مثال على قراءة ساذجة نابعة من تفكير أُمْنَوي

هذا المقال هو مثال على بعض التحليلات الساذجة التي قرأناها بكثرة في الإعلام العربي.

منذ بدأ التدخل الروسي في سورية كان هناك إصرار لدى البعض (خاصة في لبنان) على تصوير التدخل الروسي وكأنه بديل للتدخل الإيراني في سورية.

هذا التحليل لا يستحق سوى أن يوصف بالكلام الفارغ. يبدو لي أن بعض الناس يبغضون إيران جدا ولهذا السبب هم يميلون إلى تخيل سيناريوهات سيئة بالنسبة لإيران.

الدور الروسي في سورية هو ليس بديلا للدور الإيراني، لأن الدورين هما مختلفان. الأمور التي تقوم بها روسيا في سورية هي ليست نفس الأمور التي تقوم بها إيران.

التدخل الروسي في سورية هو مجرد دعم وإسناد للمشروع الإيراني في هذا البلد. الروس تدخلوا في سورية لعلمهم بأن إيران ستستمر في تحمل العبء الأكبر في هذا البلد. لو علم الروس بأن إيران ستنسحب من سورية لما كانوا فكروا مجرد تفكير في التدخل العسكري في هذا البلد.

لو علم الروس بأن إيران ستتخلى عن بشار الأسد لما كانوا دعموه بأي شكل، لأن بشار الأسد لا يساوي شيئا دون إيران.

المعادلة الموجودة في سورية هي حلف إيراني-روسي. إذا خرجت إيران من الحلف فالروس سيخرجون في اليوم التالي ولن يبقوا يوما واحدا في هذا البلد، لأن بقاءهم لوحدهم ليست له أية فائدة.

الكلام الذي يقوله بوتن ليس فيه ابتعاد عن جوهر الموقف الإيراني. الحقيقة هي أن بوتن عدل موقفه من سورية بحيث بات الآن مطابقا بشكل كامل للموقف الإيراني. هو لم يعد يدعو لهيئة حكم انتقالية (كما نص بيان جنيف 1) ولكنه يريد بقاء الأسد وإدخال بعض المعارضين السوريين في حكومة تعمل تحت ظل الأسد.

يكفيكم ترهات وكلاما فارغا. الترهات التي تنشرونها لا تخدم أحدا سوى بشار الأسد وإيران.

الروس لن يفعلوا شيئا في سورية سوى ما تريده إيران. من يقول كلاما غير ذلك يساهم في تضليل الناس، وبالتالي هو يساعد الروس والأميركان على تمرير الاحتلال الإيراني لسورية.

إخراج إيران من سورية لن يحصل بالمقالات الصحفية التافهة ولا بالمؤتمرات الرخيصة. من يريد أن يخرج إيران وبشار الأسد يجب عليه أن يتوقف عن ترويج الأكاذيب وأن يعمل بشكل جدي للتصدي للغزو الإيراني-الروسي على أرض الواقع.

Advertisements

3 thoughts on “مثال على قراءة ساذجة نابعة من تفكير أُمْنَوي

  1. طمن بالك لن يقوم احد بإخراج ايران من سورية ، كل دولة مشغولة بحالها ، الثوار فقط سيبقوا يقاتلوا ايران وحزب الله لانه لايوجد لديهم خيار آخر ،ستصبح سورية أفغانستان الشرق الأوسط ،
    ما قالتلي شو اخبار القاعدة الأميركية الجديدة بديريك ( المالكية )

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s