كيف اختفت حلب

هذا مقال يتحدث عن ترتيب مدن عالمية وعربية.

هذه هي لائحة أفضل المدن العربية:

 

اللائحة أعلاه فيها عدة مفارقات (من المفارقات الكبيرة أن بغداد هي في ذيل اللائحة)، ولكن المفارقة الأكبر بالنسبة لي هي غياب مدينة حلب عن اللائحة.

غياب حلب هو ليس شيئا جديدا. هو شيء معتاد. مدينة حلب هي مدينة مغمورة ليس فقط على الصعيد الدولي وإنما على الصعيد الإقليمي، بل وحتى على الصعيد السوري.

السوريون ينظرون إلى حلب كما ينظرون إلى حمص وحماة وطرطوس ودوما والنبك. هي مجرد مدينة صغيرة تدور في فلك دمشق.

هذه مفارقة كبيرة، لأن مدينة حلب كانت حتى بداية القرن 19 ثالث أهم مدينة في الشرق الأوسط بعد إسطنبول والقاهرة. آنذاك كانت حلب أهم من بغداد ودمشق.

خلال القرن 19 انحدرت أوضاع حلب لظروف خارجة عن إرادة أهلها، ولكنها رغم كل ما أصابها من كوارث ظلت مدينة كبيرة ومهمة حتى نهاية الدولة العثمانية (مدينة حلب ظلت أكبر وأغنى من دمشق حتى نهاية الانتداب الفرنسي في أربعينات القرن العشرين).

في النصف الثاني من القرن العشرين اختفت حلب من على الخرائط. من ينظر إلى الخرائط التي تعود لتلك الحقبة يجد دمشق وبيروت وعمان، ولكنه لا يرى أثرا لحلب.

بعد اندلاع الثورة السورية اختفت حلب من الواقع وليس فقط من على الخرائط. ذيل الكلب أزال حلب من الوجود.

مدينة حلب كانت في بداية القرن 19 ثالث أهم مدينة في المنطقة، ولكنها في بداية القرن 21 اختفت من الوجود. هذا انحدار كبير جدا في زمن قصير.

طبعا هذا الانحدار الهائل لم يمر دون ردود فعل من السكان. خلال القرنين الماضيين شهدت مدينة حلب عددا كبيرا من الثورات (أظن أنه لا توجد مدينة في المنطقة شهدت ثورات بعدد تلك التي شهدتها حلب). من الثورات الباكرة كانت “قومة حلب” في عام 1850. تلك الثورة كانت رد فعل على الانكماش والانهيار الكبير الذي أصاب حلب في النصف الأول من القرن 19.

في حقبة الانتداب الفرنسي كان غضب الحلبيين ينصب على الفرنسيين. الحلبيون كانوا يحملون الفرنسيين مسؤولية مصائبهم. بسبب غضبهم من الفرنسيين هم تقاربوا مع دمشق ودعموا مشروع القومية الدمشقية. بهذا العمل الأخرق هم ظنوا أنهم يؤذون الفرنسيون، ولكنهم في الحقيقة كانوا يؤذون أنفسهم ويؤذون المشروع القومي العربي.

بعد نهاية الانتداب الفرنسي أدرك الحلبيون حقيقة القومية الدمشقية ونفذوا ثورات متتابعة ضدها. ثوراتهم كانت تحظى بتأييد عموم السوريين. أولى هذه الثورات كانت ثورة العام 1948 ضد الطاغية المنتهية ولايته شكري القوتلي (هذه الثورة أدت إلى سقوط الطاغية وحصول الوحدة مع العراق، التي أفسدها انقلاب الطاغية الشيشكلي). الثورة الثانية كانت ثورة العام 1954 ضد الطاغية أديب الشيشكلي (هذه الثورة أدت إلى سقوط الطاغية وحصول الوحدة مع مصر، التي أفسدها انقلاب الانفصال). الحلبيون نفذوا عدة ثورات ضد النظام الانفصالي منها الثورة التي حصلت في يوم 28 آذار 1962 (في هذه الثورة تم إنزال علم الدمشقية السياسية في حلب ورفع مكانه علم الوحدة مع مصر. لاحقا أتت عساكر الدمشقية السياسية وأعادت رفع العلم الانفصالي بالقوة).

الحلبيون لم يوافقوا أبدا على الانفصال عن مصر. ما حصل آنذاك هو أن ضابطا أتى من دمشق وأجبر مجموعة من السياسيين الحلبيين على توقيع وثيقة الانفصال بالقوة وتحت تهديد السلاح. هذا التوقيع الذي انتزع بالقوة لا يمنح الشرعية لنظام الانفصال. بالنسبة للحلبيين نظام الدمشقية السياسية انتهى شرعيا وقانونيا في عام 1958. كل ما حصل بعد ذلك هو انقلابات غير شرعية.

الحلبيون قاوموا بقوة حكومات الانفصال، وهذا هو السبب الذي دفع تلك الحكومات لتعيين أشخاص حلبيين في رئاسة الدولة. في الحقبة الانفصالية تولى شخصان حلبيان رئاسة سورية هما ناظم القدسي (1961-1963) وأمين الحافظ (1963-1966). الانفصاليون عينوا هؤلاء الحلبيين كرؤساء لسورية لأنهم كانوا يريدون إقناع الشعب الحلبي بأن يقبل بالانفصال، ولكن الشعب لم يقبل أبدا بالانفصال.

مدينة حلب هي التي قادت الثورة ضد حافظ الأسد في سبعينات وثمانينات القرن العشرين. هذه الثورة انتهت بالمجزرة الشهيرة في حماة.

تاريخ حلب هو حافل بالثورات، وهذا شيء طبيعي. نحن نتحدث عن مدينة سقطت من القمة إلى القاع خلال قرنين من الزمان. هذا السقوط السريع سوف يؤدي حتما إلى ثورات شعبية.

 

Advertisements

4 thoughts on “كيف اختفت حلب

  1. وجود بغداد في ذيل القائمة ليس بالأمر العجيب، فالمدينة في تراجع متواصل منذ أعوام، حتى ان من يراها اليوم -بعد غياب لأعوام- فلربما لن يعرفهامن ما هي فيه للأسف..

    احتراماتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s