ما هو معنى حديث جون كيري عن التقسيم؟

اليوم قال جون كيري أن “تقسيم سورية” قد يكون جزءا من الخطة ب في حال فشلت عملية السلام.

أنا أشك في أن يكون لدى الأميركان تصور معين لتقسيم سورية. جون كيري قال هذا الكلام من باب التهويل أو التهديد. هو يقول للإيرانيين أن رفضكم التعايش سيؤدي لتقسيم سورية.

ولكن كما قال المقال نفسه: بوتين لن يحزن من تقسيم سورية.

من يريد التقسيم بالفعل هو ليس بوتين وإنما إيران. الكلام الذي قاله جون كيري اليوم سيسعد الإيرانيين.

الإيرانيون لا يريدون مجرد التقسيم. هم يريدون التقسيم مع التطهير. التقسيم دون تطهير لن يفيدهم بشيء، لأن غالبية سكان المستعمرة التي أسسوها هم من المسلمين السنة.

قبل أي تقسيم لا بد من عودة المهجرين. أنا لا أرى أن التقسيم بحد ذاته هو مشكلة خطيرة. المشكلة الخطيرة هي منع المهجرين من العودة إلى ديارهم.

إذا عاد المهجرون إلى ديارهم فإن مشروع التقسيم هو فاشل سلفا. كم هي نسبة الشيعة في المستعمرة الإيرانية؟ هي نسبة ضئيلة جدا ولا تكاد تذكر. من هم السوريون الذين سيقبلون بالعيش في مستعمرة إيرانية؟

بعض الناس قد يغترون بالمظهر الحالي للمستعمرة الإيرانية. هذا المظهر هو مظهر كاذب. السبب الوحيد الذي دفع الناس للتكدس في المستعمرة الإيرانية هو أنها آمنة من القصف، كما أنها تحوي حكومة، وتحوي كهرباء وماء ومحروقات واتصالات. المناطق المحررة فيها قصف، وليس فيها حكومة، وهي تعج بالعصابات والإرهابيين، وتفتقد للكهرباء والماء والمحروقات والاتصالات.

إذا تحقق وقف لإطلاق النار في سورية فلا أحد سيرغب بالعيش في المستعمرة الإيرانية. العلويون قد يرغبون بالبقاء هناك خوفا على أرواحهم من المعارضة وليس لأي سبب آخر.

العلويون لا يملكون ثقافة انفصالية. الفكر الانفصالي في سورية هو محصور في مدينة دمشق ولدى بعض الأكراد. بقية فئات الشعب (بما في ذلك العلويين) ليس لديهم فكر انفصالي. من يمكن أن ينفصل في سورية هو مدينة دمشق أو الأكراد. مدينة دمشق لن ترضى بأن تكون مستعمرة إيرانية. وبالنسبة للأكراد فانفصالهم هو ليس مطروحا الآن.

لا توجد أسس حقيقية لتقسيم سورية. التقسيم الواقعي حصل بالفعل في عام 2012 بسبب خطة “سورية المفيدة” التي طبقها بشار الأسد (ربما بوحي من إيران)، ولكن شرعنة هذا التقسيم وتحويله إلى تقسيم دائم هو أمر صعب.

كلام جون كيري هو مجرد تهويل. لا يمكن فرض التقسيم على الشعب السوري طالما أن الشعب لا يريد ذلك.

ما يمكن أن يحصل في الواقع هو ليس التقسيم وإنما تأسيس مناطق آمنة. هل هذا هو ما يقصده جون كيري بالتقسيم؟ إذا كان هذا هو ما يقصده فهو شيء جيد ونتمنى أن يحدث.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s