هدف آل سعود الحقيقي هو ضرب بشار الأسد… والحديث عن ضرب داعش هو مجرد ستار

التحركات السعودية توحي بأن ما يريده آل سعود فعلا هو ضرب بشار الأسد.

هناك عدة مؤشرات على ذلك. من هذه المؤشرات أن الأميركان هم ليسوا متحمسين للتدخل السعودي. في الصحافة الأميركية قيل أن الأميركان يرغبون في التأكد من أن التدخل السعودي لن يستهدف بشار الأسد. على ما يبدو فإنهم فشلوا في التأكد من ذلك، ولذلك هم ليسوا متحمسين للتدخل السعودي.

التنسيق بين آل سعود وتركيا هو مؤشر آخر. الأتراك لا يريدون استهداف داعش وترك بشار الأسد. قبل يومين صرح خالد خوجة بأنه يرفض تدخلا ضد داعش ويريد تدخلا ضد الأسد. كلامه هذا هو الموقف التركي. حاليا نحن نرى تناغما بين الأتراك وآل سعود. هذا التناغم يشي بأن آل سعود هم في الحقيقة ليسوا ضد الموقف التركي.

أنا أظن أن ملك آل سعود قرر التدخل في سورية لضرب بشار الأسد ووضع حد للغزو الإيراني. هو طلب من مساعديه (خاصة من عادل الجبير) تهيئة الأرضية الدبلوماسية والقانونية للتدخل. عادل الجبير (الذي هو دبلوماسي محترف) رأى أن الطريقة المثلى للتدخل هي من بوابة التحالف الدولي ضد داعش.

هل تذكرون الكيفية التي أعلن بها آل سعود عن تدخلهم في اليمن؟ طريقة التدخل السعودي في اليمن كانت حرفية جدا. أظن أن عادل الجبير هو الذي هندس التدخل في اليمن، وهذا ربما هو سبب ترقيته إلى وزير للخارجية. هو نجح في إظهار حملة آل سعود على اليمن وكأنها حملة دولية (بل وأميركية)، في حين أنها في الحقيقة كانت مجرد حملة سعودية ودون قرار مسبق من مجلس الأمن.

عادل الجبير ينفذ الآن حملة دبلوماسية مشابهة تهدف لتهيئة الظروف لتدخل في سورية ضد بشار الأسد.

التدخل في سورية هو أصعب بكثير من التدخل في اليمن. لهذا السبب ليس غريبا أن الجبير يتبع أسلوبا دبلوماسيا فيه الكثير من الالتفاف والمناورة. الهدف الحقيقي الذي يريد الوصول إليه هو قطف رأس الأسد، ولكنه يريد أن يصل إلى هذا الهدف عبر طريق التفافي طويل، لأن الطريق المباشر هو صعب وغير سالك.

هذا هو ما لم يفهمه الأتراك. الأتراك عجزوا طوال سنوات عن أن يفهموا أن الطريق المباشر هو غير سالك.

أنا كتبت كثيرا في الماضي أن التدخل ضد داعش هو أفضل مدخل للتخلص من الأسد. الأتراك للأسف رفضوا الاستفادة من هذه الفرصة. هم ظلوا ينطحون رأسهم بالحائط ولم ينجزوا شيئا.

الأتراك لديهم تناحة غريبة. مثل هذه التناحة هي للأسف موجودة لدى بعض السوريين.

أظن أن هذه التناحة والجمود الفكري هي صفة دخيلة وليست من صفات العرب. العرب تاريخيا لم يكونوا معروفين بالتناحة. على العكس من ذلك، العرب كانوا شديدي المرونة وكانوا يتصفون بسعة الأفق والتسامح. هذا أصلا هو السبب الذي أدى لانتشار الإسلام في قسم كبير من العالم.

آل سعود (رغم مثالبهم) هم مرنون. سياستهم هي بعيدة عن التناحة ومناطحة الجدران.

طالما أن التدخل المباشر لإسقاط الأسد هو متعذر فعليك أن تبحث عن طريق آخر. ما هو الصعب في هذه الجملة؟ لماذا عجز الأتراك طوال خمس سنوات عن فهمها؟

الروس يخشون التدخل السعودي أكثر من التدخل التركي لأن التدخل السعودي يملك فرصا أكبر للنجاح بسبب واقعيته.

Advertisements

6 thoughts on “هدف آل سعود الحقيقي هو ضرب بشار الأسد… والحديث عن ضرب داعش هو مجرد ستار

  1. لا أدري ما هي خطة آل سعود العملياتية وكيف سوف يحققون ذلك ولكنهم من خلال التجارب أينما حلو يحل الخراب والدمار (رغم أن الخراب والدمار في سوريا حقق أرقام قياسية يصعب على آل سعود تحطيمها). ولكن سوف تنتشر القاعدة والتطرف أكثر، واتوقع أن هناك نسبة كبيرة من الجيش السعودي إذا قدمت إلى سوريا سوف تنضم إلى داعش والنصرة

    • أنا لم أصدق أبدا أن آل سعود سيرسلون جيشهم البري إلى سورية. هل هم أصلا يستطيعون ذلك؟ هم يستأجرون مرتزقة لكي يقاتلوا باسمهم في اليمن.

