ما الذي سيفعله الروس عندما سيقرر بشار الأسد غزو سوريا الديمقراطية؟

مقالات وتقارير صحفية تتحدث عن التعاون الروسي-الكردي في سورية.

السؤال المهم هو: هل الدعم الروسي للأكراد هو مشروط بعودتهم إلى حضن الطاغية بشار الأسد؟

ما الذي سيفعله الروس عندما سيقرر بشار الأسد مهاجمة سوريا الديمقراطية؟

هل سيدعم الروس بشار الأسد ضد سوريا الديمقراطية؟ أم أنهم سيلزمون الحياد؟ أم أنهم سيوقفون بشار الأسد؟

إجابة هذا السؤال هي غير واضحة، ولكن هل من المعقول أن يهاجم الروس الأكراد؟ هم الآن يدعمون الأكراد ويصفونهم بالمعارضة المعتدلة. بأية حجة سيهاجمونهم لاحقا؟

حجة التدخل الروسي في سورية هي “مكافحة الإرهاب”. الأكراد هم ليسوا إرهابيين حسب الروس. بالتالي لا توجد حجة لقصف الأكراد.

ماذا عن حزب الله؟ هل سيرسل حسن نصر الله شيعة لبنان لمقاتلة الأكراد أيضا؟

لن نسأل حسن نصر الله عن حجة هذه الحرب لأن هذا سؤال غير مهم. هو ربما سيقول أن طريق القدس يمر من جبل قنديل.

الحرب ضد الأكراد هي ليست بسيطة. الأحداث في سورية بينت أن الأكراد لديهم قدرة قتالية جيدة. هم منضبطون ولديهم نظام عسكري وقيادة مركزية، وليس سرا أن أكراد سورية يحظون بدعم من أكراد تركيا. عدد الأكراد في سورية وتركيا هو بحدود 20 مليون. الأكراد هم شعب كبير وليسوا قليلي العدد. لولا ذلك لما كانت الحرب بينهم وبين تركيا مستمرة منذ عقود.

أنا أشك في أن يزج حسن نصر الله نفسه في الحرب ضد الأكراد. كيف سيبرر هذه الحرب لأتباعه؟ هم سيثورون عليه لو قرر المشاركة في هذه الحرب.

ليس من السهل تجييش الشيعة لأجل الحرب ضد الأكراد. ما الذي ستقوله إيران للشيعة؟ هل ستقول لهم أن مقام زينب موجود في القامشلي؟ لا أدري على أي أساس سوف يتم تجييش الشيعة ضد الأكراد. الأكراد هم ليسوا معادين للشيعة ولا علاقة لهم بالحرب الدينية الدائرة في سورية (الأكراد ساعدوا الشيعة المحاصرين في نبل والزهراء).

من الوارد أن الشيعة لن يذهبوا مع بشار الأسد إلى هذه الحرب. هذا يعني أنه سيعتمد على العلويين حصرا. هو سيقوم بتجميع من تبقى من العلويين أحياء وسيرسلهم إلى الحسكة وشمال حلب لكي يموتوا هناك.

عدد العلويين الإجمالي هو بحدود مليونين، وليس سرا أن حرب بشار الأسد الأخيرة أبادت قسما مهما منهم. الحرب بين العلويين والأكراد ستكون حربا غير متكافئة. لا يمكن للعلويين أن يربحوا هذه الحرب.

هناك طريقة واحدة يمكن أن تسمح لبشار الأسد بالانتصار على الأكراد هي إثارة الفتنة العرقية بين الأكراد والعرب. أنا تحدثت في الماضي عن هذه الاستراتيجة وذكرت أنها رأس المال الوحيد لبشار الأسد في المناطق الكردية. بشار الأسد يحرض العرب ضد الأكراد ويستفيد من ذلك لإيجاد موطئ قدم له في تلك المناطق.

بشار الأسد يسيطر على بعض المناطق عن طريق الفتنة حصرا. على سبيل المثال، هو يسيطر على السويداء عن طريق إثارة الفتنة بينها وبين المناطق المحيطة بها. لو أن أهل السويداء ثاروا على بشار الأسد فهم سيخلعونه خلال 24 ساعة، ولكنهم لا يريدون أن يثوروا عليه. هم يعتبرونه سندا لهم ضد المتطرفين الموجودين في المناطق المحيطة بهم. نفس الوضع هو موجود في الحسكة. بعض العرب هناك يظنون أن بشار الأسد يدعمهم ضد الأكراد. لهذا السبب هم ظلوا يؤيدون بشار الأسد حتى بعد سقوطه في الرقة ودير الزور وحلب وإدلب وتدمر. عندما ظهرت داعش فإن نفس مؤيدي الأسد هؤلاء أيدوا داعش (أي أنهم جمعوا المجد من طرفيه، بشار الأسد وداعش). لو فرضنا أن الشيطان الرجيم ذهب إليهم وأعلن العداء للأكراد فهم سيؤيدونه أيضا. هم مستعدون لتأييد أية جهة تناوئ الأكراد.

هذا هو رأس مال بشار الأسد. هو سيقوم بإشعال حرب عرقية بين العرب والأكراد وسيستفيد من هذه الحرب لكي يستعيد الجميع إلى حضنه.

الأتراك أيضا يلعبون هذه اللعبة. هم يحرضون العرب ضد الأكراد لأنهم يريدون من العرب أن يحاربوا الأكراد بالنيابة عنهم.

لو تحالف العرب مع الأكراد ولو امتنعت روسيا والشيعة عن محاربة هذا التحالف فما الذي سيفعله بشار الأسد؟ هو لن يتمكن من فعل أي شيء سوى قصف مناطق سوريا الديمقراطية بالطيران. هو سيحاول أن يدمر مدن سوريا الديمقراطية ويفرغها من سكانها، كما فعل مع حلب عندما عجز عن السيطرة عليها.

Advertisements

One thought on “ما الذي سيفعله الروس عندما سيقرر بشار الأسد غزو سوريا الديمقراطية؟

  1. ريحلي حالك.,جيشنا موجود بالحسكة.,والعلاقات جيدة بين النظام والأكراد.,وبطل تفكير أنو الرئيس الأسد عميحارب بس بالعلويين
    الجيش السوري بيضم من كل الفئات.,بعدين ياذكي عدد الشيعة بكل لبنان 2 مليون (يعني أقل من العلوية بسورية)
    فكيف قدر بشار الأسد يصمد كل هالفترة (حتى قبل قدوم روسية),زعماء الأكراد مالهم أغبياء وبيعرفوا أنهم مالهم خبز أو قدرةعلى ىمحاربة النظام
    فمابيقدموا على هالخطوة الحمقاء.,ووضع الأكراد بسورية غير وضعهم بتركيا ولاتجوز المقارنة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s