تركيا أعلنت رفضها للمفاوضات… والأكراد يستعدون لخرق الخط الأحمر التركي

كما كان متوقعا، تركيا ترفض مشاركة المعارضة السورية في مسرحية جنيف.

صحيفة “الوطن” زعمت أن موقف آل سعود يختلف عن الموقف التركي. حسب ما ورد في تلك الصحيفة فإن آل سعود رضخوا للضغط الأميركي وطلبوا من المعارضة السورية المشاركة في المفاوضات. لعل هذا هو السبب الذي جعل “هيئة الرياض” ترسل وفدا إلى المسرحية (هيئة الرياض زعمت أنها تلقت ضمانات أميركية. هذا الكلام هو مجرد ترهات هدفها تبرير قرار المشاركة).

جون كيري قال منذ البداية أنه واثق من أن آل سعود سيرضخون وسيرسلون المعارضة السورية للمفاوضات. هذه الثقة هي السبب الذي جعل الأميركان يسيرون في مسرحية المفاوضات. هم راهنوا على رضوخ آل سعود.

ولكن اللافت هو أن الكتاب الصحفيين في جريدة الشرق الأوسط يهاجمون المفاوضات ويهاجمون الموقف الأميركي. آل سعود لا يخفون رفضهم للمسرحية الأميركية.

إذن تركيا رفضت المفاوضات، وآل سعود وافقوا عليها مكرهين. كل هذا لا يهم الأميركان. القصة بكاملها هي مجرد مسرحية. ليس مهما إن وافقت هذه الدول أم لا، وليس مهما إن حدث تفاوض حقيقي أم لا. المهم فقط هو أن تبدأ مسرحية المفاوضات وأن يتم تسليط الأضواء عليها.

لاحظوا أن الأميركان كانوا عازمين على السير في المفاوضات حتى بغياب تركيا وآل سعود. هم قرروا عقد المفاوضات “بمن حضر”. هذا لوحده هو دليل على أن القصة هي مجرد مسرحية تهدف للتعمية على ما يجري في سورية.

اليوم أعلن الأكراد أنهم سيهاجمون جرابلس وأعزاز وسيسيطرون على كامل الحدود السورية-التركية. هذا تحديدا هو سبب استماتة الأميركان لعقد المفاوضات. هم كانوا يعلمون أن الأكراد السوريين سيخرقون الخط الأحمر التركي. الهدف من مسرحية المفاوضات هو تمرير الوقت إلى أن يتمكن الأكراد والإيرانيون وبشار الأسد من السيطرة على الحدود السورية-التركية وتحويل الخط الأحمر التركي إلى خط وردي.

هل الروس هم موافقون على هذه الخطة الأميركية؟ أنا أشك في ذلك. لو أنهم كانوا يريدون بالفعل أن تنجح هذه الخطة لما كانوا عمدوا إلى استفزاز الأتراك وآل سعود. خلال الأيام الماضية هم فعلوا كل ما يستطيعونه لاستفزاز تركيا وآل سعود ودفعهم لرفض المفاوضات.

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s