القضية السورية دوليا: حركة بلا بركة

يسرني -من حيث المبدأ- أن أرى اهتمام دول العالم بالقضية السورية في هذه الأيام.

ولكن المشكلة هي أن هذا الاهتمام الدولي هو جعجعة بلا طحن.

لا أحد يطحن في الواقع سوى إيران وروسيا، وأما باراك أوباما (ومن ينتظرون الغوث منه) فهم فلا يفعلون شيئا سوى الجعجعة.

باراك أوباما يتعمد المماطلة وتضييع الوقت. هذا هو أساس خطته. هو يحاول منذ بداية التدخل الروسي في سورية أن يضيع الوقت إلى أن تتمكن القوات الإيرانية من السيطرة على محافظة حلب. بعد ذلك سوف يتخلى عن جعجعته وسوف يتجاهل القضية السورية تماما. هو سيزعم أن القضية انتهت ولا يمكن لأميركا أن تفعل شيئا.

خطة أوباما واضحة ومكشوفة. هو الآن يجعجع بصوت عال، ولكنه بعد أسابيع سوف يتوقف حتى عن جعجعته الفارغة.

الجعجعة الدولية التي نسمعها حاليا لا تنذر بخير. هذه الجعجعة لن تسفر عن شيء إيجابي في الواقع. هي مجرد مماطلة وتضييع للوقت.

بعد أن تتمكن إيران من غزو حلب (وربما الرقة أيضا، إلا إذا سبقتها قوات سوريا الديمقراطية إلى هناك) سوف تقوم إيران بتجريد حملة نحو دير الزور، وبعد هذه الحملة سوف يقول أوباما أن سورية هي ملك لإيران ولا يمكننا أن نغير ذلك.

يجب في رأيي أن يضع آل سعود خطا أحمر في سورية: إذا تمكنت إيران من غزو حلب فيجب أن تدخل قوات عربية من الأردن إلى دير الزور دون استئذان أوباما.

الوقت الآن مناسب للدخول إلى دير الزور. إيران هي مشغولة بمعركة حلب. لماذا تنتظرون أن تبدأ إيران حملتها على دير الزور لكي تقرروا بعد ذلك أن تتدخلوا؟ إذا بدأت الحملة الإيرانية-الروسية على دير الزور فسوف يدعي أوباما أن التدخل هناك هو غير ممكن بسبب خطر التصادم مع روسيا. لماذا تتيحون له هذه الفرصة؟

محافظة حلب كانت خالية من بشار الأسد لسنوات، وكنا نناشد الدول أن تتدخل لمساعدة السوريين، ولكن لا أحد تدخل، ثم عندما جاءت روسيا دبت الحمية في بعض الدول وقررت التدخل. لماذا أضعتم الوقت؟

لا تكرروا نفس الخطأ في دير الزور. هذه هي الفرصة الأخيرة. محافظة دير الزور هي الآن خالية من إيران وروسيا ولا يوجد فيها أحد سوى داعش.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s