الروس هم الذين خلقوا أزمة المفاوضات السورية؟

أنا ضد مفاوضات جنيف وأرى أنها مكيدة أميركية تهدف لتمرير الغزو الإيراني-الروسي لسورية، ولكن يبدو أن الروس هم من يفسدون المفاوضات.

لماذا يصر الروس على تغيير تركيبة وفد المعارضة السورية إلى المفاوضات؟ ما هي أهمية ذلك؟ هل هذه المسألة تستحق تعطيل المفاوضات لأجلها؟

لو شارك صالح مسلم وهيثم مناع وقدري جميل في وفد المعارضة فما الذي سيتغير بالنسبة للروس؟ في كل الأحوال هم لا يريدون تنحية الأسد، سواء كان هؤلاء مشاركين أم لا.

هل هؤلاء المذكورون سيطالبون ببقاء الأسد؟ أنا أشك في ذلك. الأسماء التي تريد روسيا إشراكها سوف تطالب أيضا برحيل الأسد.

أنا أظن أن هذه أزمة مفتعلة. المفاوضات هي في الأساس مكيدة أميركية. الأميركان يريدون الهروب من القضية السورية عبر هذه المفاوضات. على ما يبدو فإن الروس يريدون إقفال هذا المهرب أمام الأميركان.

الروس لا يريدون مساعدة الأميركان على الهروب. هم أصلا تدخلوا في سورية لكي يضغطوا على الأميركان وليس لكي يسهلوا لهم الهروب.

مصلحة الروس هي حشر الأميركان في زاوية والتضييق عليهم قدر الإمكان. لهذا السبب ربما فإن الروس يعطلون مفاوضات جنيف المسرحية.

الأميركان يريدون المفاوضات لأنهم يريدون الهروب من سورية، ولكن ما الذي سيحصل بعد ذلك؟ روسيا ستبقى عالقة لوحدها في سورية دون أن تكسب شيئا. هل هذا هو ما أراده الروس من تدخلهم في سورية؟ هم لم يريدوا ذلك ولكنهم أرادوا التوصل مع الأميركان إلى صفقة حول قضية العقوبات.

الروس في الحقيقة يريدون خلع بشار الأسد. هم يريدون أن يجروا مع الأميركان الصفقة التالية: خلع بشار الأسد في مقابل حل مشكلة العقوبات المفروضة على روسيا. الأميركان لا يريدون هذه الصفقة. هم يقولون للروس: نحن نقبل بقاء بشار الأسد في سورية ولا نريد خلعه.

لهذا السبب فإن المفارقة المضحكة الجارية حاليا هي أن الأميركان يستميتون لعقد المفاوضات التي ستؤدي لبقاء بشار الأسد، في حين أن الروس يحاولون تعطيل هذه المفاوضات. الروس لم يتدخلوا في سورية لإبقاء بشار الأسد وإنما للتوصل إلى صفقة حول العقوبات.

Advertisements

One thought on “الروس هم الذين خلقوا أزمة المفاوضات السورية؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s