      آل سعود لن يرسلوا سوى عدد ضئيل من القوات إلى سورية.

      المهم هو ليس عدد القوات التي سيرسلونها. المهم هو أن يتم تأسيس منطقة محرمة على إيران والأسد. تأسيس هذه المنطقة سيتم بالسياسة وليس بالقوة.

      • كلمة السر لدى الولايات المتحدة، السعودية وحتى تركيا أضعف من أن تتخذ مثل هكذا خطوة، تركيا دولة قوية ولكن ارتباطها بالحلف الاطلسي والولايات المتحدة يجعلها أشبه بالتابع وليس حليف، لدى الولايات المتحدة الكثير من اوراق الضغط وخاصة الكردية ضد تركيا. منذ يومين او ثلاثة صدر تصريح من قبل الخارجية الامريكية ينتقد اضهاد الحكومة التركية للاكراد، اعتقد هذا تحذير لتركيا في حال تصرفو بمفردهم سوف يتم تجييش الاكراد في الداخل.
        من الواضح ان أوباما توصل إلى اتفاق مع بوتين حول سوريا سراً وضمن الاتفاق منع تركيا من التوسع أو تعزيز نفوذها في سوريا، حتى الولايات المتحدة واسرائيل تستشعر بخطر استراتيجي إذا اصبح نفوذ تركيا أكبر مما يجب في سوريا.
        أضافة إلى ذلك سلوك اردوغان غير منطقي وغير عقلاني لأنه لا يرى في الشعب السوري سوى الاخوان المسلمين تقريبا وكل ما تبقى اعداء، هو يتصرف هكذا مع بقية الاتراك، جميع الاحزاب الاخرى هي اعداء له، لا يمكنه ان يتعايش مع أي حزب سياسي أخر في تركيا الاكراد والعلمانيون والقوميون الاتراك وجماعة غولن جميعهم أعداء لحزب العدالة والتنمية هذه كارثة حقيقية على تركيا إذا استمرت على المدى البعيد.

  2. استاذي العزيز

    انت تتكلم كما لو ان الوضع الآن اختياريا لأي كان سواء تركيا او السعودية او حتى روسيا !!

    الآن الوضع خرج من رحب الخيارات ونحن نعيش ضيق الخيارات

    الوضع الن أما أنا او انت ولا خيار ثالث , وهذا اصبح على مستوى المنطقه والعالم

    واهم من يعتقد ان الوضع ذاهب لمستقبل افضل !!

    الاوضاع خرجت من رحب الخيارات الى حروب كبيره ومتناثره حتمية

    لن تنتهي الامور بلا حروب طاحنة

    ليس في سورية وحسب بل المنطقه على اقل تقدير والعالم على ابعد تقدير

    قطر كانت الدوله الاذكى بالمنطقه عندما علمت مبكرا ان الوضع وصل الى اما انا او انت فما كان الا من اميرها السابق التنازل لابنه والتواري عن الانظار

    من هنا نرى اخر الخيارات الرحبه للجميع كان المفترض على الجميع التنازلات لشعوبهم ولكن للاسف تحولت الاوضاع الى شيء حتى الآن نجهله

    بتنا فعلا نتمنى الحرب وننتهي من كل تلك التفاهات

    لم يعد احد يقول ويتكلم بالاستقرار او تحقيق انتصار او مكسب لا كل هذا الهراء انتهى الآن

    الحرب قادمة ال محالة بل اكثر من ذلك هي تأخرت

    الحرب ليس للحسم لا نحن اغبى من ذلك بكثير

    الحرب للاسف قادمة بسبب عقول عربيه اقرب لعقول العجول للاسف

    ليس حرب واحده بل هي حروب اقلها اقليمية

    • صحيح العرب والترك والايرانيين والكرد يعالجون امورهم متل البقر كل واحد ينطح التاني ويريد ان يبقر بطنه ويتخلص منه لذلك حتى نتعلم ان نعيش متل البشر يلزمنا حرب قوية نتخلص فيها من قياداتنا التاريخية التي عفا عليها الزمن وهذه الحرب ربما تطول لان المتمسكين بالسلطة يقاومون بشراسة المنطقة كلها ستلتهب وعن قريب .

    • هل هذه ابيات شعرية ام ماذا؟

      نحن العرب

      ينقصنا علم الغرب

      وقد ضقنا ذرعنا

      بواقعنا

      الذي صنعه التخاذل،

      والمستعمر الغربي!!!!!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s