اتفاق اللجوء التركي-الأوروبي يعطي ميزة وهمية للاجئين السوريين

لا يجب لأي سوري أن يفرح بهذا الاتفاق.

الاتفاق ينص على “إعادة اللاجئين الموجودين في اليونان الى تركيا، بشرط أن يكون مقابل كل لاجئ يعاد من اليونان، يستقبل الاتحاد الأوربي بدلاً عنه لاجيء سوري حصراً من مخيمات اللجوء في تركيا”.

هذا الاتفاق يعطي ميزة للسوريين، ولكنها في الحقيقة ميزة وهمية وبلا قيمة.

بمجرد أن يسمع طالبو اللجوء بهذا الاتفاق فهم سيتوقفون عن المغامرة بأرواحهم وعبور بحر إيجة، لأنهم يعلمون أن أوروبا ستعيدهم إلى تركيا. لا أحد سيغامر بحياته وأمواله لأجل مشروع فاشل سلفا.

هذا الاتفاق سيوقف عمليا تدفق اللاجئين إلى أوروبا، وبالتالي لن يكون هناك الكثير من اللاجئين المعادين إلى تركيا، وبالتالي أوروبا لن تأخذ كثيرا من السوريين من تركيا.

أنا لاحظت سابقا أن نسبة كبيرة من اللاجئين في أوروبا هم ليسوا سوريين. موقع دبكا الإسرائيلي أكد صحة هذه المعلومة. حسب الموقع فإن معظم اللاجئين إلى أوروبا عبر تركيا هم ليسوا سوريين.

عندما يسمع هؤلاء أن اللجوء في أوروبا هو محصور بالسوريين فهم سيتخلون عن فكرة الهجرة إلى أوروبا. هذا سبب آخر يقلل من أهمية الميزة الممنوحة للسوريين.

هذه الميزة هي وهمية ولا أهمية حقيقية لها. أظن أن تركيا نفسها تدرك ذلك، بدليل أنها بدأت مؤخرا بطرد اللاجئين السوريين. تركيا توقفت قبل فترة عن السماح بدخول السوريين إلى أراضيها، وهي الآن تطرد السوريين الذين يتسللون  إلى أراضيها بشكل غير شرعي.

كل ما يجري في قضية اللاجئين السوريين هو في الحقيقة بتدبير أميركي. أميركا هي التي قررت حل قضية اللاجئين السوريين عبر خنقهم في سورية ومنعهم من الهروب. أميركا ضغطت على تركيا وأجبرتها على إغلاق حدودها مع سورية، وهي حشدت أسطولا في بحر إيجة بهدف وقف مرور اللاجئين. أميركا مارست وما زالت تمارس الكثير من الضغوط على تركيا لإجبارها على وقف مرور اللاجئين السوريين.

هذا جزء من خطة الصوملة الأميركية. الأميركيون يضغطون على السوريين لإجبارهم على العودة إلى حضن الأسد والقبول بالاحتلال الإيراني.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s