الهدف من حديثي عن الدمشقية السياسية

بما أنني أنتقد الدمشقية السياسية فبعض المغرضين سوف يتهمونني بأنني تقسيمي أو انفصالي.

أحد أسباب معاداتي للدمشقية السياسية هو كونها فكرا تقسيميا انفصاليا انعزاليا. ليس من المعقول أن أعادي شيئا وأتبناه في نفس الوقت.

أنا طبعا ضد التقسيم والانفصال، ولكنني في نفس الوقت أطالب بتدمير الدمشقية السياسية والتخلص منها نهائيا.

هذا الأمران لا يتناقضان. هما يتناقضان فقط في رؤوس محبي الدمشقية السياسية (أي محبي التقسيم والانفصال والانعزال والتسلط والقمع والاستغلال والطائفية).

في سورية لا بد من تغيير العاصمة. مدينة دمشق حكمت سورية لأقل من 100 عام فكانت النتيجة تقسيم العالم العربي وتقسيم سورية ومسح معظم المدن السورية من على الخارطة.

تحميل مسؤولية تدمير سورية للعلويين هو مجرد تفاهة يراد منها خداع السذج. من الذي أوصل العلويين أصلا إلى وضعهم الحالي؟ من الذي أوصل سورية إلى وضعها الحالي؟ تاريخ سورية لم يبدأ مع حافظ الأسد.

ما أطالب به هو تغيير العاصمة السورية وإلغاء كل السياسات الاستعمارية والاستغلالية في سورية. لا يجوز أن تسخر موارد البلد ومقدراتها لمصلحة فئة صغيرة من السكان، سواء كانت هذه الفئة الدمشقيين أم العلويين.

Advertisements

One thought on “الهدف من حديثي عن الدمشقية السياسية

  1. انظر ما كتب الاستاذ فاضل السباعي لأديب الحلبي المعروف

    [يوم كان الكواكبي ينصر الحقّ]

    … والذي كان من أمر عبد الرحمن الكواكبي، في حياته القصيرة بحلب، أنه كان يرصد تجاوزات الولاة العثمانيين، محرّرًا العرائض ضدّهم يرفعها إلى “الباب العالي”. وقد أفلح مرة في عزل أحد الولاة، وما كفّ عنه بل لحق به إلى اسطنبول حيث أقام، ورفع عليه الدعاوى أمام القضاء، وما عاد إلى بلده إلا حين وافى الوالي الأجلُ المحتوم، ليتابع تأليف كتابه “طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد”.

    تُرى… لو أنّ أحد المواطنين اليوم، بادر وقدّم شكوى من ذلك إلى قصر السلطان، ماذا يمكن أن يحُلّ به، وبأسرته، وبذرّيته إلى أبد الآبدين!

    فلوريدا: ظهيرة الاثنين 24-2-2014

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s