التفاخر الهابط يسيء للسوريين ويزيد مشاكلهم

انظروا إلى التعليقات على هذا المقال.

التعليقات هي مستاءة من التفاخر الهابط الوارد في المقال.

أنا أحترم الشاب المذكور في المقال. هو نجح في جذب انتباه الألمانيين إلى نفسه، وهذا شيء لافت ونادر لدى أمثاله من المهاجرين، ولكن يبدو أن صياغة المقال فيها مبالغات استفزت القراء.

لا أدري ما هي جنسية كاتب المقال. في حال كان الكاتب سوريا فهو شخص أحمق وتافه بالفعل، لأنه بأسلوبه الهابط أساء للسوريين.

السوريون الآن هم في وضع صعب ولا يحتاجون مقالات تجعل الناس تكرههم.

التفاخر هو علامة على الشعور بالدونية. الإنسان العادي لا يتفاخر إلا إذا شعر بأن هناك إساءة إليه ومحاولة للحط من شأنه. التفاخر في هذه الحالة هو مجرد دفاع عن النفس (هناك مبرر آخر للتفاخر وهو محاولة نيل وظيفة أو منصب). الإنسان الذي يتفاخر دون مبرر هو شخص تافه يسعى لتنفيس عقدة نقص (هذه الظاهرة هي أشيع لدى النساء، والسبب واضح: النساء يشعرن بالدونية أكثر من الرجال).

التفاخر الهابط لم يكن في الماضي ميزة للسوريين (هو كان محصورا فقط في مدينة دمشق). هذه الخصلة الرديئة كانت شائعة لدى الإخوة المصريين، وهي تسببت في تشويه صورتهم لدى العرب وخلقت لهم الكثير من المشاكل.

السوري الذي يدبج مقالا تفاخريا يفيد نفسه من حيث أنه ينفس عقدة النقص الموجودة لديه، ولكنه بمقاله التفاخري يضر كل السوريين الآخرين، لأنه يسيء إليهم ويظهرهم كأناس تافهين يسعون لتنفيس عقدة نقص.

من يريد أن يتفاخر فليتفاخر بنفسه فقط. لا نريد من أي سوري أحمق أن يكتب مقالات تفاخرية تتعلق بغيره من السوريين.

إذا أردتم أن تصفوا شخصا فصفوه بما فيه دون أية زيادة أو مبالغة. الزيادات والمبالغات ستفسر على أنها تفاخر، والتفاخر هو مكروه من الناس. الناس لا يحبون المتفاخرين.

هذا بالمناسبة أحد الأسباب التي تدفعني للمطالبة بوضع ضوابط لمهنة الإعلام. بالنسبة للمقال المذكور أعلاه فيجب محاسبة كاتبه في حال ثبت أن المقال يحوي مبالغات وأمورا غير صحيحة. هذه مسؤولية رئيس التحرير. إذا فشل رئيس التحرير في أداء وظيفته فيجب أن تتدخل جهات أخرى (مثلا نقابة الصحفيين). في النهاية يجب أن يتدخل القضاء. طبعا المقال المذكور لا يستحق تدخل القضاء، ولكنني أتحدث بشكل عام.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s