الخناق ضاق على أوباما… فكيف سيتملص؟

في البداية كان يقال أن تركيا ستتدخل لوقف الإبادة في سورية، ولكن الأميركان كانوا ينفون ذلك ويستبعدونه.

الآن أعلن آل سعود عزمهم التدخل. البحرين قالت في البداية أنها ستتدخل ثم انسحبت بالأمس، ربما بسبب نصيحة أميركية أو بريطانية.

أنا قرأت في وسائل إعلام أميركية وأوروبية تهويلا كبيرا بخصوص التدخل السعودي. بعض من يكتبون في هذه الوسائل يزعمون أن التدخل السعودي سيؤدي لحرب كونية ونحو ذلك من الهراء.

أظن أن أوباما كان يريد أن يهول على آل سعود وأن يمنعهم من التدخل في سورية بحجة أن تدخلهم سيؤدي لحرب كونية. التهويل سيكون أسهل لو أن آل سعود هم لوحدهم. هذا ربما هو سبب استبعاد البحرين. أنا قرأت أيضا تحليلا أميركيا يزعم أن تركيا لن تتدخل مع آل سعود.

ولكن الرياح تجري بعكس ما يشتهي أوباما. بالأمس أعلنت الإمارات رغبتها بالتدخل في سورية. هذا شيء مهم. الإمارات هي من القوى الكبرى في منطقة الشرق الأوسط.

اليوم قال أردوغان بشكل صريح أنه سيتدخل في سورية مع آل سعود. هذه لكمة أخرى لأوباما.

بناء على المعطيات الحالية يبدو أن خطة أوباما فشلت. هو كان يود أن يعزل آل سعود لكي يتمكن بعد ذلك من التملص، ولكن ما يظهر الآن هو أن كل القوى الكبرى في المنطقة تود التدخل في سورية وليس آل سعود فقط (آل سعود، وتركيا، والإمارات).

لا أدري ما الذي سيفعله أوباما الآن. في الماضي هو كان يضغط على الأتراك ثم يقوم بعد ذلك بإصدار بيان أو خبر صحفي ينفي فيه نية الأتراك التدخل في سورية. هذه الحيلة لم تعد تنفع الآن. كل دول الشرق الأوسط الكبيرة (بما فيها تركيا) تقول الآن بشكل علني أنها تريد التدخل في سورية.

أظن أن أوباما هو الآن محشور في زاوية. هو كان يحاول أن يضيع الوقت إلى أن تتمكن إيران من احتلال سورية بالكامل، ولكن هناك الآن ثورة في الشرق الأوسط ضد هذا المخطط.

لو وجد أوباما حيلة للتملص فإنه لن يتركها، ولكن من الممكن أن الظروف الحالية لم تعد تتيح له مجالا كبيرا للتملص. على الأقل هذا ما آمله.

أنا لا أتوقع تدخلا على شكل قصف للقوات الإيرانية. ما يمكن أن يحصل هو تأسيس منطقة آمنة للاجئين.

لا يمكن حل الأزمة السورية عسكريا طالما أن الإيرانيين والروس يدعمون بشار الأسد، ولكن الحل السياسي هو ممكن في حال تم تأسيس منطقة آمنة.

الفائدة الأهم للمنطقة الآمنة هي أن هذه المنطقة ستسمح بغربلة المعارضة وتنقيتها من المتطرفين. أكبر مشكلة عانت منها سورية خلال سنوات الأزمة هي غياب جهة معتدلة قادرة على حكم البلاد. الهدف من المنطقة الآمنة يجب أن يكون تأسيس حكومة معتدلة مؤهلة لحكم سورية، على الأقل هذا يجب أن يكون الهدف النظري.

توحيد سورية سوف يكون صعبا لأكثر من سبب. السبب الأول هو الموقف التركي من الأكراد. الأتراك يمنعون المعارضة السورية من التفاهم مع الأكراد. هذا الموقف التركي من الأكراد سوف يؤدي إلى عزل الأكراد عن سورية. توحيد المناطق الكردية مع بقية المناطق سوف يكون متعذرا. المشكلة الثانية التي ستعيق توحيد سورية هي التحريض الإيراني للعلويين. إيران كانت وما زالت تحرض العلويين ضد الحل السياسي.

هاتان على ما أظن هما أكبر مشكلتين ستعيقان توحيد سورية. التحريض التركي سيؤدي لتأسيس كيان كردي مستقل، والتحريض الإيراني سيؤدي لتأسيس كيان علوي مستقل.

ولكن الحكومة المعتدلة تستطيع أن تسيطر على بقية مناطق البلاد. الأكراد والعلويون يسيطرون على ثلاث أو أربع محافظات. الحكومة المعتدلة يمكنها أن تسيطر على بقية المحافظات.

بالنسبة لمدينة دمشق فتحريرها سوف يكون مشكلة، لأن الإيرانيين ألحقوا هذه المدينة بالكيان العلوي-الشيعي الذي أسسوه على أرض الواقع ويطمحون لشرعنته.

