الروس لا يطرحون حلا للأزمة السورية ولكنهم يساومون على مهرب لأميركا من الأزمة

هذا مقال يتحدث عن تغير في لهجة روسيا تجاه بشار الأسد.

الأتراك وآل سعود يتحدثون عن تدخل في سورية، وهذا يسبب توترا لدى الروس. الروس لا يريدون تعقيد الأزمة السورية وإطالة أمدها. هم يريدون عقد صفقة بينهم وبين الأميركان في أسرع وقت ممكن، لأن الوقت لا يمضي لمصلحتهم كما وضحت سابقا. الروس يناورون سياسيا (بالتعاون مع الأميركان) لأجل منع التدخل التركي والسعودي في سورية. إحدى ألاعيبهم هي قضية وقف إطلاق النار. الروس (بالتواطؤ مع الأميركان) يروجون لفكرة وقف إطلاق النار بهدف تضييع الوقت وليس بهدف تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار.

الروس يريدون إخراج تركيا نهائيا من سورية، وبعد ذلك هم يتوقعون عقد تسوية سياسية مع الأميركان يفترض نظريا أنها ستطيح ببشار الأسد (وبالتالي ستخرج إيران من سورية). الأميركان باتوا الآن يقبلون بالتنسيق العسكري مع روسيا، أي أنهم يتحركون في الاتجاه الذي تريده روسيا. المطلب الأساسي للروس هو هذا التنسيق العسكري، لأنهم (على ما أظن) يعتبرونه مدخلا لتنفيس الاحتقان في أوروبا (وبالتالي هو مدخل لحل أزمة العقوبات المفروضة على روسيا).

تصريحات بشار الأسد الأخيرة تتعارض تماما مع الأهداف الروسية. هو رفض وقف إطلاق النار (الذي يهدف لمنع التدخل التركي-السعودي) ورفض الحل السياسي (الذي يهدف لرفع العقوبات عن روسيا). الأميركان سيقولون لأنفسهم: هل روسيا هي جادة في عقد تسوية معنا؟ الكلام الروسي الأخير بشأن بشار الأسد هو تطمين للأميركان. الروس يقولون للأميركان: لا تعيروا بالا لهذا الجرذ وما يقوله. نحن جادون فيما نفعله معكم.

لا أعلم تماما الكيفية التي سيخلع بها الروس بشار الأسد، ولكن إذا اعتمدنا على الكلام العلني فالآلية هي تلك التي ذكرها جون كيري: بشار الأسد سيظل في مكانه لعامين آخرين، وبعد ذلك يجب أن تخلعه روسيا.

الصفقة التي تطرحها روسيا هي أشبه ببيع السمك وهو في البحر. هم يعدوننا بخلع الأسد بعد عامين، أي بعد إخراج تركيا وآل سعود من سورية، وبعد خروج باراك أوباما وجون كيري من الحكومة الأميركية.

الروس والأميركان يريدون تصفية المعارضة السورية وإخراج داعميها من سورية، وبعد أن يحصل ذلك هم يعدوننا بأنهم سيخرجون الأسد وإيران من سورية.

هل هذه تبدو لكم كصفقة؟ بالنسبة لي هي تبدو مجرد خدعة.

أنا لا أعلم ما الذي يقوله الروس وراء الأبواب المغلقة. إذا كان ما يقولونه هو نفس الخطة التي وردت في قرار مجلس الأمن فهذا يعني أنهم يحتالون على الناس وليسوا جادين في حل الأزمة السورية.

الملفت هو الموقف الأميركي. ظاهر الأمور هو أن الأميركان يلهثون وراء الروس لكي يقنعوهم بتطبيق الخطة البائسة التي وردت في قرار مجلس الأمن. هذه الخطة لن تخرج الأسد من دمشق، ولكن الأميركان رغم ذلك يلهثون لتطبيقها ويعتبرون ذلك إنجازا.

هل الأميركان يريدون بالفعل حل الأزمة السورية؟ هم لا يريدون حل الأزمة ولكنهم يريدون مهربا منها.

الروس لا يساومون الأميركان على حل الأزمة السورية ولكنهم يساومونهم على تهريبهم من الأزمة. هم يقولون للأميركان: ارفعوا العقوبات عنا لكي نسمح لكم بالهرب من سورية.

لا أحد سيحل الأزمة السورية. روسيا وأميركا اتفقتا على إخراج تركيا وآل سعود من سورية. هذا يعني ترك الأزمة دون حل. الخلاف بين روسيا وأميركا ينحصر بتأمين مهرب لأميركا من الأزمة السورية.

مشكلة الأميركان مع الروس هي أن الروس يعيقون مسعى صوملة سورية. الأميركان يريدون تحويل سورية إلى صومال جديد (أزمة بلا نهاية). الروس لا يرفضون ذلك من حيث المبدأ، ولكنهم يعقيونه إلى أن تقبل أميركا بشروطهم.

هل تقبل تركيا وآل سعود بتحويل سورية إلى صومال؟ كلمة الصوملة هي ليست دقيقة، لأن وضع سورية لن يكون بالفعل كالصومال. الأميركان والروس يريدون تسليم شمال سورية لحزب PYD المتعاطف مع حزب العمال الكردستاني. هذا يعني أن شمال سورية سيكون معبرا للتدخل الإيراني في تركيا. أيضا الأميركان والروس سيتركون بشار الأسد في دمشق، وهذا يعني أن دمشق ستستمر في لعب دور الجسر بين إيران ولبنان.

سورية ستكون دولة فاشلة ووهمية على غرار الصومال، ولكنها في نفس الوقت ستكون معبرا للتدخلات الإيرانية في دول المنطقة.

هذا المخطط الشرير سيحظى بدرع قانوني من قرار مجلس الأمن. إذا حاولت دول المنطقة التدخل لحل الأزمة فسوف يقال لها أن ذلك يخرق القانون الدولي، تماما كما حصل عندما تدخلت تركيا مؤخرا في شمال العراق.

Advertisements

One thought on “الروس لا يطرحون حلا للأزمة السورية ولكنهم يساومون على مهرب لأميركا من الأزمة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s