عدوانية روسيا في الشرق الأوسط هي شيء مفهوم نظرا لحراجة وضعها

بوتين اكتسب في روسيا سمعة “الرجل القوي”.

ما هو سبب قوة روسيا في عهد بوتين؟ السبب الرئيسي هو أسعار النفط المرتفعة خلال السنوات العشر الماضية.

انهيار أسعار النفط كان بمثابة كارثة كبرى لروسيا وبوتين، والعقوبات الغربية زادت الطين بلة.

روسيا فقدت السبب الأساسي الذي جعلها “قوية” خلال عهد بوتين، وإذا أخذنا الحصار الغربي في الاعتبار نتوصل إلى أن روسيا الآن هي في أصعب أوقاتها منذ انهيار الاتحاد السوفييتي.

طالما أن روسيا فقدت مصادر تمويلها فهذا يعني أن انهيارها هو مسألة وقت. مرور الوقت يمر في مصلحة أعداء بوتين وليس في مصلحته. مصلحة بوتين هي الخروج من الأزمة في أسرع وقت.

بوتين لن ينتظر حتى يحين أجله دون أن يفعل شيئا. هو سيحاول أن يتحرش بأعدائه ويختلق مشاكل معهم. هذا هو الخيار الوحيد أمامه للخروج من حفرته.

من هنا كان تدخله في سورية. هو أراد من هذا التدخل أن يضرب عصفورين بحجر:

العصفور الأول هو النيل من آل سعود الذين تسببوا في الكارثة النفطية (النيل من آل سعود وتركيا سيدفعهم لطلب المساعدة من الأميركان، وهذا تحديدا هو ما يريده بوتين. هو يريد الوصول إلى الأميركان).

العصفور الثاني هو أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط قد يرفع أسعار النفط. حتى الآن لم ترتفع أسعار النفط بسبب التدخل الروسي، ولكن إذا استمرت المشاكل والتصعيد فمن الوارد أن ترتفع أسعار النفط.

الروس هم غارقون في حفرة. هم لا يملكون الكثير من الوقت قبل أن يحين أجلهم. هذا هو سبب عدوانيتهم الكبيرة في سورية. سلوكهم في سورية هو انعكاس لحراجة وضعهم. هم يعانون من أزمة ويريدون تصدير الأزمة إلى العالم. بالنسبة لهم لا فائدة من إبقاء الأزمة محصورة داخل روسيا فقط.

عملية السلام الأميركية كانت بمثابة سم قاتل للروس. هذه العملية ما كانت ستنتشل الروس من حفرتهم ولكنها كانت ستبقيهم في الحفرة وستعمقها أكثر.

عملية السلام الأميركية ما كانت ستعطي أي مكسب للروس. هي كانت أشبه بالسخرية: الأميركان ما كانوا سيعطون أي شيء للروس سوى بشار الأسد، وفي مقابل ذلك يجب على الروس أن يستمروا في محاربة داعش والمتمردين السوريين إلى أجل غير مسمى.

من الطبيعي أن بوتين رفض عملية السلام الأميركية، ومن الطبيعي أنه يصر على التحرش بتركيا. هو يبحث عن المشاكل. هو سيستمر في إثارة القلاقل إلى أن يحل الأميركان أزمته.

Advertisements

One thought on “عدوانية روسيا في الشرق الأوسط هي شيء مفهوم نظرا لحراجة وضعها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s