتلاف.

ما هو سبب هذه النقلة النوعية؟ السبب في رأيي هو واضح. العرب في سورية تعاملوا مع حزب PYD بعدائية مفرطة، رغم أن الحزب لا يملك أجندة انفصالية ولا يملك حتى أجندة كردية. الجمهور الكردي كان يعيب على الحزب تخليه عن القومية الكردية. الحزب خسر شعبيا بين الأكراد بسبب نأيه عن القومية الكردية، ولكنه في نفس الوقت لم يلاق من العرب إلا العداء المفرط وغير العقلاني. أمام هذا الواقع كان الحزب مضطرا لإجراء مراجعة لمواقفه. الحزب قرر أن التقارب مع العرب هو نهج ميؤوس منه، ولهذا السبب قرر الحزب الانفتاح بشكل أكبر على الجمهور الكردي عبر تبني الأجندة البرزانية الانفصالية.

ما حصل هو نفس ما توقعته سابقا في هذه المدونة. أنا كتبت من قبل أن يدا واحدا لا يمكنها أن تصفق. إذا كان العرب يرفضون التفاهم مع الأكراد فلن يبقى أمام الأكراد خيار سوى الانعزال والانفصال. هذا شيء طبيعي.

إقصاء الأكراد عن مؤتمر جنيف هو ليس شيئا بسيطا. هذا شيء جلل. لو كنت أنا في موقع القيادة الكردية لكنت قررت الانفصال عن سورية ردا على هذا الإقصاء.

الأكراد لا يمكن أن يكونوا مجرد عبيد. من لا يقبل بمشاركة الأكراد في العملية السياسية يجب أن يتوقع منهم الانفصال.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s