بدلا من إفشال الهدنة يجب استثمارها… لو كانت حقيقية

تركيا وآل سعود لا يريدون الهدنة في سورية. هم يريدون إفشالها.

لا أعلم لماذا يريدون إفشالها. هل من المعقول أنهم باتوا الآن مستعدين للتدخل في سورية؟ لماذا لم يتدخلوا قبل الهدنة؟

أخشى أنهم يراهنون على كلام الأميركان حول الخطة البديلة. هذا الكلام هو مجرد زعبرة سياسية. أنا أكاد أجزم بأن الأميركان لا يملكون خطة بديلة. هم تحدثوا عن الخطة البديلة لأنهم ظنوا أن ذلك سيرغم ذيل الكلب وإيران على الالتزام بالهدنة.

الكلام عن الخطة البديلة يهدف فقط لتخويف ذيل الكلب وإيران. هو ليس كلاما جديا.

حسب ما قرأت اليوم فإن القتال توقف في معظم أنحاء سورية. هذا كلام مفاجئ. الهدنة التي كانوا يتحدثون عنها هي محصورة في مناطق صغيرة من سورية. معظم سورية هو غير مشمول بالهدنة التي كانوا يتحدثون عنها.

إذا كانت الهدنة تغطي مساحات واسعة من سورية فلماذا تفشلونها؟ بدلا من إفشال الهدنة الأحرى هو أن تبدؤوا بمشروع جدي لتوحيد الميليشيات وتحويلها إلى جيش منضبط.

إيران سيطرت على معظم المناطق التي كانت بحوزة الميليشيات، ولكن الميليشيات تستطيع الآن أن تحصل على أراض جديدة من داعش وجبهة النصرة، لأن هذه المنظمات هي غير مشمولة بالهدنة.

إذا كان الأتراك وآل سعود يريدون مساعدة السوريين فهم يجب أن يبدؤوا فورا في تأسيس جيش نظامي سوري. هذا الجيش يمكنه أن يتوسع في مناطق داعش وجبهة النصرة. هذا هو الاستثمار الصحيح للهدنة.

محاولة إفشال الهدنة هي حماقة وحقارة. هم سيفشلون الهدنة ولكنهم بعد ذلك لن يرسلوا جيوشهم إلى سورية. هم سيتفرجون على إيران وهي تبيد ما تبقى من السوريين.

على كل حال، أنا لا أعلم إن كان ذيل الكلب وإيران سيستمرون طويلا بالهدنة. أنا أشك في ذلك. فكرة الهدنة هي ليست في صالحهم.

هناك مصلحة واضحة لذيل الكلب وإيران في إفشال الهدنة. لهذا السبب نحن نفهم إفشالهم لها. ولكن الشيء الذي لا يمكن فهمه هو موقف تركيا وآل سعود. لماذا يمنع هؤلاء السفلة الهدنة؟ لماذا لا يحاربون الجماعات المتطرفة؟ لماذا لا يوحدون الميليشيات ويؤسسون حكومة؟

Advertisements

2 thoughts on “بدلا من إفشال الهدنة يجب استثمارها… لو كانت حقيقية

  1. ولماذا لا تطلب صحن فستق وحلاوة الجبن على راس البيعة من أل سعود وتركيا وكأنهم خدم وعبيد عند السوريين
    هؤلاء يفعلون مصالحهم فقط وليس مصلحة السوريين والسوري الذي ينتظر من آل سعود وتركيا فعل شيء لمصلحته هو أحمق وفي حال كنت تعقتد أن مصلحة السوريين من مصلحتهم فلا يوجد أي دليل يوحي أن آل سعود والأتراك يعرفون حقيقة ما هي مصلحتهم ، ادائهم السياسي في سوريا ينم عن غباء مطلق وجهل بحقائق الامور وأينما يضعون يدهم تنتشر القاعدة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s