سوف يكون من السهل مستقبلا إشعال ثورات مناوئة لإيران في دمشق، ولكن الإيرانيين سوف يردون على ذلك بتدمير المدينة وتهجير سكانها (كما فعلوا في حلب).

إذا حاولت جيوش نظامية أن تهاجم دمشق وتخلصها من إيران فمن الممكن أن ترد إيران على ذلك بفتح جبهة مع إسرائيل. حزب الله هو من سيقوم بذلك، لأن الحزب يعتبر استهداف دمشق مقدمة لاستهدافه.

قضية دمشق هي معقدة. أيضا قضيتا الأكراد والعلويين هما معقدتان، ولكن لا يوجد شيء يمنع تحرير بقية المحافظات. هناك حوالي 9 محافظات يمكن تحريرها بسهولة نسبية.

 

 

 

Advertisements

4 thoughts on “الخناق ضاق على أوباما… فكيف سيتملص؟

  1. ممكن تقلنا أي محافظات ممكن تحريرها؟
    لاحول ولاقوة إلا بالله (بحس حالي خاروف أو غنمة لمابقرا كتاباتك)
    القرى عمتهر متل الدومينو مافي محافظات تهر(كلها معنا ماعدا الرقة وادلب)
    والمعارضة بلسانها منهارة.,وأنت لسه عمتحلم بدول تابعة وبتشتري سلاح تحارب دول بتصنع سلاح وعندها جيوش مخيفة كروسيا وايران
    سؤال تاني.,إذا فرضنا جنو الجماعة وجمعوا قوات وبعتوها.,وسفقنا هالقوات وهي على أراضينا كم صاروخ ثقيل (أبدناهم عن بكرة أبيهم فيها)
    فماذا سيكون ردة فعلهم وقتها!؟ وإذا طلع الطيران قصفهم (كمان ماذا سيكون ردة فعلهم وقتها!؟)
    هل يستطيعون إرسال قوات برية دون غطاء جوي!؟ (بربك وبدينك بتفهم شي بالعسكرية أنتّ!؟)
    طيب إذا تركيا قوية وأردوغان أبضاي.,فليش ماعميقدر يقرب بطيرانو عسورية!؟
    الجيش السوري نضف أصعب حدود اللي هي حدود الريف الشمالي باللادقية مع تركيا.,وفرم التركمان وصاحبك ماأسترجى إلا يعوي ويرعد ويزبد
    والجيش صار عحدود تركيا من جهة اعزاز 13 كم وأنت لسه عمتضحك عحالك بهالقصص.,رد لشوف.,ولا مافي شي تقولوا !؟

  2. القوات الجويه السعودية تستطيع تحييد القوات الجوية الروسية خلال ساعتين واخراجها من المعركة في سورية ، السعودية لديها حوالي الف طائرة حديثة من ف١٥ الى تورنيدو الى رافال بالاضافة الى طائرات الكشف والقيادة أواكس .
    بعدين لاتنسى ان السعودية قوة تووية فهي شريك أساسي في الترسانة النووية الباكستانية وهي التي مولتها ونصف الترسانة توجد على الاراضي السعودية مع صواريخها ، بعدين السعودية هي الوحيدة التي لديها صواريخ باتريوت مع اسرائيل ،
    يعني المملكة التي تشتمونا ليل نهار صفعت ايران باليمن والقوات الان على مشارف صنعاء وإذا دخلت حرب بسورية لا تستطيع اي دولة معارضتها لان المسلمين كلهم سيقفون معها عالخبر والشر .
    يعني قولولو باي باي للاسد تبعكم وإذا دخلت الحرب تركيا والسعودية معناتها خلصوا الأقليات مع رئيسهم 😪😪😪😪

  3. انت طبعا مثل “الي بيحكلك على بيت جرب”. ان كنت عربي بتعرف ايش يعني هذا المثل. انت وقردغان وآل سلول، والذي تضخم حتى عاد بلا رقبة في الخليج، عيشين على مصائب غيركم. فيقوا الى حقائق التاريخ والجغرافيا، واعلموا ان “السعودية” كما “اسرائيل، هما شر مطلق لابد من اقتلاعهما من الوجود، ولو ان امثالكم سيتيتم بعدذلك، لكن اللة لا يردكم ايها العملاء الصغار. في الثقافة الغربية مفهوم المستأذب…..يتحول الى ذئب عند ظهور القمر في منتصف الليل، ويعود لآدميته بعد غياب القمر….اما امثالك فهو مستجحش، وفي رواية اخرى مستكلب…..يتحول الى جحش او كلب، وهذا التحول ليس مرتبطا بوقت ولا بظواهر طبيعية، فقط لانه انغمس في خندق الخيانة والعمالة. عاشت سوريا

  4. كل يلي متبرئين في حضن الأسد وحلف الأقليات عندهم منطق جميل ولغة شاعرية غير موجودة عند بقية شعوب العالم المتحضر ، انقراضهم سوف يجعل كل أهل سورية مهذبين .
    يا عيب الشوب تربية شوارع وكرخانات البعث .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s