مقال “ست محطات في حياتي” لجورج طرابيشي

مقال يستحق القراءة.

الكاتب يسرد في  المقال أهم الدروس التي تعلمها في حياته، وهي جميعها في رأيي دروس مهمة.

هذا تعريف بالكاتب.

Advertisements

5 thoughts on “مقال “ست محطات في حياتي” لجورج طرابيشي

    • أكثر ما أعجبني في مقاله هو تركيزه على ضرورة أن يرجع الباحث إلى المصدر الأصلي للمعلومة وألا يعتمد على ترجمات أو نقولات. هو ضرب مثلا بقصة ترجمات فرويد إلى الفرنسية (رغم أنه اعتمد على هذه الترجمات إلا أنه رفضها وطالب بالعودة إلى النص الألماني الأصلي) وبقصة المعلومات الخاطئة التي نقلها الجابري عن إخوان الصفا (ذكر كيف أنه بذل جهدا كبيرا للتحقق من صحة تلك المعلومات، وتبين له في النهاية أنها بعيدة عن الصحة).

      هذه القضية التي يركز عليها هي من أهم القضايا لدي. من يقرأ كتاباتي ذات الطابع العلمي سيجد أنني أحرص على العودة إلى النصوص الأصلية (في حال ذلك ممكنا) وأحرص على اقتباسها ووضعها أمام القارئ كما هي. هذا بالنسبة لي هو شيء مهم وجوهري، لأن النصوص الأصلية هي الأدلة التي يعتمد عليها البحث. وضع الأدلة المجردة أمام القارئ يعطي البحث مصداقية أكبر.

  1. الحمد لله إنّو الكبار عّم يموتوا ويرتاحوا من شوفة سورية محكومة من الجولاني قدس الله سره وصالح مسلم ، هؤلاء الحكام القادمين هم الذين سيشكلونالبيئة الثقافية للجيل القادم بيرافقهم كتاب الجيل الجديد متل هاني 😀😀😀

    • منذ يومين هناك قائد مغوار في أحد مناطق الحكم الرشيد كان يتوعد أي أب أو أخ تخرج ابنته أو أخته كاشفة للوجه، والعقوبة هي ربطه بسيارتين وفشخه..
      هذه سوريا المستقبل..

      • هي منجزات الحركة التصحيحية وذيل الكلب . شو كنت متوقع غير هيك ،ولسا بدو يعمل انتخابات ، انا ماني عرفان بشو مجبول هاد زيل الكلب واتباعه،

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s