سورية تتجه نحو مرحلة التفجيرات

أنا لا أعلم الغيب، ولكن لا يوجد مؤشر واحد على أن المباحثات الدولية الجارية حاليا ستحل الأزمة السورية.

فلسفة هذه المباحثات هي من الأساس فلسفة عقيمة. هم يريدون القضاء على المعارضة السورية بشكل تام وتسليم كل أراضيها لإيران، وبعد ذلك سيظل بشار الأسد في دمشق لمدة عامين محصنا بقرار مجلس الأمن، وبعد ذلك يفترض نظريا أن يرحل الأسد، رغم أنه في الواقع لا يوجد أي شيء يلزم الأسد بالرحيل. لا يوجد في قرار مجلس الأمن ما ينص على خلع الأسد، ولا يوجد في التصريحات الروسية أو الإيرانية ما يدل على قبولهم بخلع الأسد.

هذا ليس حلا. هذه مجرد خدعة أو مؤامرة.

هم سيقيمون مهرجانا إعلاميا كبيرا لتسويق هذه المؤامرة وإظهارها وكأنها حل سياسي، وسوف يأتون بعدد كبير من مهرجي المعارضة السورية الفندقية الذين سوف يطبلون لهذا الحل وسوف يتحفوننا بتحليلاتهم الفذة التي ليس لها صلة بالواقع. رغم كل هذا المهرجان فإن الأزمة ستظل مستمرة في الواقع وستنتقل إلى طور جديد هو طور التفجيرات.

ما سيحصل هو نفس السيناريو العراقي. بعد سقوط صدام حسين أقامت أميركا مهرجانا سياسيا كبيرا في العراق (مجلس الحكم الانتقالي، الدستور، الانتخابات، العملية السياسية، إلخ). في أثناء هذا المهرجان الأميركي كانت حركة التمرد تتنامى وتتحول تدريجيا إلى حركة إرهابية طائفية (والنتيجة النهائية كانت داعش).

بقايا المتمردين السوريين (وهم بالآلاف) لن يقبلوا بالمهرجان الأميركي الذي سيبقي بشار الأسد في دمشق. هؤلاء سيحذون حذو المتمردين العراقيين، ومن الوارد جدا أن قسما كبيرا منهم سيتحالف مع داعش أو ينضم لها.

هؤلاء سيغرقون الكيان السوري بالتفجيرات. التفجيرات لن تنحصر في العلويين والشيعة. هم سيستهدفون كل ما يمت بصلة لحكومة بشار الأسد. هذا هو ما حصل في العراق. في العراق كانت التفجيرات تستهدف الوزارات والمباني الحكومية بغض النظر عن كون الموجودين بداخلها من الشيعة أم غير الشيعة. هذه الحملة التفجيرية استمرت في العراق لعشر سنوات ثم في النهاية أنتجت داعش. هي انحسرت مؤقتا في فترة الانسحاب الأميركي من العراق لأن الأميركان عقدوا تفاهما مع العشائر السنية (الصحوات).

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s