تفسير محتمل للسلوك الأميركي بخصوص سورية

السياسة الروسية بخصوص سورية تبدو وكأنها استفزازية.

التدخل الروسي بكامله هو ذو طابع استفزازي. روسيا دعمت بشار الأسد على نحو فج واستفزازي، وبوتين أطلق العديد من المواقف ذات الطابع الاستفزازي، مثل قوله أن بشار الأسد سيترشح في الانتخابات المقبلة وسيفوز.

روسيا قالت اليوم أن اتفاقها مع الأسد ليس له سقف زمني وأن الطيران الروسي سيبقى في سورية إلى أجل غير مسمى.

على ما يبدو فإن الروس يتعمدون الاستفزاز، وهذا شيء متوقع، لأن تدخلهم في سورية هو مجرد وسيلة للضغط على الأميركان.

المشكلة الحقيقية التي تهم بوتين هي ليست مصير بشار الأسد وإنما العقوبات المفروضة على روسيا. بوتين يحاول أن يضغط على الأميركان في سورية لأنه يريد منهم أن يتنازلوا له في قضية العقوبات.

الأميركان يقابلون الاستفزاز الروسي ببرود تام. هم يقولون للروس: تريدون سورية؟ خذوها. تريدون تسليط بشار الأسد على سورية؟ افعلوا ذلك. كل ما تفعلونه في سورية لا يهمنا.

ليس هذا فقط، بل إن الأميركان باتوا يزاودون على الروس، وكأنهم يقولون للروس أن ما تفعلونه في سورية يفيدنا ولا يضرنا.

بوتين أخطأ في حساباته المتعلقة بسورية. هو ظن أن تدخله في سورية سيغضب الأميركان وسيدفعهم للتنازل له في قضية العقوبات. هو ظن ذلك لأنه صدق الدعاية الأميركية بخصوص سورية.

بوتين الآن يكتشف حقيقة الموقف الأميركي من سورية وبشار الأسد. كل هذه القضية لا تعني للأميركان شيئا. الشيء الوحيد الذي يهمهم في سورية هو الجيش السوري وسلاحه، وهم تخلصوا من هذه الأمور، بالتالي كل هذه القضية لم تعد تعني لهم شيئا.

إبقاء بشار الأسد في سورية سيخلق مشكلة بين أميركا والمسلمين، ولكن نفس الأمر سيحصل مع روسيا أيضا. صحيح أن المسلمين سيغضبون من أميركا، ولكن غضبهم من روسيا سيكون أكبر. لهذا السبب الأميركان لا يعتبرون أنفسهم خاسرين في القضية السورية بل يرون أن روسيا هي الخاسر الأكبر. هم لن يقدموا أية تنازلات لبوتين في قضية العقوبات. هم سيبقون هذه العقوبات لكي يمنعوا بوتين من الاستفادة من ضم القرم. هم يريدون أن يندم بوتين والروس على ضمهم للقرم.

هم يريدون أن يقولوا للروس أن ضمكم للقرم لم يربحكم شيئا ولكنه أخسركم الكثير، وتمددكم الإضافي نحو سورية لم يخرجكم من ورطة القرم ولكنه أدخلكم في ورطة أخرى.

Advertisements

2 thoughts on “تفسير محتمل للسلوك الأميركي بخصوص سورية

  1. معناها يمكن للروس تزويد سوريا بالسلاح مرة أخرى…
    وهيك يغيطو الأمريكان..

    هذه ليست سياسة…
    لا أعتقد أن هذا التفسير منطقي…

  2. هوي يا سيد عمر لازم يكون في سوريا ليزودوها الروس بالسلاح ، سورية راحت بقي شوية ميليشيات طائفية عما تتحارب على حساب الشعب المسكين يلي توژع اكثر من نصفه بأنحاء المعمورة ويلّي بقي عما يموت من الجوع او عّم يموت من القهر والقصف ، تحليل هاني كتير منطقي الأميركان ورطوا الروس بمنطقة لا يمكن يطلعوا منها بنتيجة مفيدة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s